أسباب الخمول الدائم وطريقة علاجه تناولها على معدة فارغة.. تعرف على الفوائد الصحية لشرب الحلبة مشروبات تخفض الدهون الثلاثية تناولوها يومياً 10 فوائد لشرب الماء بالليمون يومياً سلوك غامض: لماذا يقوم بعض الأطفال بضرب رؤوسهم؟ تعرف على أهم مصادر الكالسيوم بعيداً عن مشتقات الألبان إربد: أنشطة في جديتا والصريح خدمة للقطاع الشبابي البنك العربي يطلق مبادرة "فن التدوير" بالتعاون مع متحف الأطفال غارات جوية إسرائيلية ليلية على الجنوب اللبناني بلدية الرصيفة تعلن عن خدمة تقسيط رسوم رخص المهن إلكترونيا محطة التوعية المتنقلة التابعة للأمن العام تصل إربد .. والبلدية تلجأ للمبيدات.. انتشار القوارض والحشرات والصراصير يربك أهالي اربد مبروك الخطوبة كيف تتفادى ارتفاع فاتورة الكهرباء؟ ماليزيا: تتويج السلطان إبراهيم رسميا ملكا للبلاد رابطة العالم الإسلامي ترحب بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية الاتحاد الأوروبي: جميع الدول الأعضاء متفقة على الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية استمرار فعاليات برنامج التدريب الصيفي "بصمة 2024" في لواء الوسطية متخصصون يعاينون كتاب "عبقرية التأسيس.. قراءات في حياة الملك عبدالله الأول وفكره" إبراهيم أبو حويله يكتب:الحد الأدنى للأجور...
اقتصاد

صناعة عمان تطالب بتفعيل اتفاقية التعاون التجاري مع الجزائر

{clean_title}
الأنباط -

الانباط-عمان

طالبت غرفة صناعة عمان بتفعيل اتفاقية التعاون التجاري الموقعة بين الاردن والجزائر منذ عام 1997، لتنشيط حركة التبادل التجاري واقامة مشاريع مشتركة بين البلدين.

واوضحت الغرفة في بيان صحافي امس الثلاثاء ان الاتفاقية التي تم توقيعها عام 1997 ودخلت حيز التنفيذ في 1999 نصت على إعفاء المنتجات ذات المنشأ الأردني والجزائري من الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الأخرى.

وشددت الغرفة على اهمية زيارة وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي قبل يومين الى جمهورية الجزائر الشقيقة وتم خلالها بحث تطوير التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وخصوصا الاقتصادية وتفعيل اجتماعات اللجان المشتركة.

واكد رئيس الغرفة المهندس فتحي الجغبير ان السوق الجزائرية تعتبر من الاسواق الواعدة والكبيرة القادرة على استيعاب العديد من المنتجات الوطنية، الا أن فرض الجزائر لرسوم جمركية على مجموعة من السلع يشكل عقبة أمام المنتجات الأردنية لدخول السوق الجزائرية خلافاً للإتفاقية العربية لإقامة منطقة تجارة حرة.

وأوضح الجغبير ان حجم مستوردات الجزائر سنويا تبلغ 60 مليار دولار، معظمها من الدول الاوروبية والصين، فيما لا تتعدى صادرات الدول العربية جميعها الى الجزائر نحو 4 بالمائة من اجمالي هذه المستوردات.

واكد الجغبير حرص الغرفة على المشاركة في كافة الفعاليات الاقتصادية التي تنظم في الجزائر، وخصوصا معرض الجزائر الدولي، اضافة الى تنظيم عدد من الوفود الاقتصادية للتباحث مع المسؤولين في الجزائر.

واعرب عن امله بان يسهم القطاع الخاص في البلدين بتعزيز وتمتين أواصر العلاقات الاقتصادية بينهما من خلال الاستثمارات المشتركة، مشيرا الى وجود استثمارات أردنية في الجزائر تتركز في قطاع صناعة الادوية بحجم استثمار يبلغ 67 مليون دولار.

وشدد المهندس الجغبير على اهمية وجود مكتب تجاري أردني بالعاصمة الجزائرية ليتولى مهام تزويد القطاع الخاص بالمستجدات المتعلقة بالتجارة والعطاءات والمقاولات والتصدير والاستيراد في الجزائر.

كما يمكن للمكتب من متابعة حل القضايا والإشكالات التي قد تواجه المصدرين إلى السوق الجزائرية، والتعريف بمزايا وفرص الاستثمار في الاردن، والعمل على استقدام المرضى الجزائريين للعلاج بالمملكة.