مشروبات تخفض الدهون الثلاثية تناولوها يومياً نصائح ذهبية لتجنب السكتات القلبية الليلية محكمة مصرية تُغرم تامر حسني بتهمة سرقة أغنية الأمن: المصابون بحادثة سقوط رافعة في العقبة غادروا المستشفى لمرتادي الجيم .. هذه العادة تدمر القلب والكلى أسباب الخمول الدائم وطريقة علاجه تناولها على معدة فارغة.. تعرف على الفوائد الصحية لشرب الحلبة 10 فوائد لشرب الماء بالليمون يومياً سلوك غامض: لماذا يقوم بعض الأطفال بضرب رؤوسهم؟ تعرف على أهم مصادر الكالسيوم بعيداً عن مشتقات الألبان إربد: أنشطة في جديتا والصريح خدمة للقطاع الشبابي البنك العربي يطلق مبادرة "فن التدوير" بالتعاون مع متحف الأطفال غارات جوية إسرائيلية ليلية على الجنوب اللبناني بلدية الرصيفة تعلن عن خدمة تقسيط رسوم رخص المهن إلكترونيا محطة التوعية المتنقلة التابعة للأمن العام تصل إربد .. والبلدية تلجأ للمبيدات.. انتشار القوارض والحشرات والصراصير يربك أهالي اربد مبروك الخطوبة كيف تتفادى ارتفاع فاتورة الكهرباء؟ ماليزيا: تتويج السلطان إبراهيم رسميا ملكا للبلاد رابطة العالم الإسلامي ترحب بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية
عربي دولي

 لبنان.. اقترب "الميلاد" وتأخرت الحكومة

{clean_title}
الأنباط -

اعتصام لـ"سترات صفر" لبنانية وسط بيروت احتجاجاً على الاوضاع الاقتصادية والفساد

 

بيروت- وكالات

اقترب عيد الميلاد وابتعدت الحكومة التي كان من المتوقع ان ترى النور قبل العيد.. هكذا رسا المشهد الحكومي اللبناني بعدما كادت الحكومة تولد بين الجمعة والسبت.

 لكن محرّكات التأليف توقفت فجأة نتيجة التباينات المستجدة أولاً حول الاسم المقترح من اللقاء التشاوري جواد عدرا هل يكون من حصة رئيس الجمهورية كما تنص مبادرة المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم أم يكون حصراً ممثلاً للقاء التشاوري الذي يضم سنّة 8 آذار، وثانياً التباينات المستجدة حول الحقائب ورفض أي طرف تبني تولي وزارة الإعلام والتشدد بحقائب أخرى، ما أعاد الامور الى مربع التعطيل الاول.

واذا كان الرئيس المكلف سعد الحريري سعى في الساعات الاخيرة الى تذليل العقد وتدوير الزوايا وعدم اضاعة المزيد من الوقت إلا أن اجتماعه القصير مع رئيس مجلس النواب نبيه بري لم يأت بنتيجة بل كان متوتراً بحسب ما رشح من معلومات بسبب احتجاج بري على محاولات تبديل الحقائب في ربع الساعة الاخير، فعاد الحريري الى بيت الوسط والتزم الصمت واعتذر عن عدم حضور “ريسيتال” الميلاد الذي دعا اليه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا لأسباب برّرها مكتبه الإعلامي بارتباطه بمواعيد أخرى فيما الاعتذار يعبّر عن حال تململ مما وصلت اليه الامو

وأمس غرّد الحريري قائلاً ” لا بدّ أحياناً من الصمت ليسمع الآخرون “.

لكن أبرز التعقيدات تمحورت حول تمثيل “اللقاء التشاوري” في الحكومة العتيدة حيث سحب أعضاء تسمية جواد عدرا من اللائحة المقدمة لرئيس الجمهورية، لأنه رفض التعهد بأنه سيكون ممثلاً حصراً للنواب الستة المستقلين.

ولفت بيان “اللقاء التشاوري” إلى ظهور قطبة مخفية أصبحت علنية بعد تعامله مع مبادرة رئيس الجمهورية وآلية اللواء عباس إبراهيم بإيجابية وانفتاح.

وجاء قرار اللقاء التشاوري غداة محاولات للوزير جبران باسيل لضم عدرا إلى تكتل “لبنان القوي”، وهو ما رفضه أعضاء اللقاء، وتردّد أن حزب الله والرئيس بري رفضا هذا الامر ايضاً كي لا يعود رئيس الجمهورية والتيار الوطني الحر،إلى امتلاك الثلث المعطّل من خلال 11 وزيراً في الحكومة . وقد جاء الرد من خلال التأكيد ” أن رئيس الجمهورية لن يقبل بوزير يُفرض عليه”. وهكذا يعود كل فريق إلى التمترس من جديد خلف جبهات مواقفهم بانتظار مبادرة جديدة.

وتعليقاً على المستجدات أوضح الرئيس عون في ختام الحفل الميلادي في بعبدا أنه” لا يمكننا ان نتجاهل الوضع الصعب الذي يمر به لبنان”، مشيراً الى “ان المطلوب منا ان نبذل جهداً أكبر لكي نخلّص وطننا ونوصله الى شاطئ الأمان”. وقال ” الحياة علّمتني أنّه لا يوجد وضع صعب لا ينتهي، ولا وضع سهلًا لا ينتهي”.

من جهته، علّق رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي الوزير والنائب السابق وليد جنبلاط على عرقلة تشكيل الحكومة عبر حسابه على “تويتر” فقال: “الحكومة لم تستطع الاقلاع. لمزيد من التشاور ومزيد من الدين”.

الى ذلك، شهد امس اعتصاماً لـ “سترات صفر” لبنانية في وسط بيروت احتجاجاً على الاوضاع الاقتصادية المتردية والفساد، في ظل انتقادات لتوقيت التحرك الاحتجاجي عشية عيد الميلاد.

وقد تخلل التظاهرة التي انطلقت الى ساحة رياض الصلح أعمال شغب وتصادم مع القوى الأمنية بعدما حاول المتظاهرون ازالة السواتر الحديدية امام السرايا الحكومية. وقد عمد البعض الى قطع عدد من الطرقات في ساحة الشهداء وبشارة الخوري والصيفي.