الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة "عندما يلتقي الشرق بالغرب" الفنان التونسي محمد الجبالي يشارك في “جرش” 2024 هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟ هل تحمل القطط الأليفة مفتاح مكافحة السمنة؟ علامات تشير إلى إدمان السكر رصد فيروس يسبب شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في غزة الخارجية تستدعي السفير الهولندي في عمّان وتوجه رسالة احتجاج لحكومة بلاده الأمن العام يطلق محطة التوعية المتنقلة ضمن حملته المرورية بني مصطفى: مذكرة التفاهم تهدف لترسيخ الشراكة واستمرار التعاون مع البلقاء التطبيقية
كتّاب الأنباط

على قدر أهل العزم

{clean_title}
الأنباط -

على قدر أهل العزم

سامر نايف عبدالدايم

إنه المعيار وسبيل المنافسة والسعي إلى جعله سمة العصر ومطلب الأفراد والمجتمعات .. إنه الإبداع ..!!

وعندما نتحدث في هذه المساحة عن الإبداع فإننا بذلك نبحث عنه في مخيلات الأفراد وطالبي العمل لأنهم يعدون الركيزة الأولى في صناعة الإبداع المجتمعي أو المؤسسي في ميدان الأعمال , وبذلك فإن الشباب هم محط الأنظار وأمل الغد فبإبداعاتهم ستنتهي الآلام .

وقد يتذمر الشباب في هذا الوقت من قلة الفرص الوظيفية أو قلة الرواتب والمحفزات , وهذا صحيح وواقع معاش والحل يكون في صناعة الإبداع .

ولكن كيف نصنع الإبداع ..!؟

حقا إنه سؤال يطرح نفسه بإلحاح إذا كان الإبداع هو الحل , إن الإبداع يبدأ بقناعة عقلية تتحول إلى شعار في حياة الفرد تدفعه العزيمة الصادقة الدؤوبة التي لا تتوقف  إن الإبداع له أساليبه الفكرية التي تقوم بداية على التفكير الإبداعي والتخطيط برؤية واضحة محاكية الواقع بكل معطياته مستلهمة من الخيال أبهى صور المستقبل , والإبداع كذلك يقوم على التحدي ومواجهة الصعاب والإيمان بوجود المعوقات الطبيعية والمختلقة في بيئة العمل وطرق التغلب عليها بأسلوب إبداعي مدروس تحفه الثقة بالنفس والصبر الطويل في سبيل جني الثمار , وكذلك فإن الإبداع يتطلب العلم والدراية والاطلاع على كل ما يتعلق بمجالات العمل وما يستجد فيه .

إن الشباب جدير اليوم بأن يتعلم مهارات الإبداع وأن تؤصل لديه ثقافة الإبداع لإيقاد همهم وصقل مواهبهم , وعندما يربط بين الشباب والإبداع فإن ذلك يعني الرغبة الأكيدة في الوصول إلى مجتمع يزخر بالإنتاج والتطوير والرخاء المستمر .

وأخيرا فإن الإبداع يقوم على الهمم الجبارة والعزائم الطموحة , وكما قال الشاعر :

   // على قدر أهل العزم تأتي العزائم    وعلى قدر الكرام تأتي المكارم

@samerN13