مشروبات تخفض الدهون الثلاثية تناولوها يومياً نصائح ذهبية لتجنب السكتات القلبية الليلية محكمة مصرية تُغرم تامر حسني بتهمة سرقة أغنية الأمن: المصابون بحادثة سقوط رافعة في العقبة غادروا المستشفى لمرتادي الجيم .. هذه العادة تدمر القلب والكلى أسباب الخمول الدائم وطريقة علاجه تناولها على معدة فارغة.. تعرف على الفوائد الصحية لشرب الحلبة 10 فوائد لشرب الماء بالليمون يومياً سلوك غامض: لماذا يقوم بعض الأطفال بضرب رؤوسهم؟ تعرف على أهم مصادر الكالسيوم بعيداً عن مشتقات الألبان إربد: أنشطة في جديتا والصريح خدمة للقطاع الشبابي البنك العربي يطلق مبادرة "فن التدوير" بالتعاون مع متحف الأطفال غارات جوية إسرائيلية ليلية على الجنوب اللبناني بلدية الرصيفة تعلن عن خدمة تقسيط رسوم رخص المهن إلكترونيا محطة التوعية المتنقلة التابعة للأمن العام تصل إربد .. والبلدية تلجأ للمبيدات.. انتشار القوارض والحشرات والصراصير يربك أهالي اربد مبروك الخطوبة كيف تتفادى ارتفاع فاتورة الكهرباء؟ ماليزيا: تتويج السلطان إبراهيم رسميا ملكا للبلاد رابطة العالم الإسلامي ترحب بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية
عربي دولي

لماذا اختار المتظاهرون "السترات الصفراء" شعاراً لهم

{clean_title}
الأنباط -

قلق اوروبي بعد امتداد الظاهرة الى هولندا وبلجيكيا والجبل الاسود وبلغاريا

 

عواصم – وكالات

يسود القلق الشديد غالبية العواصم الاوروبية من ظاهرة " السترات الصفراء" التي انطلقت قيل اكثر من اربعة اسابيع في العاصمة الفرنسية باريس والتي سرعان ما انتقلت الى باقي المدن الفرنسية في ظاهرة تعتبر الاولى من نوعها منذ عشرات السنين.

هذه الظاهرة سرعان ما امتدت عدواها الى مدن وعواصم اوروبية اخرى، يبدو ان بودغوريتسا، عاصمة جمهورية الجبل الأسود (مونتينيغرو)، التي نظم فيها معارضون في الأحد الماضي مظاهرة مناهضة للحكومة، ارتدوا فيها "سترات صفراء".

وتشهد فرنسا، منذ 17 تشرين ثانٍ/نوفمبر الماضي، احتجاجات يرتدي المشاركون فيها "سترات صفراء"، وهي الأعنف في الدولة الأوروبية منذ سنوات، وانتقلت عدوى الاحتجاجات من باريس إلى العاصمة البلجيكية بروكسل أواخر الشهر الماضي ووصلت مظاهرات "السترات الصفراء" إلى هولندا مطلع كانون الأول/ديسمبر الجاري، وانتشرت في عدة مدن رئيسية بينها العاصمة أمستردام، تبعتها المجر حيث خرجت النقابات العمالية إلى شوارع العاصمة بودابست السبت للاحتجاج على قانون الحزب الحاكم الذي وصفته النقابات بأنه "قانون العبيد".

ايزال عشرات الآلاف من المحتجين الذين يطلقون على أنفسهم «السترات الصفراء» يتظاهرون في شوارع فرنسا احتجاجاً على زيادة الضرائب على الوقود. ورغم أن رئيس الحكومة، إدوار فيليب، أعلن تعليق الزيادة على الضرائب التي أشعلت احتجاجات هي الأعنف في فرنسا منذ 50 عاماً، إلا إن «السترات الصفراء» مصرة على الاحتجاج بسبب عدم إلغائها بشكل نهائي.

 لكن ما السر وراء اختيار اللون الأصفر بالتحديد لهؤلاء، فالأصفر للسترات وهي ملابس يرتديها أشخاص ويكون لها خصائص عاكسة للغاية، أو لون يسهل تمييزه من أي خلفية. ومعظم أرباب العمل من الصناعيين يكون مطلوباً منهم استخدام هذه الملابس من قبل عمالهم، كنوع من معدات الوقاية الشخصية.

وتم اختيار السترة الصفراء كرمز لأن جميع السائقين كانوا مطالبين بموجب القانون بأن يكون لديهم سترات عالية الوضوح في سياراتهم أثناء القيادة، كتدبير للسلامة، كما ان السترات الصفراء التي يرتديها المشتركون في خدمات الطوارئ هي مثال شائع، ويشمل مرتادوا هذه الملابس المهنيين الذين يحتاجون إلى إبراز وجودهم وأن يكونوا مرئيين بصورة عالية، كل من عمال السكك الحديدية والطرق السريعة والعاملين في المطار، أو أماكن أخرى حيث يقترب العمال من العربات المتحركة أو في المناطق المظلمة.

كما ان الأصفر هو اللون الأكثر إضاءة ووضوحاً في جميع ألوان الطيف، وهو اللون الذي يجذب أكثر من أي لون آخر بالضافة الى ان العين البشرية تعالج "الأصفر" أولاً، كونه يحتوي على قيمة انعكاس ضوئي عالية.