العيسوي: الأردن لم ولن يحيد عن ثوابته تجاه القضية الفلسطينية وماض في جهوده لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطين الشمالي يزور عددا من المصانع في منطقة القسطل ويفتتح مصنعا للورق والكرتون "جرس إنذار : داعش يلتئم من جديد ويعود للواجهة ويهدد الدول بتفجير خلاياه النائمة... "لا نحبّ البنادق" إصدار جديد للشاعر الأردني سمير القضاة وزير الصناعة يفتتح مصنع سنابل للورق والكرتون في القسطل فوائد نفسية لم تعرفها من قبل عن الاستحمام بالماء البارد ماذا تعلمت من ارتكاب أكبر خطأ في حياتي! الشواربة يلتقي أمين عام منظمة المدن العربية ويؤكدان تعزيز التعاون استشهاد فلسطيني متأثرا بإصابته في بيت أمر شمال الخليل الرئاسة الفلسطينية تؤكد أن لا شرعية للاحتلال في غزة والضفة والقدس الترخيص المتنقل في بلدية برقش حتى الأربعاء 1236 طن خضار وفواكه وردت للسوق المركزي في اربد الاحتلال يرتكب 4 مجازر في قطاع غزة خلال 24 ساعة اقتصاديون وسياسيون: الأداء البرلماني المقبل بالملف الاقتصادي سيعزز الثقة بمجلس النواب سارة غسان الراميني مع "مرتبة الشرف" من كلية الحقوق في جامعة ليفربول منتخب المصارعة يختتم مشاركته في بطولة آسيا بلدية غزة: نقص الآليات وقطع الغيار يزيد العجز في الاستجابة لخدمات الطوارئ الاسبوع الرابع على التوالي .. معسكرات الحسين للعمل والبناء تزخر بالأنشطة التفاعلية في العقبه محمد أبو الغنم، المدير التنفيذي للمالية المعيّن حديثاً في أورنج الأردن: خبرة ورؤية استراتيجية 83 شاحنة مساعدات جديدة تعبر من الأردن لقطاع غزة
عربي دولي

"الانباط " تتجول في متحف الرئيس الراحل ياسر عرفات

{clean_title}
الأنباط -

 في الذكرى الـ14  لرحيله

سياح أجانب تواجدوا بالمتحف... مقتنيات شخصية للرئيس (نظارة، اقلام)

جدارية فنية لابرز القيادات الفلسطينية وضريح الرئيس بالقرب من المتحف في رام الله

 

رام الله – الانباط – علاء علان

 

في الذكرى 14 لرحيل الايقونة الفلسطينية الرئيس الراحل ياسر عرفات تنشر "الانباط" صورا التقطتها لمتحف الرئيس، الذي يستعرض فترة الحصار الاسرائيلي لمقر المقاطعة في مدينة رام الله،ويحوي مقتنيات شخصية للرئيس كان يستخدمها فترة الحصار من سرير نومه الى جهاز الاوكسجين وغير ذلك.

"الانباط" تجولت في زيارتها مؤخرا الى رام الله، في مقر المقاطعة حيث ضريح الرئيس الراحل عرفات ومتحفه، الذي ما زال يذكر الناس بفترة حصار قوات الاحتلال الاسرائيلي لمقر المقاطعة، الذي جرى هدمه ومنع الطعام والشراب عن الرئيس وزملائه.

يرتبط المتحف بالمبنى الذي ضم مقر قيادة عرفات،كما يطل على ضريحه وعلى ساحة " المقاطعة" التي شهدت الوداع  الأخير له من شعبه.

ويحوي المتحف صورا نادرة للرئيس عرفات مع زعماء عرب من ضمنهم الملك عبدالله الثاني خلال زيارته الى رام الله،حيث التقى الرئيس عرفات وقتها.

المتحف الذي يفتح ابوابه للزوار يستقبل السياح الاجانب الذين رصدت الانباط تواجدهم به،حيث يقدم المتحف، رواية الحركة الوطنية الفلسطينية، من خلال سيرة ياسر عرفات (أبو عمار).

وصمم المتحف المهندس المعماري الفلسطيني الراحل جعفر طوقان، وتم بناؤه على أرض تبلغ مساحتها ألفاً وثلاثمئة وخمسين متراً مربعاً بمساحة بناء كلية تبلغ حوالي ألفين وستمئة متر مربع،وتمت كسوة المتحف بنفس الحجر الفلسطيني الذي كُسِيَ به الضريح، والمسجد، والمنارة، وجزء كبير من الساحات الخارجية.

ويحوي المتحف قاعة التعريف والتي تقع في الطابق الأرضي وهي المنطقة التي يفترض أن تبدأ منها جولة الزائر في المتحف، بحيث يحصل الزوار على الأجهزة الضرورية لسماع أشرطة الفيديو، مقابل مساهمة مالية رمزية.

ويوجد في المتحف خارطة تفاعلية عبارة عن شاشة ذكية توفر للزائر إمكانية الاطلاع على أهم التجمعات السكانية في كامل انحاء فلسطين المحتلة.

ويضم المتحف جدارية الشخصيات الفلسطينية وهي لوحة جداريه نفذها الفنان الفلسطيني حسني رضوان، وتضم اللوحة رسماً تصويرياً شخصيا لياسر عرفات ولخمسة وستين من الشخصيات التي أثرت بشكل كبير في المرحلة الوطنية الفلسطينية الحديثة في المجالات الوطنية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية .

يشار الى انه في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، احيا الفلسطينيون الذكرى الرابعة عشرة لرحيل الزعيم الفلسطيني، ياسر عرفات،الذي توفي في العام 2004، عن عمر ناهز 75 عاما، في مستشفى "كلامار" العسكري في العاصمة الفرنسية باريس.

ومن الجدير بالذكر ان السلطة الفلسطينية، اعلنت في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2004، وفاة عرفات ،ودُفن في مبنى المقاطعة برام الله، بعد أن رفضت إسرائيل أن يُدفن في القدس كما كانت رغبته قبل وفاته.//

شرح الصور  الصورة 1 : الانباط خلال زيارة ضريح الرئيس عرفات الصورة 2 : جدارية لابرز الشخصيات الفلسطينية الصورة 3 : رسائل مكتوبة بيد الرئيس عرفات الصورة 4 : الرئيس عرفات خلال لقاء الخميني الصورة 5 : مقتنيات شخصية للرئيس الصورة 6 : الملك عبدالله والرئيس عرفات الصورة 7 : مكتب الرئيس خلال الحصار الصورة 8 : مكتب الحصار طوال 34 شهرا الصورة 9 : المطبخ خلال الحصار الصورة 10 : جهاز الاوكسجين الخاص بالرئيس الصورة 11 : السرير الخاص بالرئيس خلال الحصار