هيئة تنظيم الطيران تشارك في اجتماع الطيران المدني لمنطقة الشرق الأوسط إدارة مكافحة المخدرات تُلقي القبض على 26 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع تسع قضايا وحملات أمنيّة في مختلف محافظات المملكة وزارة الاستثمار: أبو ظبي التنموية ADQتؤسس الصندوق الاستثماري للبنية التحتية في الأردن وفد طلابي من نادي سيادة القانون في عمان الاهلية يزور مركز جمرك عمان الوطني لتطوير المناهج يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لجائزة خليفة التربوية إخلاء عدة قرى في جزيرة مالوكو الإندونيسية جراء ثوران بركان شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة المستشفى الميداني الأردني غزة /78 يجري عملية جراحية نوعية نادي الاتحاد يتصدر الأسبوع الأول لدوري المحترفات تخصيص 10600 تذكرة لمباراة الحسين اربد والفيصلي طقس دافئ في اغلب المناطق حتى الثلاثاء تحليل ميدانى يحمل صيغة ! الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" هل الذكور أذكى من الإناث في الرياضيات؟ دراسة تكشف نتائج مثيرة (الأعلى على الاطلاق ) اسعار الذهب محليا خماش طه ياسين: هدفي ايصال صوت العقبة وخدمة ابنائها هل التفاح يزيد الوزن؟ 7 أشياء تحميك من خطر الاكتئاب.. واظب عليها اكتشاف فيروسات ضخمة عمرها 1.5 مليار عام.. والعلماء يطمئنون اتفاقية تعاون بين البنك العربي وشركة كريم الأردن لتسهيل عمليات توزيع أرباح الكباتن
محليات

بحث التعاون الاردني الهولندي في مجال المياه والزراعة

{clean_title}
الأنباط -

 

الأنباط – عمان

 

اطلع مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد أمس وفدا هولنديا يضم عددا من ممثلي الشركات الهولندية المتخصصة في الزراعة والحصاد المائي، على التحديات التي تواجه القطاع الزراعي والحصاد المائي في الأردن وامكانية الاستفادة من خبرات هذه الشركات خدمة لمناطق وادي الاردن والزرقاء وعدد من محطات تحلية المياه.

وناقش الاجتماع الذي حضرته السفيرة الهولندية في عمان باربرة ايزويس وأمين عام سلطة المياه المهندس علي صبح مشروع الشراكة بين البلدين في مجال الزراعة والمياه والري وكيف ان هذه الشراكة ستعمل على زيادة الإنتاجية للمزارعين الاردنيين ومحطات ضخ المياه ثلاثة أضعاف يكلف اقتصادية قليلة.

وفي السياق ذاته أكد أمين عام وزارة المياه والري المهندس علي صبح أهمية استمرار التعاون الأردني الهولندي للبحث عن حلول لمواجهة التحديات المائية والزراعية في المملكة، مشيرا إلى أن الوزارة ماضية في تنفيذ المشاريع التي من شأنها مواجهة التحديات المفروضة على قطاع المياه وذلك بالتعاون مع الشركاء.

وثمن صبح، دور الشعب والحكومة الهولندية في دعم الأردن له من خلال إقامة المشاريع المائية وتبادل الخبرات والاستعانة بالخبراء في قطاع المياه من هولندا والاستفادة من التجربة الهولندية في الأردن في مجال المياه والري خاصة، وأن هولندا رغم صغر مساحتها إلا أنها تعتبر مصدراً عالمياً للغذاء حيث تقع تحت سطح البحر وتتميز بهندسة المياه.

وقال إن الأردن من أوائل الدول الثلاث الأفقر مائياً ويوجد حلول مطروحة وقيد الدراسة لمواجهة التحديات المائية خاصة في ظل وجود اللجوء السوري الذي زاد من العبء على طلب المياه مثل تفعيل الحصاد المائي في المحافظات وحفر الآبار والسدود وتحلية المياه والاهتمام بمشاريع الصرف الصحي وإعادة استخدام المياه العادمة ومعالجتها للزراعة واتباع أساليب ترشيد الاستهلاك المائي والاهتمام بالزراعة المائية وتشجيع المزارعين على ذلك.

وأشارت السفيرة الهولندية برباره يوزياسا إلى أن الحكومة الهولندية سوف تقوم بتقديم الدعم للأردن لمواجهة التحديات المائية وسوف نقوم بدراسة كافة الحلول المدروسة لذلك.

وبين مدير المركز الوطني للبحوث الزراعية المهندس نزار حداد أهمية تطوير الأدوات والأليات والأساليب للنهوض بقطاع المياه والري والزراعة وان تكون الحلول مناسبة للبيئة المحلية.

وشارك في اللقاء الأردني الهولندي وفد من السفارة الهولندية ومن القطاع الخاص وعدد من الشركات الهولندية وممثلون من الحكومة الهولندية وممثلون من وزارة المياه والري وسلطة وادي الأردن ووزارة الزراعة، وسوف يقوم المشاركون على مدار ثلاثة أيام بعقد الحلقات النقاشية للبحث عن حلول لتحديات قطاع المياه والري والزراعة كما سيقوم المشاركون بزيارة عدد من الوزارات والمؤسسات ومحطات ضخ المياه.