"لا نحبّ البنادق" إصدار جديد للشاعر الأردني سمير القضاة وزير الصناعة يفتتح مصنع سنابل للورق والكرتون في القسطل فوائد نفسية لم تعرفها من قبل عن الاستحمام بالماء البارد ماذا تعلمت من ارتكاب أكبر خطأ في حياتي! الشواربة يلتقي أمين عام منظمة المدن العربية ويؤكدان تعزيز التعاون استشهاد فلسطيني متأثرا بإصابته في بيت أمر شمال الخليل الرئاسة الفلسطينية تؤكد أن لا شرعية للاحتلال في غزة والضفة والقدس الترخيص المتنقل في بلدية برقش حتى الأربعاء 1236 طن خضار وفواكه وردت للسوق المركزي في اربد الاحتلال يرتكب 4 مجازر في قطاع غزة خلال 24 ساعة اقتصاديون وسياسيون: الأداء البرلماني المقبل بالملف الاقتصادي سيعزز الثقة بمجلس النواب سارة غسان الراميني مع "مرتبة الشرف" من كلية الحقوق في جامعة ليفربول منتخب المصارعة يختتم مشاركته في بطولة آسيا بلدية غزة: نقص الآليات وقطع الغيار يزيد العجز في الاستجابة لخدمات الطوارئ الاسبوع الرابع على التوالي .. معسكرات الحسين للعمل والبناء تزخر بالأنشطة التفاعلية في العقبه محمد أبو الغنم، المدير التنفيذي للمالية المعيّن حديثاً في أورنج الأردن: خبرة ورؤية استراتيجية 83 شاحنة مساعدات جديدة تعبر من الأردن لقطاع غزة انخفاض على اسعار الذهب محليا بواقع دينار ونصف للغرام قطر: 250 مليون دولار قيمة حوالات العاملين الأردنيين في 6 أشهر التعاون الخليجي يرحب بقرار "العدل الدولية" بشأن فلسطين
عربي دولي

إصابات بقمع الاحتلال للجمعة الـ33 لمسيرات العودة

{clean_title}
الأنباط -

 

غزة - صفا

أصيب 37 مواطنًا على الأقل  بجروح، وآخرون بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع -بحسب وزرة الصحة- بقمع قوات الاحتلال للمتظاهرين على طول الشريط الحدودي شرق قطاع غزة ضمن الجمعة الـ 33 لمسيرات العودة المستمرة منذ أكثر من نصف عام.

وأفاد مراسلنا أن 3 إصابات سُجّلت شرق البريج، بينهم إصابتين بالقدم، وإصابة طفل بعيار مطاطي بالصدر كما أصيب 14 متظاهرًا شرق مخيم البريج وسط القطاع، فيما أصيبت المسعفة المتطوعة فلسطين قديح في القدم شرق خزاعة.

كما أصيب ثلاثة آخرون برصاص الاحتلال في الأقدام شرقي بلدة خزاعة؛ ليرفع الحصيلة لـ37 مصابًا.

وكانت الهيئة الوطنية لمسيرة العودة دعت الفلسطينيين بالتوجه إلى مخيمات العودة شرق القطاع، للمشاركة في المسيرات التي حملت اسم “"سنسقط الوعد المشئوم”، للتأكيد على حق العودة.

وارتفعت حصيلة شهداء مسيرة العودة إلى أكثر من 220 فلسطينيًا، وأصيب أكثر من 20 ألف آخرين برصاص الاحتلال واختناقا بالغاز على حدود القطاع.

وكانت الهيئة قالت في وقت سابق الأسبوع الماضي إن المرحلة المقبلة من المسيرات "ستكون أقوى وأشد بزخمها الجماهيري والشعبي وبتمسكها بأهدافها وبثوابت شعبنا".

وأكدت أن المسيرة "متواصلة باتجاه تحقيق أهدافها التكتيكية المتمثلة بكسر الحصار وإنهاء معاناة شعبنا في القطاع كضرورة موضوعية لاستمرار نضالنا على طريق تحقيق الأهداف الاستراتيجية في العودة والاستقلال".

وشددت على أن ذلك "لن يتحقق إلا باستمرار المقاومة والانتفاضة في كل مدن وقرى وشوارع فلسطين لتزلزل بنارها أركان هذا الكيان الصهيوني الزائل".

كما اندلعت بعد صلاة امس الجمعة مواجهات مع الاحتلال في جبل الريسان المهدد بالمصادرة غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، ما أدى لوقوع إصابات.

وأدى أهالي قرى "راس كركر، كفر نعمة، خربثا بني حارث" صلاة الجمعة على أراضيهم المهددة بالمصادرة، تخللها محاولات الجنود منعهم من الصلاة.

واندلعت مواجهات ببن قوات الاحتلال والأهالي، شهدت إطلاق الاحتلال للقنابل الغازية بكثافة والرصاص المعدني المغلف بالمطاط ما أدى لوقوع إصابات بالاختناق.

واستهدف الجنود سيارة إسعاف بعد إطلاق الرصاص المعدني عليها ما أدى لإصابة رجل إسعاف بشظايا الزجاج.

وفي ذات السياق، أصيب عدد من الشبان بحالات اختناق، بعد مواجهات اندلعت في المنطقة الغربية من قرية بلعين، على طول الجدار الفاصل بعد مسيرة وصلت المكان.

 كما انتشرت قوة كبيرة من جيش الاحتلال في منطقة نعلان المهددة بالمصادرة بقرية المزرعة الغربية ومنعت الأهالي من أداء صلاة الجمعة في المكان.

وأصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، واعتقل ثلاثة آخرون خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، امس الجمعة، لمسيرة جبل الريسان التابع لقرى رأس كركر، وكفر نعمة، وخربثا بني حارث غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وأطلق جنود الاحتلال الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المواطنين الذين خرجوا عقب صلاة امس الجمعة، في مسيرة سلمية ضد محاولات الاحتلال الاستيلاء على أراضيهم لصالح التوسع الاستيطاني.

 

وأفادت مصادر بأن جنود الاحتلال اعتقلوا ثلاثة مواطنين هم مدير العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان فارس ناصر، وخطيب الجمعة ناجح طعم الله، بالإضافة إلى المواطن محمد منظوم.

كما استهدفت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية والطبية، وأطلقت الرصاص "المطاطي" صوب إحدى سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني، ما أدى إلى إصابة المسعف فراس سمارة بشظايا الزجاج.