(الأعلى على الاطلاق ) اسعار الذهب محليا خماش طه ياسين: هدفي ايصال صوت العقبة وخدمة ابنائها هل التفاح يزيد الوزن؟ 7 أشياء تحميك من خطر الاكتئاب.. واظب عليها اكتشاف فيروسات ضخمة عمرها 1.5 مليار عام.. والعلماء يطمئنون اتفاقية تعاون بين البنك العربي وشركة كريم الأردن لتسهيل عمليات توزيع أرباح الكباتن بنك الإسكان الراعي الفضي لمؤتمر سنابل الإقليمي السادس عشر للتمويل الأصغر الترخيص المتنقل في الأزرق والرصيفة غدا الأسد المتأهب: رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن مُنشق عن «الجماعة الإسلامية»: عبود الزمر كلفني باغتيال عادل إمام الفراية : لا مؤشرات على تهجير من الضفة للاردن.. وهو خط احمر لن نسمح به القمح والشعير.. موسم مبشر .... ابو عرابي: إنتاج القمح وصل الى 12 ألف طن ونصف روسيا: مصادرة أصول بنكين ألمانيين 21 ألف جريح ومريض بحاجة للسفر للعلاج خارج قطاع غزة مفوض الأونروا: نصف سكان رفح مضطرون للفرار مؤتمر دولي في اربيل العراق بعنوان الآفاق المستقبلية لتطوير الطاقة المتجددة الحلول البيئية والتحديات بمناسبة يوم البيئة العالمي 4 شهداء جراء قصف الاحتلال وسط غزة محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين
كتّاب الأنباط

بعيدا عن الاعصار … !!!

{clean_title}
الأنباط -

زاوية سناء فارس شرعان

 

 

يعتبر الساحل الشرقي للولايات المتحدة مسرحا للعواصف والاعاصير التي تضربه بين حين وآخر وتخلف اثارا مدمرة في المدن والمساكن والغابات والمدارس والمرافق العامة فيبقى السكان تحت وطأتها اياما بل اسابيع طويلة … صحيح ان الشواطئ وحدها والمناطق القريبة منها هي التي تتأثر بالاعاصير … الا ان الاثار المدمرة لا تقتصر على المناطق البحرية بل تتعداها الى المناطق الاخرى في الولايات المتحدة التي تضربها الاعاصير … حيث تمتد هذه المناطق لمسافة تبعد مائة ميل عن الشاطئ وربما ابعد من ذلك.

ولايات الساحل الشرقي الواقعة على المحيط الاطلسي تعتبر عرضة للعواصف والاعاصير خلافا لولايات الساح٠ل الغربي الواقعة على المحيط الهادئ التي لا تضربها الاعاصير على الاطلاق تليها الولايات الواقعة على خليج المكسيك والبحر الكاريبي المتصلين بالمحيط الاطلسي حيث تتسبب بخسائر فادحة في الارواح الممتلكات … وتعتبر ولاية فلوريدا وهي من اجمل الولايات اكثرها تعرضا للاعاصير التي لا تفارقها طوال ايام السنة ما يجعل منها منطقة كوارث طبيعية كونها تقع في جنوب شرق الولايات المتحدة عند ملتقى البحر الكاريبي بالمحيط الاطلسي.

تعرضت فلوريدا في الاونة الأخيرة الى اعصارين مدمرين شمالا الاول منهما ولاية نورث كارولينا وسادت كارولينا وفرجينيا فيما اقتصر الاعصار الثاني على فلوريدا وان كانت اثاره امتدت لمدن بعيدة في ولايات اخرى منها نورث كارولينا وجورجيا …

الاعصار الثاني ويدعى مايكل امتد لعدة مدن في نورث كارولينا وجورجيا واوقع فيها خسائر كبيرة في الممتلكات بسبب قوة وشدة وسرعة الرياح المصاحبة له التي وصلت سرعتها ١٦٠ نميلا في الساعة قوقعت وقع الصاعقة على المدن والقرى الصغيرة والغابات حيث اقتلعت الاشجار وحطمتها واتت على المنازل الخشبية والحقت بها اضرارا بالغة كما اتت على الاشجار الحرجية وحطمتها بالاضافة لاعمدة الكهرباء ومحولاتها التي توقفت عن العمل جراء الاعطال والدمار الذي تعرضت له بسبب الاشجار التي اقتلعتها الرياح والقت بها فوقها.

الخسائر التي تكبدتها مدن نورث كارولينا وجورجيا جراء الاثار المدمرة لاعصار مايكل الذي ضرب فلوريدا وان كاننت لا تذكر اذا ما قورنت بخسائر فلوريدا الا انها كبيرة ومؤثرة … فالامطار والاعاصير دامت اياما متتالية بحيث فاضت الشوارع وتحولت الى ما يشبه السيول والبرك حيث تجمعت المياه في المناطق المنخفضة وعطلت حركة السير اياما طويلة رغم التحذيرات التي وجهتها السلطات للمواطنين طيلة ايام الاعصار.

وفي مدينة غرينز بورد بولاية نورث كارولينا هطلت الامطار بغزارة ثلاثة ايام بلياليها حيث تدفقت المياه الى داخل المنازل بسبب كثرتها واستمرار هطولها وانقطع التيار الكهربائي عن مائة الف مواطن من اصل ٤٠٠ الف هم عدد سكان المدينة لمدة تزيد عن اسبوع رغم ان اتصالات المواطنين بشركة الكهرباء لم تنقطع طوال فترة الاعصار الايام التي تلته …

وكانت خسائر انقطاع الكهرباء لا تخفى حيث توقف العمخل بالشركات الكبرى وخاصة التي تقوم ببيع المواد الغذائية والقائها في الحاويات ما شكل خسائر مادية كبيرة تكبدتها الشركات واصحاب المحال التجارية العاملة بالمواد الغذائية … رغم ان هذه الخسائر لا تقارن بالخسائر التي تحملتها ولاية فلوريدا ومدنها الرئيسية المحاذية للبحر.

اعصار مايكل في فلوريدا والاعصار الذي سبق في الولايات ذاتها وولايات نورث كارولينا وسادت كارولينا وجورجيا وفرجينيا كانت مثالا على صبر الناس وعدم تذمرهم رغم الخسائر التي تكبدوها في الارواح والممتلكات … صحيح لقد تم تعطيل المدارس وبعض شركات النقل لصعوبة عملها في مثل هذه الاجواء حيث تسود الرياح العاتية والانواء والامطار الغزيرة والفيضانات التي تعم البلاد البحرية والقريبة منها الأمر الذي تكلل الخسائر وخفضت من اثار الكوارث.

اهم ما يميز دور الدوائر الرسمية والسلطات المحلية خلال الاعاصير ان الاجهزة المختصة تعمل على مدار الساعة دون كلل او ملل وتلبي مطالب المواطنين وتستجيب لنداءاتهم طوال الوقت بالاضافة الي تواصل حركة المسؤولين في الميدان على مدار الساعة … !!!