النابلسي: جائزة الحسين بن عبدالله الثاني أسمى جائزة تقديرية للمتطوعين واتساب يُطلق ميزة جديدة تسهل التواصل مع الأشخاص المفضلين الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة غداً الاسبوع الرابع على التوالي .. معسكرات الحسين للعمل والبناء تزخر بالأنشطة التفاعلية في العقبه الصين: 11 قتيلاً و30 مفقوداً جراء انهيار جسر بسبب الأمطار الغزيرة 48.5 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية إنجازات الأردن في كافة الميادين قطر: 250 مليون دولار قيمة حوالات العاملين الأردنيين في 6 أشهر شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال على قطاع غزة أسعار النفط تغلق عند أدنى مستوياتها منذ شهر الدورة الـ 16 لمهرجان صيف عمان تختتم بطابع وطني غوتيريس يحيل فتوى العدل الدولية الى الجمعية العامة انخفاض على اسعار الذهب محليا بواقع دينار ونصف للغرام رفقا بنا يا!! وزارة التربية والتعليم الحطاب رئيسة تنفيذية لمنظمة هيئة أجيال السلام كيف يساهم تغير شدة الأمطار في انخفاض المحصول؟ رئيس بلدية السلط الكبرى يوجه بتوسعة مدخل إسكان المغاريب مصر ترحب بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بالصور جلسات توعوية تقيمها المراكز الشبابية في الكرك وفيات السبت 20-7-2024
عربي دولي

إصابات واعتقال فتاة باعتداء الاحتلال على المواطنين بالخان الأحمر

{clean_title}
الأنباط -

 القدس المحتلة - وكالات

أصيب عدد من المواطنين ظهر امس الأربعاء واعتقلت فتاة، خلال اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضرب عليهم في تجمع الخان الأحمر شرقي القدس المحتلة.

ويأتي هذا الاعتداء، فيما واصلت جرافات الاحتلال لليوم الثالث على التوالي، أعمال التجريف وشق طرق وشوارع في محيط التجمع، تمهيدًا لتنفيذ قرار هدمه وتشريد سكانه.

وهاجمت قوات الاحتلال المتضامنين والمواطنين المتواجدين في التجمع، واعتدت عليهم بالضرب، ما أدى لإصابة عدد منهم بجروح ورضوض، جرى إسعافهم ميدانيًا بعد منع تلك القوات طواقم الهلال الأحمر من نقلهم إلى المستشفيات.

وأفادت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفتاة رنين عميرة (18 عامًا) أثناء التصدي للجرافات التي تُباشر أعمال التجريف وشق الطرق بالخان الأحمر، كما أصيب ثلاثة مواطنين بمواجهات مع الاحتلال.

بدوره، قال المتحدث باسم التجمع محمود أبو داهوك لوكالة "صفا" إن جرافات الاحتلال تواصل لليوم الثالث تجريف أراض وشق الطرق والشوارع حول التجمع، لتسهيل حركة دخول الجرافات والآليات العسكرية إلى التجمع، تمهيدًا لتنفيذ قرار هدمه.

وأوضح أن قوات الاحتلال تفرض حصارًا على التجمع، ولا تسمح إلا بإدخال المواد الغذائية إليه، وسط مضايقات واعتداءات تنفذها يوميًا بحق السكان والمتضامنين الذين يتواجدون داخل "الخان"، بهدف الدفاع عنه ومواجهة مشاريع الاحتلال.

وأشار إلى انتشار قوات الاحتلال يوميًا وعلى مدار 24 ساعة في محيط التجمع بشكل مكثف، وقيامها باحتجاز المركبات وتحرير مخالفات لها، والتنغيص على سكانه.

واعتبر أبو ما يجري في الخان الأحمر بمثابة "حرب نفسية بمعنى الكلمة"، متوقعًا في الوقت ذاته أن تنفذ سلطات الاحتلال قرار الهدم بأي لحظة، قائلًا إن "ساعة الصفر قد اقتربت".

وطالب أبو داهوك الاتحاد الأوروبي بالضغط أكثر على "إسرائيل" لوقف تنفيذ قرار الهدم، مشيرًا إلى أن أي تواجد أوروبي في "الخان الأحمر" يشكل ضغطًا على الاحتلال.

ودعا جامعة الدول العربية للتحرك العاجل والضغط على "إسرائيل" لوقف عملية الهدم، مؤكدًا إصرار سكان التجمع على التصدي لأي محاولة لتقدم قوات الاحتلال تجاهه من أجل تنفيذ القرار.

ويواصل المتضامنون والنشطاء الفلسطينيون رباطهم لليوم الـ 121 على التوالي، احتجاجًا على قرار الاحتلال هدم بيوت التجمع وتشريد سكانه.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت أمس الثلاثاء تجمع الخان الأحمر، وشرعت بأعمال تجريف لشوارع وساحات في محيط التجمع، وتمهيد للساحة المجاورة للنفق التي تتجمع فيها مياه الصرف الصحي.

وسلمت قوات الاحتلال قبل نحو أسبوع رئيس مجلس قروي الخان الأحمر عيد جهالين قرارًا يقضي بتحويل الشوارع داخل التجمع ومحيطه إلى منطقة عسكرية.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه يعملون على محاولة ثني "إسرائيل" عن تطبيق قرار الهدم بحق القرية المذكورة وفق ما صرح به مسئول الإعلام والاتصال في المفوضية الأوروبية بالقدس شادي عثمان مؤخرًا.

وينحدر سكان التجمع البدوي "الخان الأحمر" من صحراء النقب، وسكنوا بادية القدس عام 1953، إثر تهجيرهم القسري من قبل سلطات الاحتلال، ويحيط بالتجمع عدد من المستوطنات، حيث يقع ضمن الأراضي التي يستهدفها الاحتلال لتنفيذ مشروعه الاستيطاني المسمى "E1".

ويقطن في التجمع نحو 200 فلسطيني، 53% منهم أطفال، و95% لاجئون مسجلون لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".