إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة "عندما يلتقي الشرق بالغرب" الفنان التونسي محمد الجبالي يشارك في “جرش” 2024 هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟ هل تحمل القطط الأليفة مفتاح مكافحة السمنة؟
اقتصاد

النفط فوق 79 دولاراً بفعل إضراب النرويج وتعطل إمدادات ليبيا

{clean_title}
الأنباط -

ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل، أمس؛ بفعل تنامي تعطل الإمدادات عالمياً مع إغلاق النرويج لحقل نفطي في الوقت الذي بدأ فيه مئات العمال إضراباً عن العمل، وإعلان ليبيا انخفاض إنتاجها أكثر من النصف في الأشهر الأخيرة.
وتعزز التعطيلات المخاوف بشأن المعروض في أنحاء العالم.
وانهار إنتاج فنزويلا؛ بسبب نقص الاستثمارات، وتواجه الصادرات الإيرانية صعوبات؛ بفعل عقوبات أمريكية. وفي غضون ذلك، فإن الطاقة الفائضة لدى أوبك لسد الفجوة تعد محدودة في الوقت الذي يتسارع فيه الطلب على الخام.
وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 1.13 دولار للبرميل، بما يعادل 1.4% إلى 79.20 دولار للبرميل؛ بعد أن صعد السعر 1.2 % أول أمس.
وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف 53 سنتاً أو 0.7 % إلى 74.38 دولار.
وقال بنك ميتسوبيشي يو.اف.جيه، إن تزايد المخاوف بشأن الإمدادات قد يدفع برنت فوق 85 دولاراً للبرميل.
وبدأ مئات العاملين بمنصات حفر بحرية للنفط والغاز في النرويج إضراباً بعد أن رفضوا اتفاقاً مقترحاً بشأن الأجور، ما أدى لإغلاق حقل نفط تتولى شل تشغيله.
وقد يؤدي ذلك إلى تفاقم أثر التعطيلات في دول أخرى منتجة للنفط وسط توترات في الشرق الأوسط.
وقالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، إن إنتاج البلاد من الخام انخفض إلى 527 ألف برميل يومياً من مستوى 1.28 مليون برميل يومياً المسجل في فبراير/شباط؛ وذلك بعد إغلاق موانئ نفط في الآونة الأخيرة.
وتقول الولايات المتحدة، إنها تريد خفض الصادرات من إيران خامس أكبر منتج في العالم إلى الصفر بحلول نوفمبر/تشرين الثاني، ما يضطر منتجين كباراً آخرين؛ لضخ المزيد.
واتفقت السعودية وأعضاء أوبك الآخرون وحلفاء مستقلون من بينهم روسيا الشهر الماضي علي زيادة الإنتاج لتقليص مكاسب الأسعار، وتعويض نقص الإنتاج في دول من بينها ليبيا.
ويتنامى القلق في السوق من أنه في حالة تعويض السعودية فاقد الإنتاج الإيراني فإن ذلك سيستهلك الطاقة العالمية الفائضة، ويجعل الأسواق أكثر انكشافاً على تراجع آخر للإنتاج أو توقف غير متوقع.
في السياق نفسه، عدل بنك باركليز توقعاته لأسعار الخام في النصف الثاني من 2018 إلى 73 دولاراً للبرميل، بينما رفعها من 65 دولاراً إلى 
71 دولاراً في 2019، وأرجع ذلك إلى تقديرات بخفض الإمدادات من ليبيا وإيران.
وتابع:«بسبب توقفات إنتاج جديدة وخفض إمدادات إيران بوتيرة أسرع نتوقع أن يبلغ متوسط سعر برنت وخام غرب تكساس الوسيط 71 دولاراً للبرميل و65 دولاراً للبرميل العام المقبل». (رويترز) -