الدكتور ابو غزالة: " الشبكة العربية للإبداع والابتكار، مستقبل أمة.. " أورنج الأردن تشارك في ملتقى "تعزيز مشاركة المرأة ذات الإعاقة اقتصادياً في القطاع الخاص" حالة الطقس المتوقعة الخميس والجمعة الحياري: الاحترام الذي يتمتع به الأردن وقيادته شجعت حلف الناتو على فتح مكتب له في عمان الأمن: مقتل شخص طعنا في القويسمة بالعاصمة عمان “التعليم العالي” تطلق أولمبياد اللغة الإنجليزية العالمية للجامعات 2024 جيدكو و نهر الأردن توقعان 159 اتفاقية منح لمزارعين وزير ة الاستثمار تبحث مع سفيرة رواندا سبل التعاون في مجالات الاستثمار أبو السمن يتفقد عددا من مواقع العمل في محافظة البلقاء هل قناة" المملكة" إضافة للإعلام الأردني؟ وزير الداخلية يزور المعهد المروري الأردني المنطقة العسكرية الشمالية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة ورشة عمل عن حقوق الإنسان في الأردن والدور الأمني لحمايتها متخذ القرار والوضع الإقتصادي... 54 شهيدا بثلاث مجازر يرتكبها الاحتلال بقطاع غزة خلال يوم ارتفاع أسعار النفط عالميا المنتخب الوطني لكرة القدم بالمركز 68 عالميا مهرجان جرش ينظم ملتقى الفن التشكيلي دعما لأهالي قطاع غزة أستراليا: أي بديل عن حل الدولتين غير مقبول الأشغال تباشر العمل بمشروع صيانة وتعبيد طريق المدورة - معان
كتّاب الأنباط

نحو مفاوضات أردنية مصرية لإستئناف ضخ الغاز المصري للمملكة

{clean_title}
الأنباط -

نحو مفاوضات أردنية مصرية لإستئناف ضخ الغاز المصري للمملكة

 

أ.د. محمد الفرجات

 

أنبوب الغاز المصري الأردني عمل لمدة ما لا يزيد عن عقد من الزمان، إنتعش فيها قطاع الطاقة الأردني، وإنتعشت الصناعات التي تشتغل بالطاقة الكهربائية جزئيا أو كليا، وإنتعش القطاع السياحي كذلك، وأسعار المحروقات كانت بأسعار أقل.

 

الأنبوب الناقل الممتد من العقبة عبر البحر إلى الأراضي المصرية عبر سيناء، كلف الكثير ولم يكن مجانا، ولا يحضرني الرقم هنا.

 

الإرهاب الذي كان السبب وراء توقف العمل بالإتفاقية وتفجير الخط في صحراء سيناء عشرات المرات قد تمت السيطرة عليه، فالقوات المصرية الباسلة تسيطر وتبسط نفوذها على سيناء أمام الإرهاب ودواعيه.

 

يربطنا مع الجمهورية العربية المصرية علاقات تاريخية وأخوية كثيرة، ويعمل في المملكة عشرات الآلاف من الإخوة المصريين، في قطاعات مختلفة، ويحولون شهريا وبالعملة الصعبة لأهاليهم عشرات الملايين، ما يؤكد على المصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين.

 

في ضوء ما سبق، فإنه قد آن الأوان للبدء بكل الإجراءات الإدارية والفنية والقانونية من أجل إستئناف ضح الغاز المصري للأردن//.