الخارجية تستدعي السفير الهولندي في عمّان وتوجه رسالة احتجاج لحكومة بلاده الأمن العام يطلق محطة التوعية المتنقلة ضمن حملته المرورية بني مصطفى: مذكرة التفاهم تهدف لترسيخ الشراكة واستمرار التعاون مع البلقاء التطبيقية انقطاع جزئي مؤقت في الخدمات الرقمية وتطبيق "سند" يومي 19 و26 تموز وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري سفارة جنوب أفريقيا ومبرة أم الحسين تحتفلان باليوم الدولي لنيلسون مانديلا الأردن يدين إقرار الكنيست الإسرائيلي لمقترح يعارض ويستهدف منع إقامة الدولة الفلسطينية الجامعة العربية تدين إعلان الكنيست الإسرائيلي برفض إقامة دولة فلسطينية خرفان يكرم المفوض العام للأونروا و المشاركين في حملة النظافة في مخيم البقعة وزيرة النقل تطلع على واقع الخدمات بمطار الملكة علياء والجهود المبذولة لتطويرها ارتفاع عدد شكاوى البيع الإلكتروني 2% خلال النصف الأول من العام الحالي ختام ورشة فن الممثل وصناعة الافلام وزير الصناعة يوعز بتكثيف حملات التعريف والتوعية بحقوق المستهلك إغلاق 28 فندقا في البترا لنقص السياح وزير الأوقاف يفتتح ملتقى خيريا في كفريوبا وزير الزراعة يفتتح مشروعا للطاقة الشمسية في معان ويتفقد محطة "اوهيدة" "الأعلى لذوي الإعاقة" يصدر تقريره لشهري أيار وحزيران مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي بني ياسين والحمود الأمن: ضبط شخص ظهر بفيديو تخريب وقلع الأشجار في الكرك الدكتور ابو غزالة: " الشبكة العربية للإبداع والابتكار، مستقبل أمة.. "
عربي دولي

تركيا رفضت الطلب الأمريكي لإلغاء صفقة "إس 400"

{clean_title}
الأنباط -

تركيا رفضت الطلب الأمريكي لإلغاء صفقة "إس 400"

انقرة - وكالات

رفضت أنقرة طلب واشنطن إلغاء الاتفاق مع روسيا بشأن توريد أنظمة صواريخ الدفاع الجوي "إس ـ 400"، ولكنها مستعدة لمراعاة مخاوف الولايات المتحدة بشأن المخاطر المحتملة على طائرات الناتو، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "حريت"، نقلا عن مصادر دبلوماسية.

وتم طرح مسألة صفقة شراء تركيا لمنظومة إس  ــ 400 مراراً وتكراراً في المفاوضات التركية الأمريكية، كان آخرها اجتماع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في واشنطن في الرابع من يونيو / حزيران.

وتعارض الولايات المتحدة هذه الصفقة لثلاثة أسباب رئيسية، وهي أولا، أن ذلك يتناقض مع الخطط الأمريكية لعزل واحتواء روسيا. وفرض مشروع القانون الذي أقره الكونغرس الأمريكي في يوليو/تموز 2017، عقوبات على الدول والشركات التي تبرم عقودًا لشراء أسلحة روسية. وثانيا، المخاوف من أن يؤدي نشر منظومة S-400 في تركيا إلى تهديد طائرات حلف شمال الأطلسي، ولا سيما الطائرات المقاتلة من طراز F-35. ثالثًا، أنه لدى الولايات المتحدة مصلحة تجارية في تزويد حلفائها بمنظومة "باتريوت" الصاروخية.

وكان الطلب الأمريكي الرئيسي لتركيا هو إلغاء شراء الـS-400 على أساس أنه يمكن أن يثير عقوبات ضد أنقرة. وقد رفض المسؤولون الأتراك هذه الدعوة بشدة، وأكد الأتراك أن هذه الأنظمة سيتم شراؤها ونشرها وفقا للمصلحة التركية. وجادل الجانب التركي بموقفه من حقيقة أن هناك تهديدًا بهجوم صاروخي من إيران في حالة تدهور العلاقات بسبب الوضع في سوريا.