اقتصاد

العناني : مشروع ضريبة الدخل سيؤثر سلبا على سوق عمان المالي

{clean_title}
الأنباط -

الحكومة لم تشاور البورصة في التعديل

 

عمان – الأنباط – علاء علان

قال رئيس مجلس إدارة شركة بورصة عمان الدكتور جواد العناني ان مشروع قانون ضريبة الدخل بشكله الحالي سيكون له تأثير سلبي واضح على سوق عمان المالي.

وأضاف العناني في تصريح للأنباط :"كنت متجنب الحديث بالموضوع حتى لا اظهر مدافع عن مؤسستي، ولكن عند وضع ضرائب على ارباح الاسهم فبذلك ذبحوا السوق ذبح".

وأكد العناني بأن سوق عمان المالي منذ فترة لا يشهد حركة تداول،مشيرا الى ان وضع مثل تلك الضرائب كان يجب ان يكون عندما كان السوق نشيطا وبه حركة تداول كبيرة.

وبين العناني ان القانون سيكون له تبعات سلبية على اعادة تحفيز سوق عمان المالي وقد أسهم قبل اقراره بتراجع التداول في السوق.

واشار العناني الى ان المستثمرين في السوق قراراتهم وسلوكياتهم مستقبلية،ومن يعتقد ان دخله من الاسهم سيتأثر سيعيد النظر باستثماره في السوق.

وحول مشاورة الحكومة للبورصة حول القانون واثره على سوق عمان المالي اكد العناني بأن الحكومة لم تشاور احدا في البورصة في ذلك.

وطالب العناني بالغاء الرسم على ارباح الاسهم لحين تنشيط السوق وعودة الحركة له،مؤكدا ان شركات الوساطة المالية تأثرت بالقرار لأنها تعتمد على حركة التداول في السوق،مبينا ان الحكومة تحصل على ايرادات اكثر لو لم تضع الرسم على الارباح كون البورصة تتقاضى رسوما عند التداول،اضافة ان  ارباح شركة بورصة عمان تذهب للحكومة والان تصبح الحكومة تأخذ ارباحا من نفسها.

وحول استقطاب شريك استراتيجي للبورصة قال العناني ان مشروع قانون الضريبة جعل البورصة تؤخر الموضوع.

ومن الجدير بالذكر ان مجلس الوزراء اقر مشروع قانون ضريبة دخل جديد يعد الرابع منذ العام 2010، والذي يرفع نسب الضريبة لتصل إلى 40 % على القطاعات المالية بدلا من 35 % كانت مفروضة حاليا ومنها قطاع البنوك،كما تضمن مشروع القانون فرض نسب على توزيع الأرباح النقدية على الشركات المساهمة العامة.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )