ختام ورشة فن الممثل وصناعة الافلام وزير الصناعة يوعز بتكثيف حملات التعريف والتوعية بحقوق المستهلك إغلاق 28 فندقا في البترا لنقص السياح وزير الأوقاف يفتتح ملتقى خيريا في كفريوبا وزير الزراعة يفتتح مشروعا للطاقة الشمسية في معان ويتفقد محطة "اوهيدة" "الأعلى لذوي الإعاقة" يصدر تقريره لشهري أيار وحزيران مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي بني ياسين والحمود الأمن: ضبط شخص ظهر بفيديو تخريب وقلع الأشجار في الكرك الدكتور ابو غزالة: " الشبكة العربية للإبداع والابتكار، مستقبل أمة.. " أورنج الأردن تشارك في ملتقى "تعزيز مشاركة المرأة ذات الإعاقة اقتصادياً في القطاع الخاص" حالة الطقس المتوقعة الخميس والجمعة الحياري: الاحترام الذي يتمتع به الأردن وقيادته شجعت حلف الناتو على فتح مكتب له في عمان الأمن: مقتل شخص طعنا في القويسمة بالعاصمة عمان “التعليم العالي” تطلق أولمبياد اللغة الإنجليزية العالمية للجامعات 2024 جيدكو و نهر الأردن توقعان 159 اتفاقية منح لمزارعين وزير ة الاستثمار تبحث مع سفيرة رواندا سبل التعاون في مجالات الاستثمار أبو السمن يتفقد عددا من مواقع العمل في محافظة البلقاء هل قناة" المملكة" إضافة للإعلام الأردني؟ وزير الداخلية يزور المعهد المروري الأردني المنطقة العسكرية الشمالية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة
عربي دولي

ترامب: القمة مع زعيم كوريا الشمالية "قد تعقد الشهر المقبل"

{clean_title}
الأنباط -

 قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن القمة بينه وبين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قد تعقد في موعدها الشهر المقبل.

وقال ترامب للصحفيين 'سنرى ما سيحدث، ومن الممكن حتى أن تعقد في الثاني عشر من يونيو/ حزيران المقبل، فنحن نتحدث معهم حاليا وهم يرغبون في عقدها بشدة ونحن أيضا'.

وأضاف في تغريدة ، قال السيد ترامب إن الاجتماع يمكن أن يجري في سنغافورة 'وإذا لزم الأمر سيتم تمديده بعد ذلك التاريخ'.

وقبل تلك التغريدة، قالت الرئاسة الكورية الجنوبية إنها ممتنة لأن 'القمة عادت إلى الحياة مرة أخرى'.

ويقول ديفيد ويليس مراسل بي بي سي من واشنطن إنه لا أحد يمكنه التخمين إذا ما كانت المحادثات ستعقد في غضون أسبوعين أم لا.

وكان ترامب قد وجه لومه الخميس لكوريا الشمالية فيما وصفه 'بحملتها العدائية'، ثم أعلن إلغاء القمة.

كوريا الشمالية مستعدة للحديث 'في أي وقت' بعد إلغاء ترامب قمته مع زعيمها
ترامب يلغي قمته مع كيم جونغ أون بسبب 'عدائية' كوريا الشمالية
ولاحقا قالت كوريا الشمالية إنها منفتحة على الحوار وترغب في 'التفاوض في أي وقت وبأي شكل'.

وقال نائب وزير الخارجية الكوري الشمالية كيم كي غوان إن قرار ترامب إلغاء القمة 'مؤسف'.

وفي حال عقدت القمة ستكون المرة الأولى التي يلتقي فيها رئيس أمريكي مع الزعيم الكوري الشمالي.

ورغم أن تفاصيل القمة التي أصبحت قيد الشك حاليا غير معلنة إلا أنها كانت ستركز على تفاصيل نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية ورفع الثقة بين الأطراف المختلفة في المنطقة.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت أنها وفت بوعدها بغلق وتفكيك الأنفاق في موقعها الوحيد لإجراء الاختبارات النووية على أرضها لكن بعد ساعات أعلن ترامب إلغاء القمة.

وأخبر ترامب الصحفيين أمام البيت الأبيض أنه يرحب باللهجة التصالحية في بيان كوريا الشمالية ردا على قراره إلغاء القمة، مضيفا أنه لازال مرحبا بإجراء المحادثات مع زعيم كوريا الشمالية.

وفي وقت سابق قال ترامب على حسابه على موقع تويتر 'ياله من خبر رائع أن نتلقى البيان الدافئ والمثمر الصادر عن كوريا الشمالية، سنرى إلى أين يقودنا، ربما إلى رخاء وسلام طويل ومستدام كما نرجو'.

وكان الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الأمريكي قد اتفقا على عقد القمة في سنغافورة بعد عقود من التوتر بين البلدين بل وملاسنات بين الرجلين.

وسبب العداء بين البلدين توترا في شبه الجزيرة الكورية بسبب برنامج كوريا الشمالية للأسلحة النووية والتي تقول بيونغيانغ إنه خط دفاع عن أراضيها ضد ما تسميه 'العدوان الأمريكي'.

وقالت الخارجية الكورية الشمالية إن الانتقادات التي وجهتها في الآونة الأخيرة لمسؤولين أمريكيين بعينهم كانت بسبب تصريحات أمريكية مستفزة، وإن الخصومة الحالية توضح 'الحاجة الملحة' لعقد القمة.

وقالت كوريا الشمالية في بيان نشرته وسائل إعلام رسمية بعد إلغاء ترامب القمة 'الإعلان المفاجئ والأحادي الجانب بإلغاء القمة كان أمرا غير متوقع ولا يمكن إلا أن نشعر بالأسى العميق لذلك'.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن المسؤول الكوري الشمالي قوله في بيان 'أعجبتنا كثيرا جهود الرئيس ترامب التي لم يسبق أن بذلها أي رئيس آخر لعقد قمة تاريخية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة'.

BBC عربي