وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة "عندما يلتقي الشرق بالغرب" الفنان التونسي محمد الجبالي يشارك في “جرش” 2024 “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟ هل تحمل القطط الأليفة مفتاح مكافحة السمنة؟ علامات تشير إلى إدمان السكر رصد فيروس يسبب شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في غزة الخارجية تستدعي السفير الهولندي في عمّان وتوجه رسالة احتجاج لحكومة بلاده الأمن العام يطلق محطة التوعية المتنقلة ضمن حملته المرورية بني مصطفى: مذكرة التفاهم تهدف لترسيخ الشراكة واستمرار التعاون مع البلقاء التطبيقية انقطاع جزئي مؤقت في الخدمات الرقمية وتطبيق "سند" يومي 19 و26 تموز وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري سفارة جنوب أفريقيا ومبرة أم الحسين تحتفلان باليوم الدولي لنيلسون مانديلا الأردن يدين إقرار الكنيست الإسرائيلي لمقترح يعارض ويستهدف منع إقامة الدولة الفلسطينية الجامعة العربية تدين إعلان الكنيست الإسرائيلي برفض إقامة دولة فلسطينية خرفان يكرم المفوض العام للأونروا و المشاركين في حملة النظافة في مخيم البقعة
اقتصاد

العالم ينتظر نهاية اكتوبر لافتتاح اضخم مطار في اسطنبول

{clean_title}
الأنباط -

 الانباط – نعمت الخورة

 

 تعمل الحكومة التركية على قدم وساق لانهاء اللمسات الاخيرة على تدشين مطار اسطنبول الجديد الذي سيتم افتتاحه في 29 أكتوبر المقبل .

ويعتبر هذا المطار الذي  من المتوقع ان يستوعب   150 مليون مسافر في السنه من اهم انجازات الحكومة التركية على الاطلاق حيث سيكون  اكبر المطارات في العالم نشاطا وازدحاما ناهيك على  انه  سيوفر 3500 رحلة يوميا  حول العالم وسيساهم بمبلغ 79 مليار دولار من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد  .

واللافت ان الحكومة التركية  نجحت في ادارة ملف هذا المطار حيث لم تدفع الحكومة اي مبلغ في الانشاء ولا في التشغيل والصيانة كما ان ايجار الارض  بلغ مليار يورو سنويا ولمدة 25 عاما وان المشروع اوكل تنفيذه الى خمس شركات ستبقى تديره هذه المدة ثم تسلمه للحكومة .

ويعود الفضل في ولادة هذا المشروع الاضخم في مجال الطيران في العالم الى  الرئيس التركي رجب طيب اوردغان الذي ساهم  في دعم وانجاح الخطوط التركية منذ قدومه الى السلطة  عام 2003 بعدما اصابها ركود اقتصادي حاد وتراجع .

وتضم اليوم الخطوط التركية في اسطولها 329 طائرة بعد القفزة النوعية التي شهدتها اضافة الى انها ضاعفت عدد وجهاتها حيث اصبحت ما يقار 302 وجهة .

يذكر ان قيمة استثمار المطار نحو 10 مليارات يورو "ما يوازي 10.6 مليارات دولار"، ويتم تنفيذه بالتعاون بين القطاعين العام والخاص، ومن المنتظر أن يحقق تشغيل المطار عائدات بقيمة 22 مليار يورو أي ما يوازي 23 مليار دولار تقريباً خلال 25 سنة. .