ختام ورشة فن الممثل وصناعة الافلام وزير الصناعة يوعز بتكثيف حملات التعريف والتوعية بحقوق المستهلك إغلاق 28 فندقا في البترا لنقص السياح وزير الأوقاف يفتتح ملتقى خيريا في كفريوبا وزير الزراعة يفتتح مشروعا للطاقة الشمسية في معان ويتفقد محطة "اوهيدة" "الأعلى لذوي الإعاقة" يصدر تقريره لشهري أيار وحزيران مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي بني ياسين والحمود الأمن: ضبط شخص ظهر بفيديو تخريب وقلع الأشجار في الكرك الدكتور ابو غزالة: " الشبكة العربية للإبداع والابتكار، مستقبل أمة.. " أورنج الأردن تشارك في ملتقى "تعزيز مشاركة المرأة ذات الإعاقة اقتصادياً في القطاع الخاص" حالة الطقس المتوقعة الخميس والجمعة الحياري: الاحترام الذي يتمتع به الأردن وقيادته شجعت حلف الناتو على فتح مكتب له في عمان الأمن: مقتل شخص طعنا في القويسمة بالعاصمة عمان “التعليم العالي” تطلق أولمبياد اللغة الإنجليزية العالمية للجامعات 2024 جيدكو و نهر الأردن توقعان 159 اتفاقية منح لمزارعين وزير ة الاستثمار تبحث مع سفيرة رواندا سبل التعاون في مجالات الاستثمار أبو السمن يتفقد عددا من مواقع العمل في محافظة البلقاء هل قناة" المملكة" إضافة للإعلام الأردني؟ وزير الداخلية يزور المعهد المروري الأردني المنطقة العسكرية الشمالية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة
عربي دولي

ترمب: "القدس العاصمة التي أسسها الشعب اليهودي"

{clean_title}
الأنباط -

 

 رسميًا.. الولايات المتحدة تنقل سفارتها للقدس المحتلة

القدس المحتلة - صفا

افتتحت الولايات المتحدة الأمريكية مساء امس الاثنين سفارتها الجديدة بالكيان الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، بعد نقلها من "تل أبيب"، وسط رفض فلسطيني وعربي وإسلامي ودولي.

وحضر حفل تدشين أعضاء البعثة الامريكية الرسمية التي وصلت إلى الكيان لهذا الغرض، برئاسة وزير الخزانة ستيف منوتشين فيما تضم في عضويتها ابنة الرئيس الأمريكي ايفانكا ترمب وزوجها مستشاره جاريد كوشنير.

وزعم ترمب خلال كلمة مسجلة بثت خلال الافتتاح أن: "القدس هي العاصمة التي أسسها الشعب اليهودي لنفسه في الماضي السحيق".

وأضاف أن "القدس هي عاصمة إسرائيل واليوم نفذنا قرار نقل السفارة الأمريكية للمدينة".

وتحدث كوشنر في كلمته ليس كمستشار لترمب بل كيهودي محتل بالقول: "إسرائيل هي الوصي المسؤول عن القدس وكل ما فيها".

من جانبه، قال السفير الأمريكي في الكيان دافيد فريدمان إن: "الرئيس (هاري) تورمان بعد 11 دقيقة اعترف بإسرائيل كأول بلد، والأن بعد 70 عامًا الولايات المتحدة تُقدم على الخطوة التي تم انتظارها والدفاع عنها كل هذه السنوات".

وأضاف فريدمان في كلمة له: "اليوم نفتتح السفارة الامريكية في القدس. مرة أخرى الولايات المتحدة تقود الطريق للدخول كأول بلد من أجل هذه اللحظة".

وتابع: "الحدث التاريخي هذا مرده إلى شجاعة ورؤية وأخلاقية شخص نحن ندين له بالكثير وهو الرئيس دونالد ترمب" على حد قوله.

في السياق، قال رئيس حزب البيت اليهودي الوزير نفتالي بينت أن "أمريكا خطت الخطوة الأولى بشجاعة وأنه يجب على الآخرين الآن القيام بالمثل".

وفي رد على النقل، تظاهر شبان يهود بواشنطن احتجاجًا على نقل السفارة الأمريكية للقدس ورفعوا لافتات منددة.

وأعلن ترمب في 6 ديسمبر 2017، اعتبار القدس، بشقيها الشرقي والغربي "عاصمة لإسرائيل"، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها من "تل أبيب"، ما أشعل غضبًا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدًا عربيًا وإسلاميًا ودوليًا.

وأحبط الكيان الإسرائيلي الجمعة صدور بيان عن الاتحاد الأوروبي يدين نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وذلك وفق ما ذكرته القناة العبرية العاشرة.

وكان سفير فلسطين لدى القاهرة مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير دياب اللوح قال إنه طلب عقد اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورة غير عادية يوم الأربعاء المقبل، لمواجهة قرار الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى مدينة القدس غزة.

شرح الصورة

الوفد الامريكي المشارك في حفل افتتاح السفارة الامريكية في القدس المحتلة