اقتصاد

شحادة: النمو الاقتصادي في المملكة لم يتجاوز في ٩ سنوات حاجز ٢،٥ بالمئة

{clean_title}
الأنباط -

قال وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة إن قيمة الاستثمارات الأجنبية في المملكة بلغت 1.3 مليار دينار.
وأضاف خلال استضافته في برنامج 'خارج منطقة التغطية' مع الدكتور هاني البدري، على قناة 'عمانTV ' أن الفرنسيين يحتلون المرتبة الأولى في الاستثمار بين الجنسيات الأجنبية، بينما يحتل الاماراتيون المرتبة الأولى بين العرب المستثمرين في الأردن.
وبين شحادة أن الأردن تقدم عالميًا على سلم الدول الجاذبة للاستثمار بـ'15' مرتبة مقارنة بالأعوام السابقة، حيث وصل هذا العام إلى المرتبة 103 عالميًا، فيما كان قبل عدة سنوات في المرتبة 118 عالميًا.
وأوضح أن هناك استراتيجية واضحة للاستثمار في الأردن، تقوم أولاً نقاط القوى في المجتمع وهم أبناء الأردن، والاستراتيجية الأولى تتمحور في جعل الأردن نقطة لتقديم وتسهيل خدمات تكنولوجية في المنطقة.
وأكد شحادة ان الوضع الاقتصادي في الأردن صعب، مبيناً ان النمو الاقتصادي من 9 سنوات لم يتجاوز 2.5%.
وأشار إلى ان 6-7 شركات عالمية نقلت مراكزها في المنطقة إلى الأردن، وبالتحديد في المناطق التنموية كالمفرق، إلى أن وصل حجم نمو الشركات بتلك المناطق عام 2017 إلى 6%.
وقال شحادة إن قرار منح الجنسية للمستثمرين الأجانب الذي اقر مؤخراً يعد من أهم القرارات رغم انه جاء متأخراً، مضيفاً أن هناك 60 طلب مقدم حتى الآن، و6 معاملات في مجلس الوزراء للدراسة، وأول جواز منح الأسبوع الماضي.
وأشار إلى أنه أفضل مواطن ينظر إلى الاستثمار في الوقت الحالي، وخاصة بعد مروره بالقطاع الخاص واستقراره حالياً بالحكومة، قائلاً: 'أرى الأن الأمور من كل الزاوية وبصورة واضحة ومكتملة بزاوية 360 درجة'.
ولفت شحادة إلى أنه من المهم جداً الاعتراف بنقاط الضعف، منها الروتين والبيروقراطية في العمل بالمؤسسات، مشيراً إلى أنه يجب العمل على حلها على المدى القريب والطويل؛ عن طريق الحكومة الالكترونية التي تسهل على المستثمر والمواطن الإجراءات على حد سواء.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )