جيدكو تشارك في قمة الريادة بالدوحة الجمعية الأردنية للماراثونات: استكمال التحضيرات لسباق أيلة نصف ماراثون البحر الأحمر إطلاق حملة للتوعية بأهمية الأمن السيبراني في مكافحة الفساد يهود أوروبا، التضحية بنتنياهو لإنقاذ اسرائيل السفارة الأردنية في الرباط تقيم معرضا للفن التشكيلي مجلس الأعيان يُدين الاعتداء على رجال الأمن العام عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال زين تطلق مبادرة لتمكين ذوي الإعاقة لبنان: شهيد اثر قصف إسرائيلي عنيف لبلدات جنوبية عمان الأهلية الثانية محلياً على الجامعات الاردنية بتصنيف التايمز لجودة البحوث العلمية متعددة التخصصات 2025 حماية المستهلك: ترفض تفرد نقابة الاطباء بتحديد الاجور الطبية وتطالب بتعديل التشريعات حزب عزم في بيان له هذا الحمى الاردني الهاشمي سيبقى عصيا شامخا على كل خوان جبان نظرة على الوضع المائي في الأردن مندوبا عن الملك.. العيسوي يطمئن على صحة مصابي رجال الأمن العام بحادثة الرابية المياه تواصل تنفيذ البرنامج التوعوي في مدارس المملكة مجلس النواب يعقد جلسة تشريعية لانتخاب لجانه الدائمة غدًا هذا الرجل يعجبني تنويه من مديرية الأمن العام بشأن تشكل الضباب في مختلف مناطق المملكة جلسة حوارية تناقش المنظومة التشريعية للحماية من العنف الأسري الاحتلال الإسرائيلي يستولي على منزل بقرية المغير ويعتقل 19 فلسطينيا

صلاه التراويح وتعليمات وزير الاوقاف وفتوى دائره الافتاء    

صلاه التراويح وتعليمات وزير الاوقاف وفتوى دائره الافتاء    
الأنباط -

صلاه التراويح وتعليمات وزير الاوقاف وفتوى دائره الافتاء    

مروان العمد

المعروف ان صلاه التراويح هي سنة ولمن يرغب بذلك وبمقدار ما يرغب ويريد . ومن المعروف ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يحرص على ان يصليها في بيته ومع افراد اسرته حتى لا تتحول الى سنة مؤكدة  فقد حصل وان صلاها ذات ليلة بالمسجد فلاحظ ان المسلمين وقفوا خلفه لصلاتها وتكرر ذلك في اليوم الثاني والثالث  ثم امتنع عن الظهور في وقتها وعندما سئل عن ذلك اجاب لقد خشيت ان تعتبروها مؤكده .

 فلذا فأن صلاه التراويح هي سنة محببة ولكنها ليست واجبة وبالتالي فأن عدد ركعاتها غير ملزم برقم معين  ولكن المهم ان تكون مزدوجة وكل اثنتين مع بعضهما وبعد كل اربع ركعات فتره استراحة. ورسول الله كان يصليها اربع ركعات او ثمانيه . ثم يصلي النوافل وقيام الليل .

 واول من اقام صلاه التراويح  جماعه بالمسجد بشكل منتظم  هو سيدنا عمر بن الخطاب بعد ان شاهد المسلمين يصلونها فرادى في المسجد . واول من صلاها عشرين ركعه هو ابي بن كعب رضي الله عنه .

  وفي عصور لاحقة أخذ المسلمون  يزيدون من عدد الركع حتى استقرت على  عشرين ركعة دون سند من السنه او غيرها . ولكن المناهج الدينيه التي ظهرت بعد ذلك اخذت تتبنى مواقف متشددة بالقيام بالفرائض والسنن والنوافل واصبحوا يصلون التراويح عشرين ركعه واكثر  ومن تلك المناهج السلفيه  والمتشددين دينياً ويبدو ان وزير اوقافنا الجديد ينتمي الى احدى هذه المدارس بحيث يصدر تعميماً يجعل  بموجبه  صلاه التراويح عشرين ركعه وهو يعرف ان شهر رمضان شهر وصل الرحم وزياره الاقارب . وهو يعلم ان غالبية المصلين يصلون اربع ركعات ثم ينصرفون وبعضهم يوصلها الى ثمانية ثم يتم صلاة ركعتي الوتر والشفع  لمن اراد او تكملة الصلاه الى عشرين ركعه لمن اراد . او ان يذهب الى البيت ويكمل صلاته ونوافله فيه  . ثم وبعد منتصف الليل يقيم صلاه التهجد  . وان الدين الاسلامي دين يسر وليس دين عسر . اما ان تصبح صلاة التراويح عشرين ركعه وبالمسجد  وبقرار وتعميم من وزير الاوقاف فلا اعتقد ان ذلك حصل الا ربما  في عصور سابقة .

 ولكن هذا الوزير لم يوضح لنا كيفيه تنفيذه تعليماته واوامره تلك . وهل سيضع افراداً من الشرطه لتطبيق هذه التعليمات ويمنعون المصلين من الخروج من المسجد قبل انتهاء العشرين ركعه ام انه سوف يكتفي بوضع الجواسيس والعسس وشرطه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر او رجال الحسبه . 

ام سوف يستعين بالدواعش والسلفيه الجهاديه ام ماذا . ان هذا الوزير بفعلته هذه يدل على انه صاحب فكر ومعتقد لا يتماشى مع الاسلام السمح . وهو يثبت انه غير صالح للمنصب الذي وضع فيه وان دائرة الافتاء التي اصدرت فتواها بناءً على طلبه لا تصلح للفتوى// .

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير