كتّاب الأنباط

الغذاء الصحي / ما هو مفيد لنا

{clean_title}
الأنباط -

 د. محمد كريشان

 

يخطئ الكثير من الناس بالاعتقاد ان هناك نوعا من الغذاء يسبب نقصان او زيادة الوزن ، مما يدفعهم الى الالتزام بنظام غذائي صارم يحرمهم من بعض العناصر الغذائية الضرورية للجسم . يجب معرفة ما هو مفيد لأجسامنا وتناوله وعند الالتزام بنظام غذائي ( دايت) وكذلك الحفاظ على وزن صحي ومثالي ولا يؤذي اجسامنا .

غذاؤنا اليومي الصحي يجب ان يحتوي على المجموعات الغذائية الستة ( الحليب ومشتقاته, الحبوب ، الفواكه ، الخضار ، البروتين الصحي ، الدهون المفيدة ) ، فلا توجد مجوعة منها تعتبر ضارة للجسم حتى الدهون . فحسب مرجع الكميات الغذائية DRI يجب تناول ما هو نسبته 20-35% من الدهون المفيدة و 45-60% من الكربوهيدرات و من 15-20% من البروتين  من مجموع غذائنا اليومي. اثبتت العديد من الدراسات ان تناول غذاء صحي متوازن له العديد من الفوائد على الجهاز الهضمي والبشرة والاسنان وايضا على نمو الشعر وغيرها من الفوائد .

 استحدث نظام الطبق الغذائي وذلك لتسهيل عملية تناول الغذاء الصحي المتكامل والذي يوضح ايضا المجموعات الغذائية والكمية اللازم تناولها من كل مجموعة . هنا تكمن مهمة اخصائي التغذية في تحديد حصة كل مجموعة غذائية في وجباتك اليومية وحسب حاجة جسمك لها بحيث ان لا تزيد مما يؤدي الى زيادة في الوزن. تذكر مهما كانت اهمية انقاص وزنك فان صحتك تأتي اولا , فيجب ان لا تتعارض مع الغذاء الصحي لما له من اثر سلبي وضار على صحة الجسم ، ولا ننسى ممارسة الرياضة فلا يوجد حمية غذائية صحية دون الرياضة.//

 

 

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )