795 طن خضار وفواكه وورقيات ترد للسوق المركزي في اربد اليوم بَطَرُ نِساءِ غَزّة أجود موقع مكياج رخيص واصلي بأفضل الأسعار القوات المسلحة توضح أصوات تفجيرات على الحدود الشمالية الرفاعي يدعو الى التركيز على التعليم التقني "الاتحاد" في المجموعة الثانية بدوري أبطال أسيا للسيدات لكرة القدم الخارجية تدين إقرار الكنيست الإسرائيلي لمقترح يعارض ويستهدف منع إقامة الدولة الفلسطينية مبعوث صيني يشدد على حل الدولتين كسبيل وحيد قابل للتطبيق لقضية الشرق الأوسط بلدية السلط الكبرى والحكومة الإيطالية برنامج الأمم المتحده للمستوطنات البشرية يوقعان مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع السلط الخضراء نائب رئيس مجلس الاعيان يزور جامعة البلقاء التطبيقية زين الأردن تنال شهادة "الآيزو" في إدارة استمرارية الأعمال مسؤول أممي: كل شيء بقطاع غزة أولوية وبذات الوقت هو تحدي الخارجية تدين وزير الأمن القومي للاحتلال على اقتحام المسجد الاقصى اجتماع أممي عربي لمناقشة القضايا المشتركة الكرك : امين عام وزارة الشباب يتفقد المرافق الرياضية في المحافظة البيت الأبيض يعلن إصابة الرئيس بايدن بفيروس كورونا المنتخب الوطني لكرة القدم يلتقي فريق اسبارطة التركي غدا ارتفاع أسعار الذهب عالميا أميركا تدعو إسرائيل إلى محاسبة المستوطنين المتطرفين بالضفة الغربية شهيد في غارة إسرائيلية على البقاع اللبناني
اقتصاد

تعاون عالمي لإطلاق تطبيق جديد "عنتورة والحروف" للهواتف الذكية لتعليم الأطفال القراءة باللغة العربية

{clean_title}
الأنباط -

 عمان-الانباط

تم مؤخراً إطلاق تطبيق "عنتورة والحروف" وهو تطبيق مجاني للهواتف الذكية والحاسوب، تمّ تصميمه لتعليم الأطفال القراءة باللغة العربية، وقد تمّ إطلاقه عالمياً من خلال جهود تعاونية بين مختبر كولونيا لتصميم ألعاب الفيديو "Cologne Game Lab" الموجود في جامعة كولونيا للعلوم التطبيقية "TH-Koeln"، ومنظمة ألعاب فيديو بلا حدود "VideoGames Without Borders" وهي منظمة دولية غير ربحية، واستوديو ويكسل "Wixel Studio" وهو استوديو لبناني لتطوير ألعاب الفيديو.

يتضمن تطبيق "عنتورة والحروف" سلسلة من الألعاب وأدوات التقييم لتعليم الأطفال الحروف وتمييز صوت الحرف وتخمين الحرف وتركيبات الكلمات بالإضافة للمفردات والطلاقة الشفوية. يستخدم "عنتورة والحروف" نهج التعلم المتسلسل والتكنولوجيا القائمة على الألعاب لجعل تجربة التعلم ممتعة وجاذبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و10 سنين.

علّق إيمانويل غوارديولا، وهو مصمم اللعبة قائلا: "تم تصوّر وتصميم عنتورة والحروف في البداية كتطبيق تعليمي للأطفال اللاجئين الذين قد لا يتمكنون من الالتحاق بالمدارس العادية أو ممن يحتاجون إلى مساعدة إضافية في تعلم اللغة العربية". وواصل غوارديولا قائلاً " بعد تنفيذ العديد من الاختبارات في تركيا ولبنان بالإضافة إلى تقييم الأطراف الثالثة للأثر التربوي على الطلاب في الأردن؛ أدركنا بأن اللعبة لا تعتبّر مسليّة فقط من قبل الأطفال، بل أظهرت تحسناً كبيراً في مدى إتقانهم للغة وطلاقتهم في استخدامها".

للضمان بان تطبيق "عنتورة والحروف" يخلق أثراً إيجابياً، قام كلّ من All Children Reading: A Grand Challenge for Development (ACR GCD) وDevelopment and Digital Learning for Development (DL4D) بتكفّل مسؤولية تمويل وإدارة عملية التقييم الميداني للعبة. وتمّ اختيار Integrated International بشراكة مع New York University’s Create Lab لتنفيذ عملية التقييم. وقدّ تمّ تمويل مشاركة جامعة نيويورك "New York University" من قبل منحة اليونيسف للابتكار.

وأضاف غوارديولا: "كانت نتائج اختباراتنا واعدة وفعالة للغاية إلى درجة أنا قررنا تقديم هذا التطبيق إلى جمهور أكبر ممن يرغبون في تحسين مهاراتهم في قراءة اللغة العربية في جميع أنحاء العالم". "عنتورة، وهي الشخصية الأساسية داخل اللعبة، أصبحت رفيق ممتعاً للأطفال في رحلتهم التعليمية. هذا هو بالضبط ما نحاول تحقيقه من خلال جلب الابتكار والترفيه إلى عملية تعلّم اللغة العربية".

يتكون فريق "عنتورة والحروف" من أكثر من 60 شخصاً ضمن فريق دولي من نخبة مخضرمة من العلماء ومقدمي ألعاب الترفيه والعاملين الإنسانيين. فاز تطبيق "عنتورة والحروف" في المسابقة الدولية "EduApp4Syria" وتم تمويله من قبل وزارة الشؤون الخارجية النرويجية. بالإضافة إلى ذلك، فازت اللعبة بجائزة التيتانيوم “Titanium Award” لأفضل لعبة جديّة "Best Serious Game" في مهرجان المرح والجد " Fun & Serious Festival" لعام 2017.