العجلوني يرعى اختتام دورة الادارة العليا في البلقاء التطبيقية إبراهيم أبو حويله يكتب:الجماعات الإسلامية تكريم المغفور المرحوم جمال باشا الشوابكة الأحد المقبل مؤسسة الحسين للسرطان تفتتح فعاليات المخيّم الصيفي السنوي الثامن عشر المعايطه: القانون فوق الجميع، ولا مراعاة لأيِّ مرشَّحٍ، والمحاسبةُ تنتظرُ المدَّعين استئناف الاتحاد تفسخ قرار التاديبية لصالح دوقرة السفير الصيني يبحث مع الوزير القيسي تعزيز التعاون السياحي بين البلدين مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي قبيلة عباد/ العليوات "جرش" يستعيد روح "درويش" في افتتاح برنامجه الثقافي إدارة السير تصوّب مخالفة أحد المواطنين في محافظة الكرك بعد شكوى تقدّم بها عبر رقم الواتساب لإدارة السير وفيديو جرى تداوله الخارجية تدين القصف الإسرائيلي لمدرسة تابعة للأونروا في غزة البحث الجنائي يكشف الغموض الذي أحاط بالعثور على جزء من جثة في منطقة سلحوب ويكشف هوية الضحية ويُلقي القبض على الجاني وزير الداخلية يرافقه مدير الأمن العام يزوران إدارة السير وزير الداخلية يرافقه مدير الأمن العام يزوران إدارة السير لقاء يبحث معيقات مشاركة سيدات الاعمال في عضوية الغرف التجارية العنانزه تكتب :المرأة في عيون زها أردنيون يفندون الادعاءات الزائفة ويخرسون أصحابها القوة البحرية والزوارق الملكية تحتفل بتخريج دورة الغطس رقم (89) العقبة: نهر الأردن تطلق فعاليات النادي الصيفي أيلة تدعم برنامج التدريب في قسم العلوم الفندقية والسياحية بكلية العقبة الجامعية-جامعة البلقاء التطبقية
عربي دولي

كثافة الثلوج تعيق التحقيق في تحطم طائرة الركاب الروسية

{clean_title}
الأنباط -

 

موسكو – ا ف ب

يسعى المحققون الروس الى تحديد سبب تحطم طائرة مدنية قرب موسكو ومصرع جميع ركابها البالغ عددهم 71 شخصا، وسط ظروف مناخية صعبة جراء تراكم الثلوج.

وشاهد مراسل وكالة فرانس برس المئات من عناصر الاجهزة الروسية يقومون بمسح دقيق لموقع التحطم بحثا عن اشلاء وحطام، ومرور شاحنات وزلاجات آلية وكاسحات ثلوج وتحليق طائرة مروحية.

وتحطمت الطائرة من طراز "انطونوف 148"، العاملة بمحركين، والتابعة لشركة طيران "ساراتوف" التي ادخلتها الخدمة في 2010، الاحد قرب موسكو بعيد اقلاعها من مطار دوموديدوفو.

واختفت الطائرة عن شاشات الرادار عند الساعة 14,28 بالتوقيت المحلي (11,28 ت غ) اي بعد اربع دقائق من اقلاعها، وتحطمت على بعد نحو 70 كيلومترا الى جنوب شرق موسكو، قرب قرية ستيبانوفسكوي.

واعلنت السلطات الروسية انها تدرس كل الفرضيات المحتملة للتحطم، ومنها الظروف المناخية، والعامل البشري، والمشاكل التقنية، دون الاشارة الى فرضية العمل الارهابي.

واعلن وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف العثور على الصندوق الاسود الذي يخزن بيانات الطيران.

وقال الوزير خلال اجتماع ان نحو الف شخص ومئتي سيارة يشاركون في عمليات البحث، وان "العملية ستستمر لنحو اسبوع".

وليلا قال وزير الحالات الطارئة الروسي فلاديمير بوتشكوف ان عمليات البحث ستستمر لنحو اسبوع "نظرا الى تناثر الحطام على مساحة شاسعة، وتساقط الثلوج".

وتتضمن قائمة الضحايا التي نشرتها السلطات سويسريا واذربيجانيا وكزخستانيا، وثلاثة اطفال اصغرهم بعمر خمس سنوات.

والسويسري الذي قضى في التحطم كان مهندسا في شركة "بوركهارد كومبريشن"، وكان متوجها الى اورسك في اورنبورغ، للمشاركة في افتتاح وحدة جديدة في مصفاة محلية بحسب ما اعلنت الشركة.

واعلنت وزارة الخارجية الروسية انها على اتصال مع اقربائه.

- خضعت للصيانة في كانون الثاني/يناير -

وغالبية الركاب من منطقة اورنبورغ التي اعلن حاكمها الاثنين يوم حداد.

واعلنت السلطات الروسية فتح تحقيق رسمي لتحديد ما اذ كان هناك اي انتهاك لقواعد السلامة.

واستجوبت لجنة التحقيق موظفين في شركة طيران ساراتوف، وموظفي المطار الذين عاينوا الطائرة قبل الاقلاع والمراقبين الجويين. ولم يتم التبليغ عن اي مشكلة في الطائرة قبل الاقلاع، بحسب اللجنة.

واعلنت شركة ساراتوف في بيان ان الطائرة ادخلت الخدمة في 2010، وانها خضعت لصيانة شاملة في كانون الثاني/يناير، لم تبين وجود اي عيب او مشكلة تقنية.

واعلنت الشركة تعليقا "مؤقتا" لاستخدام هذا الطراز الحديث نسبيا للصانع "انطونوف".

وقامت الطائرة "انطونوف 148" باولى رحلاتها عام 2004 وتستطيع ان تقل حتى 85 راكبا مسافة 3500 كلم.

وتعرض هذا الطراز منذ دخوله الخدمة الى خمس حوادث على الاقل مرتبطة بمنظومة الهبوط، والنظام الالكتروني، وانظمة التوجيه.

وتعتمد شركة ساراتوف بشكل اساسي على الطائرات الروسية من طرازي "انطونوف" و "ياكوفليف" ولم تتعرض طائراتها لاي حادث ادى الى سقوط ضحايا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991. وهي تسير رحلات الى المدن الروسية وعواصم دول القوقاز.

وعدل الرئيس الروسي فلاديمر بوتين عن التوجه الى سوتشي في خطوة كانت مقررة الاثنين، وفضل البقاء في الكرملين والاطلاع "بشكل دائم" على تقدم التحقيقات، بحسب المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الذي اكد انه من المبكر جدا تحديد اسباب الكارثة.

وفي كانون الاول/ديسمبر 2016 تحطمت طائرة عسكرية من طراز توبوليف-154 كانت تقل جوقة الجيش الاحمر الشهيرة بعد اقلاعها من منتجع سوتشي على البحر الأسود، ما ادى الى مقتل 92 راكبا كانوا على متنها، بينهم 60 من اعضاء الجوقة.

وكان من المقرر ان تقدم الجوقة حفلا ترفيهيا للقوات الروسية العاملة في سوريا.

وكان خطأ ارتكبه الطيار هو السبب في الحادث المأسوي.

شرح الصورة

صورة نشرتها وزارة الحالات الطارئة الروسية لانتشار عمال الاغاثة في موقع التحطم في رامنسكي