العجلوني يرعى اختتام دورة الادارة العليا في البلقاء التطبيقية إبراهيم أبو حويله يكتب:الجماعات الإسلامية تكريم المغفور المرحوم جمال باشا الشوابكة الأحد المقبل مؤسسة الحسين للسرطان تفتتح فعاليات المخيّم الصيفي السنوي الثامن عشر المعايطه: القانون فوق الجميع، ولا مراعاة لأيِّ مرشَّحٍ، والمحاسبةُ تنتظرُ المدَّعين استئناف الاتحاد تفسخ قرار التاديبية لصالح دوقرة السفير الصيني يبحث مع الوزير القيسي تعزيز التعاون السياحي بين البلدين مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي قبيلة عباد/ العليوات "جرش" يستعيد روح "درويش" في افتتاح برنامجه الثقافي إدارة السير تصوّب مخالفة أحد المواطنين في محافظة الكرك بعد شكوى تقدّم بها عبر رقم الواتساب لإدارة السير وفيديو جرى تداوله الخارجية تدين القصف الإسرائيلي لمدرسة تابعة للأونروا في غزة البحث الجنائي يكشف الغموض الذي أحاط بالعثور على جزء من جثة في منطقة سلحوب ويكشف هوية الضحية ويُلقي القبض على الجاني وزير الداخلية يرافقه مدير الأمن العام يزوران إدارة السير وزير الداخلية يرافقه مدير الأمن العام يزوران إدارة السير لقاء يبحث معيقات مشاركة سيدات الاعمال في عضوية الغرف التجارية العنانزه تكتب :المرأة في عيون زها أردنيون يفندون الادعاءات الزائفة ويخرسون أصحابها القوة البحرية والزوارق الملكية تحتفل بتخريج دورة الغطس رقم (89) العقبة: نهر الأردن تطلق فعاليات النادي الصيفي أيلة تدعم برنامج التدريب في قسم العلوم الفندقية والسياحية بكلية العقبة الجامعية-جامعة البلقاء التطبقية
عربي دولي

خطاب ترمب.. رسائل للداخل والخارج

{clean_title}
الأنباط -

 دعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب -في خطابه الأول عن حالة الاتحاد- الحزبين الجمهوري والديمقراطي إلى الوحدة من أجل تحقيق مصالح الأميركيين، وقال إن بلاده تواجه منافسين مثل الصين وروسيا كما تواجه دولا مارقة وتنظيمات إرهابية، بحسب تعبيره.

وقال ترمب في خطابه أمام الكونغرس الثلاثاء " أدعو إلى أن ننحي جميعا خلافاتنا جانبا ونسعى إلى أرضية مشتركة، ونستدعي الوحدة التي نحتاجها من أجل الوفاء بالوعود للناس الذين انتُخبنا من أجل خدمتهم".

وذكر في هذا السياق أنه يريد تشريعا في الكونغرس لتدبير 1.5 تريليون دولار على الأقل، لتمويل خططه لتحديث البنية التحتية في البلاد.

وقال إنه يمد يده للتوصل إلى اتفاق بشأن الهجرة يسمح للمهاجرين غير النظاميين المشمولين ببرنامج "الحالمين" بالحصول على الجنسية خلال 10-12 عاما، وفي الوقت نفسه تمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك وفرض قيود على الهجرة النظامية.

ونسب ترمب إلى نفسه الفضل في مكاسب اقتصادية أميركية، منها الارتفاع الكبير لسوق الأسهم وانخفاض معدلالبطالة، كما تحدث عن نمو اقتصادي يعتقد أنه سيحدث نتيجة للتخفيضات الضريبية التي مررها الجمهوريون في الكونغرس أواخر العام الماضي.

تثبيت غوانتانامو
من ناحية أخرى، أعلن ترمب في خطابه أنه وقع لتوه مرسوما يقضي بإبقاء معتقل غوانتانامو مفتوحا، ليسدل بذلك الستار على المحاولات الفاشلة والعديدة التي بذلها سلفه باراك أوباما لإغلاق المعتقل.

وقال على وقع هتاف الحاضرين "أنا أطلب من الكونغرس ضمان أن تبقى لدينا في المعركة ضد تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة صلاحية احتجاز الإرهابيين حيثما اصطدنا أو وجدنا أيا منهم، وفي كثير من الحالات فإن هذا المكان سيكون خليج غوانتانامو".

وطلب الرئيس الأميركي من الكونغرس أن يوفر التشريعات اللازمة لملاحقة أفراد تنظيم الدولة الإسلامية واعتقالهم، وتعهد بمواصلة المعركة "إلى أن يندحر التنظيم كاملا".

وفي حديثه عن المخاطر التي تواجهها بلاده، قال ترمب إن "سعي كوريا الشمالية الخطر للحصول على صواريخ نووية يمكن أن يشكل قريبا جدا تهديدا لأراضينا. نحن نخوض حملة ضغط قصوى لتفادي حصول هذا الأمر".

مواجهة المنافسين
في الوقت نفسه، أكد ترمب أن "الدول المنافسة -مثل الصين وروسيا- تهدد مصالحنا واقتصادنا وقيمنا"، مشددا على أن انتهاج "الضعف إزاءها هو الطريق المحتوم نحو النزاع".

وقال إن ضمان قوة الولايات المتحدة يتطلب من الكونغرس إقرار التمويل اللازم للقوات المسلحة الأميركية، ولا سيما من أجل "تحديث وإعادة بناء ترسانتنا النووية" بغية "جعلها قوية وشديدة بما يكفي لردع أي عدوان".

وأشار ترمب في خطابه إلى إيران، قائلا "عندما انتفض الشعب الإيراني ضد جرائم دكتاتوريته الفاسدة، لم ألتزم الصمت"، مطالبا في الوقت نفسه "الكونغرس بحل المشاكل الجوهرية للاتفاق الكارثي حول البرنامج النووي الإيراني". (الجزيرة + وكالات)