عواقب الكسل المفرط أبرز أسئلة المقابلات الشخصية وإجاباتها بعد إصابة محمد فؤاد..نصائح مهمة لمريض العصب السابع 6 جثث في فندق فاخر.. السلطات التايلاندية تكشف اللغز مضيفة طيران تضطر للإمساك بباب حمام رحلة لمدة 16 ساعة هل التمارين قبل النوم مفيدة؟ النوم في غرف منفصلة بسبب الشخير.. مشكلة أم علاج؟ كريشان يرعى ايام شومان الثقافية في معان أسباب تعرق اليدين وطريقة التخلص منها سبع خطوات لكبح شهوة تناول الحلويات الأولوية ضد الاحتلال حسين الجغبير يكتب:بين شائعتين.. من نصدق؟ إطلاق وثيقة شعبية لمحاربة المال الأسود ب الانتخابات لماذا تراجعت "التربية" عن قرارها المثير للجدل خلال 24 ساعة؟ المعايطة: حكم قضائي بالسجن 6 أشهر على شخص بعد إدانته بالرشوة الانتخابية الأردن يستعرض نجاح تجربة قطاع المياه في تسريع تحقيق الهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة في الأمم المتحدة أندية الدرجة الأولى لكرة القدم تعلق المشاركة بالدوري أجود موقع مكياج رخيص واصلي بأفضل الأسعار ختام معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون وزير الزراعة يطلع على خطط وبرامج تطوير الشركة الأردنية الفلسطينية( جباكو)
اقتصاد

الجمارك تحتفل بيوم الجمارك العالمي

{clean_title}
الأنباط -

 

عمان -الانباط

تحتفل الجمارك الأردنية كغيرها من الإدارات الجمركية للدول الأعضاء في منظمة الجمارك العالمية بيوم الجمارك العالمي.

واكد مدير عام الجمارك وضاح الحمود في بيان صحفي امس الأحد ان منظمة الجمارك العالمية تبنت عام 2018 شعار "بيئة عمل آمنة للتنمية الاقتصادية"، مشيرا الى ان الدائرة اطلقت مشروع النافذة الوطنية للتجارة التي تتضمن دمجاً شاملاً للعمليات الرقابية والإدارية في جميع الوزارات والمؤسسات والهيئات ذات العلاقة بالعمل الجمركي وتحسين نوعية وطريقة تقديم الخدمات الحكومية للمتعاملين من خلال تحديث العمليات التشغيلية وترشيد وتبسيط الإجراءات والوثائق وبشكل إلكتروني والتوسع في تطبيق نظام المعاينة الإلكتروني.

واضاف: من ضمن الخطط التي ستعمل عليها الدائرة في تحقيق الاصلاح الجمركي والتحديث، تطوير عمليات الاستخبار الجمركي وتحليل المخاطر، ذلك أن الجمارك أصبحت تلعب دوراً فاعلاً في مكافحة الأنشطة التجارية غير المشروعة وعمليات التحايل التجاري والتحري عن البضائع ذات الاستخدام المزدوج (السلمي وغير السلمي) ومراقبتها اضافة الى تشجيع الاستثمار من خلال تسهيل الإجراءات الجمركية.

واشار الحمود الى ان الجمارك الأردنية حصلت على المرتبة الثانية على مستوى الدول العربية، والثالثة على مستوى الاقليم في محور التجارة عبر الحدود حسب التقرير الدولي لممارسة الأعمال بتحسن مقداره 15 نقطة عن العام السابق نتيجة لمجموعة من الإجراءات التحسينية التي نفذتها لتسهيل وتبسيط الإجراءات وتقليل الزمن اللازم للإفراج عن البضائع، وكذلك تنفيذ العديد من المشاريع الريادية في كافة ميادين العمل الجمركي لتخفيف القيود والأعباء على المنتجات الوطنية بإعفاء جميع مدخلات الانتاج للمصانع الوطنية.

ولفت الى ان مشروع قانون الجمارك الجديد ينطوي على أسس متينة ليكون منسجما مع أفضل الممارسات في العمل الجمركي والاتفاقيات الدولية.

وفي مجال التعاون الدولي، أوضح إن دائرة الجمارك ستستمر في تعزيز التعاون الجمركي الإقليمي والدولي من خلال استكمال اتفاقيات التعاون الإداري والمتابعة والتنسيق الحثيث مع منظمة الجمارك العالمية.