عواقب الكسل المفرط أبرز أسئلة المقابلات الشخصية وإجاباتها بعد إصابة محمد فؤاد..نصائح مهمة لمريض العصب السابع 6 جثث في فندق فاخر.. السلطات التايلاندية تكشف اللغز مضيفة طيران تضطر للإمساك بباب حمام رحلة لمدة 16 ساعة هل التمارين قبل النوم مفيدة؟ النوم في غرف منفصلة بسبب الشخير.. مشكلة أم علاج؟ كريشان يرعى ايام شومان الثقافية في معان أسباب تعرق اليدين وطريقة التخلص منها سبع خطوات لكبح شهوة تناول الحلويات الأولوية ضد الاحتلال حسين الجغبير يكتب:بين شائعتين.. من نصدق؟ إطلاق وثيقة شعبية لمحاربة المال الأسود ب الانتخابات لماذا تراجعت "التربية" عن قرارها المثير للجدل خلال 24 ساعة؟ المعايطة: حكم قضائي بالسجن 6 أشهر على شخص بعد إدانته بالرشوة الانتخابية الأردن يستعرض نجاح تجربة قطاع المياه في تسريع تحقيق الهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة في الأمم المتحدة أندية الدرجة الأولى لكرة القدم تعلق المشاركة بالدوري أجود موقع مكياج رخيص واصلي بأفضل الأسعار ختام معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون وزير الزراعة يطلع على خطط وبرامج تطوير الشركة الأردنية الفلسطينية( جباكو)
اقتصاد

مراد : الاردن بوابة تجارية لدول العالم

{clean_title}
الأنباط -

 

 

 

عمان – الانباط

اكد رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد ان الاردن تعتبر بوابة تجارية لدول العالم من خلال ميناء العقبة الذي يعتبر الشريان التجاري للمملكة.

وقال مراد خلال لقائه بمقر الغرفة اليوم الاحد السفير الايرلندي لدى القاهرة والمعتمد لدى الاردن شون اوريغان ان المملكة  تمتاز بسرعة إعادة تصدير المنتجات المارّة عبر أراضيها بالترانزيت، مبينا  ان عملية إعادة تصديرها  لا تستغرق أكثر من اسبوع.

واكد ان غرفة تجارة عمان التي تضم نحو 80 بالمئة من النشاط التجاري بالمملكة    على أتم الإستعداد لتقديم كافة المعلومات الإقتصادية للسفارة الإيرلندية وتعميم الفرص المتعلقة بقطاع الاعمال، مشددا على ضرورة  تعزيز التعاون بين الغرفة وسفارة ايرلندا بالقاهرة.

واوضح ان افتتاح سفارة لجهورية إيرلندا بالمملكة  خلال العام الحالي يعتبر خطوة إيجابية لتعزيز العلاقات الإقتصادية الثنائية بين البلدين الصديقين، مؤكدا ان الاردن    يسعى للإستفادة من الخبرات التي تمتلكها  إيرلندا بمختلف المجالات.

وشدد العين مراد  على ضرورة  ان يعمل البلدين على استغلال الظروف الحالية لتعزيز علاقاتهما التجارية  وبخاصة ً في ظل إعادة فتح المعابر الحدودية مع العراق وإقتراب فتحها مع سوريا، ومشاريع إعادة الإعمار فيهما وإنشاء الإستثمارات والمشاريع المشتركة.

واكد ان الاردن لديه رغبة قوية للتعاون مع الجانب الإيرلندي للعمل على  تعزيز التعاون التجاري الثنائي في الإتجاهين، وان  لا يقتصر على إستيراد المنتجات الإيرلندية للمملكة وإنما تصدير المنتجات الأردنية لجمهورية إيرلندا.

يذكر ان صادرات المملكة الى جمهورية ايرلندا بلغت خلال عشرة اشهر من العام الماضي مليون دينار  مقابل نحو 58 مليون دينار مستوردات.

واشار الى ان القطاع الزراعي الأردني يسعى لفتح أسواق تصديرية جديدة لمنتجاته الزراعية من الخضروات والفواكه عالية الجودة، وعلى أتم الإستعداد للتنسيق مع الجانب الإيرلندي للعمل على تصدير مختلف المنتجات الزراعية التي تغطي إحتياجات السوق الإيرلندية.

واوضح العين مراد  ان المملكة حالياً في المرحلة الثالثة من المشروع الضخم لتوليد الطاقة وتخزينها، وتمتلك فرصاً إستثمارية عدة في المشاريع الكبرى ضمن مختلف المجالات والتي تهم الجانب الإيرلندي.

ولفت الى ان إتحاد الغرف العربية في لبنان وبالتعاون مع غرف التجارة والصناعة بمختلف الدول العربية قام بمشروع لانشاء قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على جميع الشركات المسجلة لدى الغرف التجارية والصناعية في الوطن العربي وكل ما يتعلق فيها وبنشاطاتها مصنّفة حسب القطاع، مبينا غرفة تجارة عمان تعتبر من الأطراف الفعّالة بالمشروع.

بدوره، اشار السفير الايرلندي  لدى القاهرة الى ان بلاده  تضع الأردن بمقدمة دول المنطقة بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري لذلك تنوي افتتاح سفارة لها بالمملكة خلال العام الحالي.

 

وبين ان مؤسسة المشاريع الايرلندية ستقوم بدراسة السوق الاردنية وعقد  لقاءات مع اصحاب الاعمال بالقطاعات ذات الإهتمام المشترك تمهيدا  لبناء شراكات تجارية  واستثمارية، بالاضافة لاستيراد منتجات زراعية من الخضار والفواكة المتوفرة بالمملكة.

 

واوضح ان ايرلندا ستقوم بتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع الاردن بقطاعات تكنولوجيا المعلومات والتعليم والأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية الهندسة والبنى التحتية، الى جانب إقامة منتديات إقتصادية مشتركة بين البلدين.

 

وحضر اللقاء اعضاء مجلس ادارة الغرفة جمال فريز وطارق الطباع وريم بدران ومدير عام الغرفة مهند العطار والقنصل الفخري لجمهورية ايرلندا بالاردن رمزي خوري والملحق التجاري لسفارة ايرلندا بالقاهرة مايك هوغان.