عواقب الكسل المفرط أبرز أسئلة المقابلات الشخصية وإجاباتها بعد إصابة محمد فؤاد..نصائح مهمة لمريض العصب السابع 6 جثث في فندق فاخر.. السلطات التايلاندية تكشف اللغز مضيفة طيران تضطر للإمساك بباب حمام رحلة لمدة 16 ساعة هل التمارين قبل النوم مفيدة؟ النوم في غرف منفصلة بسبب الشخير.. مشكلة أم علاج؟ كريشان يرعى ايام شومان الثقافية في معان أسباب تعرق اليدين وطريقة التخلص منها سبع خطوات لكبح شهوة تناول الحلويات الأولوية ضد الاحتلال حسين الجغبير يكتب:بين شائعتين.. من نصدق؟ إطلاق وثيقة شعبية لمحاربة المال الأسود ب الانتخابات لماذا تراجعت "التربية" عن قرارها المثير للجدل خلال 24 ساعة؟ المعايطة: حكم قضائي بالسجن 6 أشهر على شخص بعد إدانته بالرشوة الانتخابية الأردن يستعرض نجاح تجربة قطاع المياه في تسريع تحقيق الهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة في الأمم المتحدة أندية الدرجة الأولى لكرة القدم تعلق المشاركة بالدوري أجود موقع مكياج رخيص واصلي بأفضل الأسعار ختام معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون وزير الزراعة يطلع على خطط وبرامج تطوير الشركة الأردنية الفلسطينية( جباكو)
اقتصاد

14 ألف متقاعد استفادوا من سلف الضمان

{clean_title}
الأنباط -

 

عمان - الانباط

قال مدير المركز الإعلامي والناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي بأن باب الاستفادة من السُلف لمتقاعدي الضمان الاجتماعي ما زال مفتوحاً، مشيراً أن عدد الذين استفادوا من هذه السلف منذ أن أطلقت المؤسسة مبادرة منح سُلف لمتقاعدي الضمان الاجتماعي في شهر آب 2016 بلغ (14229) متقاعداً بمبلغ إجمالي وصل إلى (44) مليون و (498) ألف دينار حتى تاريخ الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

وأكّد ان الهدف من هذه السلف هو تحسين معيشة المتقاعدين، ومساعدتهم في التزاماتهم المختلفة مثل تعليم الأبناء أو السكن وغيرها، إضافة إلى تشجيعهم على تطوير مشروعات تنموية خاصة تُدرّ عليهم دخلاً إضافياً.

وبيّن بأن عملية السُلف تدار من خلال إدارة التقاعد مباشرة دون وساطة أي جهات أخرى، وذلك لغايات التسهيل على المتقاعدين، مشيرةً إلى أن السلفة تصل إلى (10) أضعاف الراتب التقاعدي المحوَّل للبنك وبسقف أعلى (10) آلاف دينار للمتقاعد، بشرط ألاّ يتجاوز راتب المتقاعد مبلغ (2000) دينار، وتصل مدة تقسيط السلفة إلى (60) شهراً كحدٍ أقصى، شريطة أن لا يتجاوز سن المتقاعد أو الأرملة عند استكمال التسديد (70) عاماً. وأنه في حال وفاة المتقاعد المستفيد من السلفة ولم يكن قد أكمل تسديد قيمتها، يسقط عنه ما تبقّى من السلفة ويتم سداد المبلغ من صندوق المخاطر المُموّل من السلف المصروفة، مشيراً أن هذا الصندوق تحمّل مبلغاً بقيمة (446) ألف دينار عن سلف منتهية بسبب وفاة (189) متقاعداً وافتهم المنيّة قبل إكمال سداد سُلَفهم.

وأكد الصبيحي بأن الحصول على السُلفة متاح لكل متقاعد ضمان أردني من أصحاب رواتب الشيخوخة أو تقاعد الشيخوخة الوجوبي، والتقاعد المبكر الفعّال أو صاحب راتب التقاعد المبكر الذي عاد لعمل في حال توفر شروط استمرار صرف جزء من راتبه وفقاً لأحكام القانون, وكذلك صاحب راتب اعتلال العجز الكلي الطبيعي أو الإصابي الدائم أو راتب اعتلال العجز الجزئي الطبيعي أو الإصابي الدائم, شريطة أن يكون المرجع الطبي قد قرر عدم الحاجة لإعادة الفحص, إضافة إلى أرملة المؤمن عليه أو صاحب راتب التقاعد أو راتب الاعتلال المستحقة لنصيب من زوجها المتوفّى.