كريشان يرعى ايام شومان الثقافية في معان أسباب تعرق اليدين وطريقة التخلص منها سبع خطوات لكبح شهوة تناول الحلويات الأولوية ضد الاحتلال حسين الجغبير يكتب:بين شائعتين.. من نصدق؟ إطلاق وثيقة شعبية لمحاربة المال الأسود ب الانتخابات لماذا تراجعت "التربية" عن قرارها المثير للجدل خلال 24 ساعة؟ المعايطة: حكم قضائي بالسجن 6 أشهر على شخص بعد إدانته بالرشوة الانتخابية الأردن يستعرض نجاح تجربة قطاع المياه في تسريع تحقيق الهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة في الأمم المتحدة أندية الدرجة الأولى لكرة القدم تعلق المشاركة بالدوري أجود موقع مكياج رخيص واصلي بأفضل الأسعار ختام معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون وزير الزراعة يطلع على خطط وبرامج تطوير الشركة الأردنية الفلسطينية( جباكو) ولي العهد والأميرة رجوة يزوران شركة أردنية متخصصة في المحتوى الرقمي الهادف الدكتور ممدوح العبادي يفتتح الفرع السادس للمكتبة في معان لمؤسسة شومان لقاء يبحث التشاركية ما ببين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية واتحاد الجمعيات الخيرية . العجلوني يرعى اختتام دورة الادارة العليا في البلقاء التطبيقية إبراهيم أبو حويله يكتب:الجماعات الإسلامية تكريم المغفور المرحوم جمال باشا الشوابكة الأحد المقبل مؤسسة الحسين للسرطان تفتتح فعاليات المخيّم الصيفي السنوي الثامن عشر
اقتصاد

عازر : مطلوب من الحكومة الكثير لدعم بورصة عمان

{clean_title}
الأنباط -

تحديث نظام التداول الالكتروني بـ 4 ملايين دولار

عازر : مطلوب من الحكومة الكثير لدعم بورصة عمان

.....

- أهم انجاز للبورصة هو تحويلها لشركة مساهمة عامة

- الغاء واستحداث وتعديل بعض التشريعات

- بورصة عمان قامت بإلغاء السوق الثالث

- عازر يدعو المستثمرين في سوق عمان للتثقف ماليا

-57 شركة وساطة مالية في الاردن يتم التفتيش والرقابة عليها

- البورصة لم تطلب شيء من السفارة الامريكية

....

عمان – الانباط – علاء علان

قال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر ان البورصة تعمل على متابعة تنفيذ مشروع تحديث نظام التداول الإلكتروني، حيث سيتم وضع المشروع حيز التطبيق الفعلي خلال الربع الأخير من العام الحالي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في بورصة عمان امس الاثنين للحديث عن اداء البورصة خلال العام الماضي وعن اهم الانجازات التي حققتها البورصة بالاضافة الى استعراض اهم خططها المستقبلية للاعوام القادمة،بحضور نائب الرئيس التنفيذي بسام أبو عباس ومدراء في البورصة وعدد من الاعلاميين.

وفي رده على سؤال الانباط عن قيمة نظام التداول بين عازر ان التكلفة 4 ملايين دولار شامل الصيانة وتسدد على 10 سنوات.

وقال عازر ان النظام يهدف إلى تطوير عمليات التداول وتحديث البنية التقنية وزيادة القدرة الاستيعابية لنظام التداول الإلكتروني، حيث امت البورصة بتوقيع عقد تحديث نظام التداول الإلكتروني مع شركة Technologies Euronext التي تتعامل معها بورصة عمان منذ نشأة التداول الإلكتروني لديها، وتوقيع ملحق جديد للاتفاقية مع شركة Euronext بتاريخ 26/9/2017 تضمن الجدول الزمني لتنفيذ المشروع، حيث سيتم وضع المشروع حيز التطبيق الفعلي خلال الربع الأخير من عام 2018.

واستعرض عازر ابرز الانجازات التي قامت بها البورصة في العام الماضي اضافة لخططها للسنوات الثلاثة المقبلة ،مؤكدا ان الخطة الاستراتيجية الجديدة تضمنت العديد من الأهداف وهي: تعزيز البيئة الاستثمارية في البورصة وزيادة الاهتمام بها، وتطوير البيئة التقنية في البورصة، وتطوير العمل في البورصة وتحقيق التميز المؤسسي. كما احتوت الخطة على عدد من المشاريع المهمه ومنها تطبيق نظام افصاح إلكتروني باستخدام الـ XBRL للشركات المدرجة وشركات الوساطة، وتطبيق نظام تداول إلكتروني جديد، وإنشاء مركز لمعلومات الاوراق المالية، وتصنيف الشركات المدرجة حسب التوافق مع الشريعة الإسلامية، وتطوير البنية التحتية والتقنية للبورصة، بالإضافة إلى تحديث الموقع الإلكتروني للبورصة، وإعداد تقرير استدامة خاص بالبورصة، وإعداد دليل حوكمة خاص بالبورصة، وتنفيذ برامج تدريبية واستشارية لمصدري الأوراق المالية.

واعتبر عازر أهم انجاز للبورصة العام الماضي هو تحويلها لشركة مملوكة بالكامل للحكومة،مضيفا ان خطة البورصة طموحة وتقوم على الغاء واستحداث وتعديل بعض التشريعات،منوها الى ان موعد طرح اسهم بورصة عمان كشركة غير معروف للان كون الامر يحتاج لتقييم الموجودات والمطلوبات وتحديد سعر السهم عن طرحه وهذا يتطلب اعداد دراسة من قبل مختصين.

وقال عازر ان اهم انجاز هو تحويل شركة بورصة عمان لشركة مساهمة عامة، وإطلاق استراتيجية رقمية Digital Strategy، وإصدار بيان حول مبادئ الاستدامة، وتطوير تطبيقات خاصة بالبورصة على الأجهزة الذكية، والقيام بحملات توعية ولقاءات تعريفية إلى المهتمين بالأوراق المالية، وإصدار كتيبات ومنشورات تعريفية عن البورصة،بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع البورصات المناظرة.

وقال عازر ان بورصة عمان قامت بإلغاء السوق الثالث اعتباراً من تاريخ 16/4/2017، وذلك  استناداً لأحكام تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان لسنة 2016حيث منحت الشركات المدرجة فيه مهلة لتصويب أوضاعها وتحقيق شروط الادراج في السوق الثاني،وجرى إلغاء إدراج (29) شركة من شركات السوق الثالث ونقل  السماح بتداول أسهمها في سوق الأوراق المالية غير المدرجة (OTC) اعتباراً من تاريخ 16/04/2017.

وبين عازر ان الهدف من فتح المجال امام الاسهم غير المدرجة للبيع هو مساعدة المواطنين في بيع اسهمهم.

ودعا عازر المستثمرين الاردنيين في سوق عمان الى تثقيف أنفسهم ماليا بسوق عمان المالي بالحد الادني حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارهم المناسب بعيدا عن الوسيط،وذلك بمتابعة اجتماعات الهيئة العامة للشركات لأن استثمارتهم تمثل مدخراتهم.

وعن شركات الوساطة المالية قال عازر أن عددها يبلغ 57 شركة ويتم التفتيش والرقابة عليهم جميعا خلال سنتين،ولدى سؤال الانباط عن ابرز التجاوزات التي رصدت خلال الجولات التفتيشية على شركات الوساطة قال عازر ان ابرز المخالفات هي عدم الفصل في المهام وبعض العمليات تجري دون تفويض مسجل، واحيانا يوجد اتفافيات ينقصها ختم او توقيع،ولكن لم يجر رصد مخالفات مؤثرة.والمعاقبة تكون دور هيئة الاوراق المالية ون البورصة لا صلاحيات قانونية لها.

وبين عازر ان البورصة قامت بجولات تفتيشية ميدانية على (31)  شركة وساطة من أعضاء البورصة وذلك حسب خطة التفتيش السنوية المعدة مسبقاً والموافق عليها منذ بداية العام 2017، واشتمل التفتيش على الجوانب المالية والإدارية  وآلية عمل النظام المحاسبي، بحدود الصلاحيات الممنوحة للبورصة بموجب التشريعات النافذة.

وأكد عازر على تشجيع البورصة لسوق سندات الافراد الذي صدر عن البنك المركزي مضيفا ان الرغبة بأن ترى هذه السندات النور في سوق عمان المالي.

ولدى سؤال عازر عن التعاون بين البورصة والسفارة الامريكية بعد الزيارة التي قامت بها السفيرة السابقة ويلز للبورصة قال ان البورصة لم تطلب شيء من السفارة ولم يحدث اي كلام عن مساعدة البورصة بأي شكل والزيارة تمت قبل عام ونصف تقريبا وهي عبارة عن زيارة مجاملة فقط،مضيفا ان تعاون البورصة مع الاوروبيين ولا يوجد رغبة بالخلط بين الجهتين.

وعلى صعيد آخر ولدى سؤال عازر عن العملة الرقمية البتكوين قال انه شخصيا لا يؤمن بهذه الاشياء كونه يجب ان يكون هنالك قانون لتلك العملات والآن يوجد اولويات أخرى لدى البورصة اضافة الى البنك المركزي اصدر بيانا حول تداول تلك العملة.

وعن المطلوب من الحكومة لدعم البورصة قال عازر ان المطلوب من الحكومة امور كثيرة منها ان يقوم المعنيين بزيارة البورصة والاطلاع على التحديات التي تواجهه،والانتباه للقطاع الخاص،وتحفيز البنوك على الاستثمار في البورصة.

ودعا عازر لوضع خطة تنفيذية لجذب مزيد من الاستثمارات وضخ السيولة الكافية في بورصة عمان التي تعمل على تنفيذ الخطة الاستراتيجية للأعوام 2016-2018، والتي تتوافق مع البرامج والمشاريع والأنشطة المعتمدة من قبل الحكومة في وثيقة الأردن العشرية 2015-2025 فيما يتعلق بقطاع الخدمات المالية.