كريشان يرعى ايام شومان الثقافية في معان أسباب تعرق اليدين وطريقة التخلص منها سبع خطوات لكبح شهوة تناول الحلويات الأولوية ضد الاحتلال حسين الجغبير يكتب:بين شائعتين.. من نصدق؟ إطلاق وثيقة شعبية لمحاربة المال الأسود ب الانتخابات لماذا تراجعت "التربية" عن قرارها المثير للجدل خلال 24 ساعة؟ المعايطة: حكم قضائي بالسجن 6 أشهر على شخص بعد إدانته بالرشوة الانتخابية الأردن يستعرض نجاح تجربة قطاع المياه في تسريع تحقيق الهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة في الأمم المتحدة أندية الدرجة الأولى لكرة القدم تعلق المشاركة بالدوري أجود موقع مكياج رخيص واصلي بأفضل الأسعار ختام معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون وزير الزراعة يطلع على خطط وبرامج تطوير الشركة الأردنية الفلسطينية( جباكو) ولي العهد والأميرة رجوة يزوران شركة أردنية متخصصة في المحتوى الرقمي الهادف الدكتور ممدوح العبادي يفتتح الفرع السادس للمكتبة في معان لمؤسسة شومان لقاء يبحث التشاركية ما ببين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية واتحاد الجمعيات الخيرية . العجلوني يرعى اختتام دورة الادارة العليا في البلقاء التطبيقية إبراهيم أبو حويله يكتب:الجماعات الإسلامية تكريم المغفور المرحوم جمال باشا الشوابكة الأحد المقبل مؤسسة الحسين للسرطان تفتتح فعاليات المخيّم الصيفي السنوي الثامن عشر
اقتصاد

الأسهم الاوروبية تحقق أفضل أداء سنوي منذ 2013

{clean_title}
الأنباط -

جولة في الأسواق العالمية

 العالم - وكالات

 تبدأ الأسواق العالمية تداولات العام الجديد يوم الثلاثاء المقبل بعد إجازة يوم الاثنين احتفالاً ببداية 2018.

 وتستأنف الأسواق نشاطها بعد الهدوء الذي سببته "أعياد الكريسماس" على مدار الأسبوع الماضي، حيث سيتم إعلان بيانات الوظائف الأمريكية والتضخم بمنطقة اليورو.

 إجازة في بداية الأسبوع

 تتخذ جميع الأسواق العالمية من اليوم الاثنين عطلة رسمية احتفالاً ببداية العام الجديد، على أن تستأنف بعض الأسواق تداولاتها يوم الثلاثاء.

 وفي اليابان تستمر العطلة الرسمية حتى نهاية الأربعاء، وتعاود تداولاتها بدءاً من الخميس المقبل، حيث يتم الاحتفال بما يُعرف بعطلة "الـ4 أيام بالبنوك".

 وفي 2017 ارتفع مؤشر "نيكي" بنحو 20%، أما مؤشر "داو جونز" الأمريكي فسجل مكاسب سنوية بنحو 25.1%، وسجل مؤشر "ستاندرد آند بورز" أفضل أداء سنوي منذ 2013.

 وفي أوروبا حققت مؤشرات الأسهم هناك أفضل أداء سنوي منذ 2013.

 التضخم بمنطقة اليورو

 تعلن منطقة اليورو يوم الجمعة المقبل بيانات معدل التضخم عن شهر ديسمبر مع توقعات أن يعاود التباطؤ.

 وكان مؤشر أسعار المستهكلين في منطقة اليورو سجل نمواً في نوفمبر الماضي بنحو 1.5%.

 فيما استقر معدل التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة عند مستوى 0.9%.

 فيما تُشير توقعات شهر ديسمبر أن يُسجل معدل التضخم لمنطقة اليورو تباطؤاً عند مستوى 1.4%.

 

بيانات الوظائف الأمريكية

 وفي الولايات المتحدة سيتم الإفصاح عن تقرير الوظائف الشهري يوم الجمعة، وهو التقرير الذي يكشف عن معدل البطالة وعدد الوظائف التي أضافها الاقتصاد خلال شهر ديسمبر.

 وعلى مستوى معدل البطالة فتشير التوقعات إلى أنها ستسقر عند مستوى 4.1%.

 أما بالنسبة لعدد الوظائف التي تم إضافتها فالتوقعات بشأنها سلبية بأن تتراجع إلى 189 ألف وظيفة، مقابل 228 ألف وظيفة جديدة في نوفمبر.

 محضر الفيدرالي

 يكشف بنك الاحتياطي الفيدرالي عن محضر اجتماع الأخير في شهر ديسمبر يوم الأربعاء المقبل.

 وكان المركزي الأمريكي قرر في شهر ديسمبر رفع سعر الفائدة للمرة الأخيرة والثالثة في 2017 إلى مستوى يتراوح بين 1.25% إلى 1.50%.

 ويفصح الفيدرالي عن محضر اجتماعه بعد أسبوعين من انعقاد اجتماع السياسة النقدية.

 ومن المقرر أن يتسلم رئيس الفيدرالي الجديد "جيروم باول" منصبه في فبراير المقبل.