أندية الدرجة الأولى لكرة القدم تعلق المشاركة بالدوري أجود موقع مكياج رخيص واصلي بأفضل الأسعار ختام معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون وزير الزراعة يطلع على خطط وبرامج تطوير الشركة الأردنية الفلسطينية( جباكو) ولي العهد والأميرة رجوة يزوران شركة أردنية متخصصة في المحتوى الرقمي الهادف الدكتور ممدوح العبادي يفتتح الفرع السادس للمكتبة في معان لمؤسسة شومان لقاء يبحث التشاركية ما ببين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية واتحاد الجمعيات الخيرية . العجلوني يرعى اختتام دورة الادارة العليا في البلقاء التطبيقية إبراهيم أبو حويله يكتب:الجماعات الإسلامية تكريم المغفور المرحوم جمال باشا الشوابكة الأحد المقبل مؤسسة الحسين للسرطان تفتتح فعاليات المخيّم الصيفي السنوي الثامن عشر المعايطه: القانون فوق الجميع، ولا مراعاة لأيِّ مرشَّحٍ، والمحاسبةُ تنتظرُ المدَّعين استئناف الاتحاد تفسخ قرار التاديبية لصالح دوقرة السفير الصيني يبحث مع الوزير القيسي تعزيز التعاون السياحي بين البلدين مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي قبيلة عباد/ العليوات "جرش" يستعيد روح "درويش" في افتتاح برنامجه الثقافي إدارة السير تصوّب مخالفة أحد المواطنين في محافظة الكرك بعد شكوى تقدّم بها عبر رقم الواتساب لإدارة السير وفيديو جرى تداوله الخارجية تدين القصف الإسرائيلي لمدرسة تابعة للأونروا في غزة البحث الجنائي يكشف الغموض الذي أحاط بالعثور على جزء من جثة في منطقة سلحوب ويكشف هوية الضحية ويُلقي القبض على الجاني وزير الداخلية يرافقه مدير الأمن العام يزوران إدارة السير
اقتصاد

الضريبة : 70 الف مشترك بخدمات التحول الالكتروني

{clean_title}
الأنباط -

 

الانباط -  راشد العساف

 

أطلقت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الحملة الاعلامية لترويج الخدمات الالكترونية الضريبية، بالتعاون مع مشروع إصلاح وادارة المالية العامة التابع للوكالة الامريكية للتنمية الدولية وذلك في اطار عملية التحول الالكتروني في تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين.

واكد مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بشار صابر ان التوجيهات الملكية كانت حافزاً لإنفاذ هذه الحملة والتي ركزت على ضرورة العمل على تطوير الجهاز الإداري، وإنجاز برنامج الحكومة الإلكترونية بشكل كامل بحلول عام 2020، بشكل يكفل معالجة الترهل الإداري ويحسن الأداء ونوعية الخدمة المقدمة للمواطن والمستثمر مما دعا دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لوضع توجيهات جلالة الملك موضع التنفيذ باتخاذ الاجراءات التي تضمن تنفيذ هذه التوجيهات بما يكفل خدمة المكلفين.

واضاف ان الخدمات الالكترونية التي وفرتها الدائرة للمكلفين اختصرت الكثير من الاجراءات والوقت والجهد والمال على المشتركين فيها حيث بإمكان المكلف المشترك بخدمات الحكومة الالكترونية تقديم الاقرار الضريبي وتسديد الارصدة المترتبة عليه الكترونياً وكذلك تعديل عنوانه وبياناته والحصول على بيان ضريبي و الحصول على عدد من الخدمات الاخرى مثل رد اي مبالغ مترصده للمكلف على حسابه البنكي وكل ذلك يتم دون عناء المراجعة المتكررة للدائرة كما انه واعتباراً من 1 /1/ 2018 سيكون بإمكان المكلف المشترك بخدمات الحكومة الالكترونية الحصول على براءة الذمة الكترونياً وعلى عدد من الخدمات الاخرى.

واوضح احصاءات الدائرة تشير الى ان عدد المكلفين المشتركين بالخدمات الالكترونية الحاصلين على اسم مستخدم وكلمة مرور قد تجاوز الـ 70 الف مشترك موزعين كما يلي:- شركات مساهمة 10181، شركات عادية 6207 ، افراد 19673، مستخدمون 345959 .

وبين ان احصاءات الدائرة تشير الى ان عدد المكلفين الذين قاموا بتسليم اقراراتهم الكترونياً بلغ 71549 مكلفا، كما وأضاف انه تم تفعيل خدمة تحويل مبالغ الرديات المتحققة الى الحسابات البنكية للمكلفين الذين زودوا الدائرة برقم IBAN حيث تم صرف مبلغ 952 الف دينار خلال فترة بسيطة من عام 2017 وهي ما يطلق عليها المرحلة التجريبية قبل اطلاق الخدمة بشكلها النهائي اعتباراً من 1/ 1/ 2018.

واكد مدير عام الضريبة على ان الدائرة تتطلع الى توفير كافة الخدمات الكترونياً وبين ان النجاح في هذا المجال لا يمكن له ان يتحقق دون مشاركة مؤسسات المجتمع المدني والمكلفين كافة بالحصول على اسم مستخدم ورقم سري وتفعيل التعامل مع الدائرة الكترونياً.

 

واشار الى ان عملية التحول الالكتروني تحتاج الى تظافر الجهود والتعاون المشترك ما بين المكلف والدائرة لما لهذه العملية من فوائد جمة تعود بالنفع على مقدم ومتلقي الخدمة على السواء بتوفير الوقت والجهد والمال على الجميع والابتعاد عن عمليات البيروقراطية الادارية في تقديم الخدمات وصولاً الى خدمات سريعة وذات جودة عالية ترقى الى رضا دافعي الضرائب في الاردن.

وبين ان المكلف سيلمس مطلع عام 2018 اثر الخدمات الالكترونية الايجابي عليه بحيث يستطيع المكلف الحصول على العديد من الخدمات المتمثلة في 1- تقديم الاقرار الضريبي. 2- تسديد الضريبة المستحقة. 3- تحديث البيانات الشخصية. 4- الحصول على بيان ضرائب وشهادة بالرقم الضريبي. 5- الحصول على براءة الذمة. 6- تحويل الرديات الى البنوك من خلال رقم الحساب الدولي (IBAN) الخاص بحساب المكلف البنكي. 7- الاستعلام عن المعاملات المتعلقة بالمكلف نفسه. 8- ارفاق المعلومات وكشوف الاقتطاعات. 9- الحصول على العديد من الخدمات الاخرى. 10- تأجيل دفع الضريبة المستحقة بنسبة 16بالمئة على المبيعات عند الاستيراد.

كما بين مدير عام الضريبة ان الدائرة اتاحت خدمة الدفع الالكتروني لكافة المكلفين والتي يستطيعون من خلالها تأدية الدفعات المستحقة عليهم وذلك عن طريق نظام التحصيل الالكترونـي (efawateercom)والتي تمكنهم من تسديد كامل الالتزامات الضريبية او كدفعات على الحساب او كاقتطاعات دورية كون أن التعليمات التنفيذية الزمت المكلفين بتسديد أي دفعات تزيد عن خمسة آلاف دينار خلال عام 2017 ومبلغ ثلاثة آلاف دينار خلال عام 2018 ومبلغ الف دينار خلال السنوات اللاحقة من خلال الدفع او التحويل الالكتروني المعتمد في الدائرة او من خلال البنوك المعتمدة. حيث بلغت الايرادات التي تم قبضها بموجب نظام الدفع الالكتروني (efawateercom) منذ بداية العام (684) مليون دينار بالمقارنة (756) الف دينار خلال عام 2016 بالإضافة الى امكانية الدفع عن طريق البطاقات الائتمانية.

 

واوضح ان الدائرة لم تكتف بتوفير الخدمات الالكترونية للمكلفين بل قامت بتوفيرها للباحثين والطلبة والمواطنين كافة من خلال موقعها الالكتروني الذي بات قاعدة لكافة البيانات التي يحتاجها المكلف والمتعامل مع الدائرة وتم توفير نموذج الكتروني لطالبي المعلومات كما وتم توفير صناديق بريد الكتروني على الموقع الرئيسي للدائرة لطالبي المعلومات وللشكاوى والمقترحات لاستخدامها من قبل المكلفين وغير المكلفين.

وطلب من جميع المكلفين ضرورة القيام بتدوين رقم الـحساب الدولي (IBAN) الخاص بحساباتهم البنكية على الاقرار الضريبي لتتولى الدائرة عملية رد اي مبالغ تتحقق لهم على حساباتهم البنكية دون عناء مراجعة الدائرة اكثر من مرة لمتابعة حصولهم على شيك الردية.

يذكر ان دائرة الضريبة ستبدأ اعتباراً من بداية عام 2018 باستقبال الاقرارات الضريبية الكترونياً بالإضافة الى اصدار براءة الذمة للمكلفين الذين تنطبق عليهم الشروط الكترونياً وكذلك الحصول على العديد من الخدمات الاخرى الكترونياً.

كما ستقوم الدائرة اعتباراً من بداية العام القادم بتفعيل عملية رد اي ارصدة ضريبية تتحقق للمكلفين على حساباتهم البنكية الكترونياً علماً بأن هذا يتطلب تدوين رقم الحساب الدولي (IBAN) على الاقرارات الضريبية المقدمة من المكلفين للدائرة.

يشار الى أن مشروع إصلاح و إدارة المالية العامة التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قدم الدعم لهذه الفعالية والحملة الاعلامية.