طرق سحرية لتنظيف الرئتين واستعادة نشاطهما متى يجب اللجوء لجراحة المياه البيضاء؟ 10 نصائح للحفاظ على برودة هاتفك في الصيف 5 وشوم على جسد سفاح التجمع بمصر.. تكشف تفصيلاً مرعباً أم تركت ابنتها على طريق سريع لدرجاتها السيئة! “الأرصاد”: إرتفاع ملموس على الحرارة الإثنين وإنخفاض طفيف الثلاثاء الذكاء الاصطناعي والاقتصاد ولي العهد يطلع على استعدادات النشامى لمباراة طاجكستان نصائح بشرب الشاي والقهوة بعد أو قبل الطعام بساعة في سن 93 عاما .. قطب صناعة الإعلام الأمريكي يتزوج للمرة الخامسة الفساد المخفي وتطوير الادوات إجبار الطلبة على تخصص معين بين التوجيه والقيود الخزاعلة: شارع الـ40 خدمي استثماري ويوفر الوقت والجهد الاقساط المدرسية المرتفعة هل تفقد التعليم جودته؟ اربد.. ورشة حول "دور المرأة بتحقيق السلم والأمن المجتمعي" المالديف تحظر دخول الإسرائيليين مصطفى محمد عيروط يكتب :نجاحات وانجازات في الزرقاء خلال المدة الزمنيه القليله الماضيه مرشحات كلية الأميرة منى للتمريض يؤدين القسم القانوني إصابة 46 عسكري إسرائيلي في معارك غزة منذ الخميس الخارجية تتابع أوضاع الأردنيين في المانيا جراء العواصف المطرية
محليات

لقاء تشاوري لمناقشة فرص التنمية في الوطن العربي

{clean_title}
الأنباط -

  عمان - الانباط - ناديا العنانزه

ناقش خبراء بيئيون من عدد من الدول العربية بالاضافة الى الاردن خلال اللقاء العربي الذي عقد في عمان بتنظيم من جمعية الارض والانسان لدعم التنمية بالتعاون مع الشبكة العربية للبيئة والتنمية فرص وتحديات التنمية المستدامة في الوطن العربي .

وقال مندوب وزير البيئة أمين عام الوزارة المهندس أحمد القطارنة خلال كلمة له، إن الاردن يبذل جهودا كبيرة في سبيل تحقيق اهداف التنمية المستدامة رغم الصعوبات والتحديات.

وقال أمين عام وزارة التنمية السياسية رئيس لجنة البيئة والرياضة في اللجنة الاولمبية الاردنية بكر العبادي إن الاردن يعمل من خلال الايمان المطلق بالشراكة الفعالة بين المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبين مدير الارض والانسان لدعم التنمية زياد العلاونة ان هذا اللقاء يهدف الى قياس حجم التقدم باتجاه تحقيق اهداف التنمية المستدامة منذ اطلاقها والتي تركز على 5 عناصر، وهي الانسان وكوكب الارض والرخاء والسلام والشراكة.

واشار ان اللقاء يهدف الى  التوعية بأهداف التنمية المستدامة وغاياتها المختلفة، والتعرف على التجربة والإنجاز الأردنى فى هذا الإطار، مع عرض الخطة الإستراتيجية للتنمية المستدامة بالمملكة الأردنية الهاشمية، اضافة إلى إستعراض أليات دمج أهداف التنمية المستدامة فى الخطط القطاعية المختلفة، والتعرف على تجربة المنتدى المصرى للتنمية المستدامة وبحث إمكانية إطلاق المنتدى الأردنى للتنمية المستدامة، وكذلك تعظيم الدور المدنى والمجتمعى لتحقيق التنمية المستدامة عربياً.

واكد المنسق العام للشبكة العربية للبيئة والتنمية (رائد) الدكتور عماد عدلي على اهمية تشكيل لجنة مشتركة مع الجهات المختصة للتحضير لتقرير حول التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحديات التي تواجه برامج التنمية في الدول العربية المختلفة.

واشار ان اللقاء ياتي في إطار رصد وتسجيل التجارب العربية الرائدة في مجال تطبيق أهداف التنمية المستدامة والسعي إلى تسهيل إدماجها فى كافة البرامج والخطط التنموية فى العالم العربى في خطوة لتحقيق مزيد من الترسيخ لمفاهيم التنمية المستدامة وإستقاء الدروس المستفادة من التجربة الأردنية المتميزة واثراء  الحوار البناء بين المجتمع المدنى العربى ومنظمات المجتمع المدنى الأردنى النشطة والتى حققت بالفعل نقلة قوية فى هذا الإطار وإن هذا الحوار المدنى سيدعم الجهود الأردنية المجتمعية لمزيد من نشر الوعى حول القيمة الحقيقية والمحورية للتنمية المستدامة أردنياً وعربياً.

 

وأكد ممثل لجنة الامم المتحدة الاقتصادية الاجتماعية لغرب آسيا ريم النجداوي ان الواقع في العالم العربي هو ضحية للصراعات والنزاعات التي تهدد مكاسب التنمية المستدامة بالإضافة الى تحديات أخرى لعل أبرزها الفقر والبطالة.

وأشار مدير الامانة الفنية لمجلس الوزراء العرب للبيئة والمياه والاسكان والتغير المناخي في جامعة الدول العربية جمال جاب الله إلى أن الجامعة تعطي أولويات لمتابعة الاتفاقيات البيئية من خلال الفريق العربي المعني بمتابعة هذه الاتفاقيات.

واشتملت فعاليات المؤتمر الذي استمر ليومين على مجموعات عمل حول انشاء المنتدى الاردني للتنمية المستدامة واليات التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص والرؤى المستقبلية لنشر مفاهيم التنمية المستدامة ودور مؤسسات المجتمع المدني في تحقيقها بالاضافة الى مناقشة التوصيات .//