زراعة المفرق: اعتماد 10 محاجر بيطرية خاصة لغايات تصدير الأغنام للأسواق الخليجية الفيصلي يحسم القمة لصالحه ويشعل المنافسة على اللقب افتتاح أول مسجد يعمل بالمنظومة الذكية بالاردن دراسة تكشف سبب اختلاف خطر السكري بين الرجل والمرأة جلسة إرشادية مع أهالي أطفال التوحد بإربد تعيين الهولندية بلاسخارت منسقة أممية في لبنان مجموعة السلام العربي تعزي القيادة الايرانية الأميرة بسمة بنت طلال ترعى فعاليات البر والإحسان بالمفرق قيادتا القوات الخاصة ولواء الأميرة عالية تنفذان عدداً من التمارين المشتركة المبيضين يرعى إطلاق برنامج لقناة cnbc في الأردن "صناعة عمان" تنظم المؤتمر الدولى الرابع لصناعة المنظفات الصفدي يجري اتصالا هاتفيا مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني 17 شهيدا جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الفايز يترأس أجتماعاً مع دائرة الجمارك العامة لمتابعة سير العمل وتذليل جميع العقبات المتعلقة التي تواجه المستثمرين الفايز يؤكد أهمية الدور الحيوي والإستراتيجي لشركة مياه العقبة مطار الملكة علياء الدولي يستقبل 669 ألف مسافر الشهر الماضي علان : (سياسية بامتياز ) أسباب الارتفاع السريع والمتزايد بالذهب وزير الداخلية يلتقي سفيرة رواندا لدى المملكة "نون للكتاب" تناقش رواية "بينوكيا لا تكذب" لسلمى الأشهب الفريق الوزاري يطلع على إنجازات محافظة العاصمة خلال الـ25 عاما
محليات

مريم سيف: المرأة الأردنية تمتلك التأهيل الكافي للدخول شتى المجالات الاقتصادية

{clean_title}
الأنباط -

رئيسة المجلس العربي التركي لسيدات الأعمال في حوار مع "الأنباط"

 سيدات الأعمال التركيات يتطلعن بإهتمام إلى السوق الأردني

"المجلس العربي التركي" أسس لتمكين المرأة من حقها في أن تكون رائدة أعمال

 

الأنباط – نعمت الخورة

تصوير : محمد الرفايعة

 

أكدت رئيسة المجلس العربي التركي لسيدات الأعمال  مريم ابراهيم  سيف ان المرأة الاردنية تتميز بالثقة بالنفس وتمتلك التعليم والتأهيل الكافي للدخول في اي مجال من المجالات الاقتصادية إضافة إلى انها تعبت على نفسها وأسست نفسها تأسيسا صحيحا .

 

العلاقات الثنائية

 

واشادت سيف بالعلاقات الاقتصادية الاردنية التركية بأنها رائعة والاقوى حاليا  وان هناك انفتاحا كبيرا فيها مضيفة ان سيدات الاعمال التركيات يتطلعن بإهتمام الى السوق الأردني..

 

 

توقيع اتفاقية شراكة

 

وقالت في مقابلة مع "الانباط " ان تواجدها في الاردن جاء لتوقيع اتفاقية شراكة بين المجلس العربي التركي لسيدات الاعمال وملتقى سيدات الاعمال والمهن الاردني مشيرة ان الاتفاقية تتضمن تبادل التدريب والتأهيل وجميع الفعاليات والانشطة بين الملتقى والمجلس لتمكين المرأة الاردنية من الدخول في اي مجال من المجالات الاقتصادية  .

 

فكرة المجلس

 

واضافت سيف ان فكرة  المجلس العربي التركي الذي ترأسه و انبثق  عن جمعية ريفان  لحقوق الانسان والتنمية في تركيا جاءت لتمكين المراة وخاصة العربية في الحصول على حقها في ان تكون رائدة اعمال مشيرة الى انها اطلعت على التجربة  الناجحة للمرأة التركية من خلال عدد من صديقاتها من سيدات الاعمال  خاصة ان تركيا بلد رائدة في المجال الاقتصادي والاولى في العالم .

واشارت إلى ان احد اهداف المجلس كان اضافة الى ما سبق هو البحث عن الاستثمار في تركيا بدلا من دول اوروبية و تعزيز التقارب والتعاون بين تركيا والعرب خاصة ان هناك عادات وتقاليد مشتركة وبالدرجة الاولى تركيا بلد اسلامي.

وبينت ان المجلس هو عبارة عن شبكة نسائية تضم نخبة من سيدات الاعمال العربيات والتركيات  ويسعى  إلى  ربط المنظومات الاقتصادية العربية مع التركية مما يساهم في خلق جهود شراكة ما بين السيدات العربيات والتركيات .

 

أهداف المجلس

 

واكدت  سيف ان المجلس يهدف  الى التركيز على التنافس بين المرأة في السوق العربي و التركي وتوصيل  العلامات التجارية سواء العربية او التركية للطرفين  بحلول العام 2021 وهو الهدف الرئيسي من خلال الاعمال التجارية  وتبادل  المعلومات والدورات التدريبية والتأهيلية وانشاء جيل على أسسس اقتصادية علمية  ممنهجة ومتطورة .

 

اهتمام وحب

 

ولفتت الى ان هناك  اهتماما وحبا لدى سيدات الأعمال التركيات للتعرف والانفتاح على سيدات الاعمال والمهن الحرة في الدول العربية حيث لعب  المجلس دورا مهما في بناء جسور التواصل بينهم من خلال توفير منسقين في كل من الأردن ,السعودية , البحرين ,قطر ,مصر ,ليبيا , الكويت , اليمن ,  والسودان التي تحاول الدخول للسوق التركي بقوة مشيرة إلى ان المجلس وفر دورات تدريبية  من خلال شبكة الانترنت  "اون لاين " في جميع الدول العربية بعنوان تكنولوجيا سيدات الأعمال  من خلال خبير مقيم بالكويت يقوم بالتواصل مع السيدات عبر الانترنت .

 

تدريب وتأهيل

 

وأضافت سيف انه تم تدريب 63 سيدة من خلال عقد دورتين من قبل الخبير مؤكدة ان المجلس يحاول تذليل جميع العقبات التي تقف في وجه اي سيدة في المجال التجاري من خلال التدريب والتأهيل مشيرة ان المجلس سيركز  في المرحلة القادمة على التنمية المستدامة أي ان اي امرأة  تساهم في تطوير مجتمعها يتم مساعدتها لديمومته  ان اي امراة تفتح شركة او لديها افكار ان تكون سيدة اعمال او لديها مهنة او حرفة معينة نستطيع تطويرها من خلال الخبراء الموجودين في المجلس كما ان المجلس يقدم تسهيلات  لاي سيدة ترغب في انشاء شركة ودخول السوق التركي لان لديه من الكفاءات والشراكات في تركيا ما يمكن ان يسهل على اي مستثمرة عربية او تركية الدخول الى السوق التركي .

 

التراث العربي

 

وقالت  سيف ان المجلس يستقطب كل المهن اضافة الى تركيزه على التراث العربي   وفي ذات الوقت ان يكون هناك مردود مالي للسيدات لافته ان هناك  سيدة كويتية تعمل  في مجال التراث اليمني من سنوات ومن خلال المجلس سوف يظهر للعالم هذا العمل .

واشارت ان  المجلس يستقطب مهنا يدوية والبسة واغذية اضافة الى مواد التجميل  ومختلف الأعمال لافته ان المجلس يضم مستشارين من كبار رجال الأعمال في تركيا ومستشار وزارة الاقتصاد التركية عثمان جلنج وهو مستشار في المجلس اضافة الى مستشارين في سويسرا وقطر ومستشارة قانونية تركية وسيدات اعمال تركيات .

 

 

تسهيلات حكومية

 

وقالت ان الحكومة التركية تقدم جميع التسهيلات للمجلس ولتمكين المراة اقتصاديا  وهو اهم ما يتطلع اليه المجلس مؤكدة ان اي سيدة ترغب في الانتساب للمجلس يمكنها ذلك  من خلال الموقع الالكتروني التابع للمجلس .

 

تجربة فريدة

 

ولفتت ان  المجلس هو تجربة فريدة والاول من نوعه في الوطن العربي ويسعى الى تجميع  سيدات الاعمال تحت سقف واحد مشيرة الى ان المجلس لديه عدة مشاريع مستقبلية منها الملتقى العربي التركي للمشاريع الحرفية وهناك مشروع الامن الرقمي لسيدات الاعمال الذي يمكن المرأة من المحافظة على أمن مبادئ ومعلوماتها  الشخصية  لمشاريعها التجارية  واساسه حماية نفسها من الهجمات الالكترونية ونشل نفسها من الكوارث الالكترونية  وتأمن مشاريعها الكترونيا مما يساهم في تأمين اجهزتها والسيرفرات الخاصة بها .

وأكملت بالقول: "هذا المشروع سوف يتم اطلاقه في اسطنبول في ابريل من  العام 2018 وسوف تشارك به جميع الدول وهو الاول في تركيا  كما ان هناك مشروعا اخر يخص دليل المعلومات  سيكون في كتاب صغير يحتوي على قصص نجاح لسيدات الاعمال اللاتي بدأن من نقطة الصفر ونجحن اضافة الى مشاريع يمكن للمرأة تنفيذها في تركيا او دول عربية مشابهة .

 

المناطق النائية

 

وقالت ان المجلس يسعى الى التركيز على المناطق النائية المحتاجة الى تمكين المرأة فيها لافتة الى انها سوف تنقل قصة نجاح اردنية معها الى تركيا وهي البان حمودة .

وختمت سيف ان المراة العربية تعمل في ظروف قاسية جدا ولكن لديها قوة لا يمتلكها احد وقادرة على الوصول الى هدفها .

تجمعات رجال وسيدات الاعمال تكون تحت مسميات تعاونيات اجتماعية حتى يعطيها قوة لهذه التجمعات  لذلك يجب نقلها للوطن العربي وهوما نحاول ترجمته في المجلس من خلال سيدات الاعمال .

يذكر ان مريم ابراهيم سيف هي سيدة يمنية من مواليد دولة الكويت عملت في اليمن مدة 18 عاما في احدى منظمات المجتمع المدني في مجال الرعاية بالطفل والمرأة  وانتقلت الى الإقامة في تركيا بعد الأحداث التي شهدتها اليمن حيث اسست جمعية ريفان لحقوق الانسان والتنمية التي انبثق عنها المجلس .