محليات

الجعفري يتهم الأردن بسؤال العراقيين عن طائفتهم

{clean_title}
الأنباط -

مصدر حكومي لـ "الأنباط": نتحقق من تصريحات وزير خارجية العراق

 

عمان – الانباط – علاء علان

أكد مصدر حكومي مطلع أن الحكومة تتحرى دقة التصريحات التي صدرت عن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري والتي ادعى فيها أن السلطات الأردنية لا تحترم العراقيين لدى دخولهم إلى المملكة.

وقال المصدرلـ "الأنباط" إنه يجري التعامل مع العراقيين بشكل متساوٍ.

وكان الجعفري ادعى في مقابلة تلفزيونية مع قناة عراقية أن السلطات الأردنية تسأل العراقيين في المنافذ الحدودية عن طائفتهم إن كانت سنية أو شيعية.

وقال "ما نريد أحد يطب بالمطار ويُسأل انت سني ولا شيعي "، مضيفا أن موضوع عدم احترام العراقيين عند استقبالهم "يشغل باله ويكرر طرحه مع الوزير الصفدي ومن سبقه والملك".

وتابع الوزير حديثه بالتأكيد على أن "الاردن وعد خيرا ويبذل جهودا" في هذا الصدد.

ولدى اسؤال الجعفري، لماذا لا يقطع العراق الدعم عن الاردن، قال ان الدعم الذي يعطيه العراق للاردن ليس بذاك الدعم والقضية ليست شراء مواقف والعراق لديه سياسة حسن الجوار والامور لا تحسب من ناحية مادية والاردن اعطى مواقف سياسية.

وتطرق الجعفري في المقابلة لحديثه مع رئيس وزراء أردني حول تصريحات رغد صدام حسين في الاعلام، وأن رئيس الوزراء، الذي لم يذكر اسمه، أخبره بأن الموضوع انتهى بتخيير رغد بالبقاء بالأردن بلا نشاط اعلامي او البحث عن مكان اخر.

وكان القائم بأعمال السفارة الأردنية في العراق أشرف الخصاونة قال في مقابلة مع محطة عراقية في نيسان الماضي "في بعض الاحيان عند مرور بعض الاشخاص قد يكون هناك تشابه اسماء او اشخاص لديهم قضايا امنية"، مشيرا أن "التحقيق مع بعض أولئك يكون لغايات التدقيق فقط".

وتأتي تصريحات الجعفري في وقت يُصدر فيه الأردن يوميا نحو 3000 تأشيرة دخول للعراقيين، ويستضيف ما يقارب نصف مليون عراقي على أراضيه منذ أن احتلال القوات الأمريكية للعراق في العام 2003.

 

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )