السفير الصيني يزور المنتخب الصيني لكرة اليد في ملعب الأميرة سمية تحديث مهم لخدمة تجديد دفتر خدمة العلم في مراكز الخدمات الحكومية شلباية مديراً فنياً لنادي شباب الأردن بنغلاديش تتخذ العديد من التدابير القائمة على الأدلة لمكافحة أزمة الأمراض غير المعدية وزير الشباب يتابع الحملة الطبية الأردن يدين الاستهداف الممنهج لمراكز الإيواء في غزة الخذلان ... الحسين يستقطب النجم عارف الحاج وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة تطلق مشروع " تحديد ملامح مشهد الابتكار الرقمي في الأردن" أ.د. حمدان بمؤتمر أبحاث الموهبة والتفوق : التحدّي الأكبر هو جمع التكنولوجيا والتربية وعلم النفس دون التضحية بالقيم التربوية والأخلاقية وزير المياه والري يلتقي مجموعة المطار الدولية ارتفاع حوالات العاملين في الخارج بنسبة 3.7% لتبلغ 1.5 مليار دولار، خلال الخمسة شهور الأولى من عام 2024 أورنج الأردن توقع اتفاقية مع Proparco لتوحيد جهودهما لدعم المشهد الرقمي في الأردن التربية تطلق البرنامج الوطني "بصمة" وزير المياه والري يلتقي مجموعة المطار الدولية اصابات طفيفة اثناء اعمال صيانة محطة مياه الزعتري شاهر حمدان رئيسا لجمعية وكلاء السياحة والسفر وابو ذياب نائبا للرئيس البنك الإسلامي الأردني ينظم حملة للتبرع بالدم لصالح مركز الحسين للسرطان الجازي: انخفاض ملحوظ في عدد الاستيضاحات التي رصدها ديوان المحاسبة خلال الشُّهور الثَّلاثة الماضية ماسك يتعهد بـ 45 مليون دولار شهريا لدعم ترامب
محليات

تفاهم أردني امريكي لإنشاء مفاعلات نووية مبردة بالغاز

{clean_title}
الأنباط -

 وقعت هيئة الطاقة الذرية الأردنية وشركة اكس- انيرجي الأميركية مذكرة تفاهم لاجراء دراسة الجدوى التقنية والفنية لانشاء مفاعل طاقة نووية مدمج صغير ومتطور من نوع (X-100) المبرد بالغاز باستطاعة 76 ميجاواط في الأردن.

واكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان في تصريح صحفي اليوم السبت أهمية هذا النوع من المفاعلات بالنسبة للأردن لما تمتاز به من استخدامات متعددة كتوليد الكهرباء وتحلية المياه بالإضافة الى التطبيقات الصناعية الأخرى.

وقال أن هذا النوع المتطور من المفاعلات يمثّل حلقة وصل بين مفاعلات الجيل الثالث والجيل الرابع، مؤكدا اهمية مذكرة التفاهم في اطار مساعي الأردن بالبحث عن خيارات ضمن برنامجه النووي السلمي.

وقال نائب رئيس الهيئة الدكتور كمال الاعرج ان المذكرة تأتي ضمن الدراسات التي تجريها الهيئة لمجموعة المفاعلات الصغيرة المدمجة لاختيار الانسب فنيا وتقنيا بالنسبة للاردن.

وعن ميزة هذه المفاعلات اضاف الدكتور الاعرج أن هذا النوع من المفاعلات المدمجة يعتبر من ذوات الفئة الحرارية العالية نسبيا والتي تحتاج الى كميات قليلة من المياه للتبريد حيث يتم تبريدها بواسطة الغاز الامر الذي يؤدى الى تقليل حاجتها من المياه لتبريد المفاعل مع امكانية تبريد المفاعل باستخدام أبراج التبريد.

بدوره، اشاد الرئيس التنفيذي لشركة اكس- انيرجي الدكتور كام غافاريان باهتمام الأردن بهذا النوع من المفاعلات المتطورة التي تقوم بإنتاج الكهرباء وتحلية المياه اضافة الى التطبيقات الحرارية الاخرى لهذا النوع من المفاعلات.

واشار إلى ان من شأن هذه المفاعلات ان تعود بالنفع على الأردن والدول التي تسعى الى توليد الطاقة من المصادر النظيفة الامر الذي سيؤدي إلى تعزيز الأمن في مجال الطاقة بالاضافة الى تأمين احتياجات هذه الدول من مياه الشرب.

وأضاف الدكتور غافاريان بأن هذه المذكرة تظهر مدى جدية الشركة في تأمين مصادر الطاقة النظيفة لدول كالأردن، الامر الذي يتوافق 'ورؤية الولايات المتحدة الامريكية كمنارة في تعزيز الابتكارات السلمية للطاقة النووية'.

ووفق بيانات شركة اكس- انيرجي تنتج الوحدة الواحدة من هذا النوع من المفاعلات طاقة بمقدار 200 ميجا واط حراري (ما يعادل 76 ميجا واط كهرباء).