السفير الصيني يزور المنتخب الصيني لكرة اليد في ملعب الأميرة سمية تحديث مهم لخدمة تجديد دفتر خدمة العلم في مراكز الخدمات الحكومية شلباية مديراً فنياً لنادي شباب الأردن بنغلاديش تتخذ العديد من التدابير القائمة على الأدلة لمكافحة أزمة الأمراض غير المعدية وزير الشباب يتابع الحملة الطبية الأردن يدين الاستهداف الممنهج لمراكز الإيواء في غزة الخذلان ... الحسين يستقطب النجم عارف الحاج وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة تطلق مشروع " تحديد ملامح مشهد الابتكار الرقمي في الأردن" أ.د. حمدان بمؤتمر أبحاث الموهبة والتفوق : التحدّي الأكبر هو جمع التكنولوجيا والتربية وعلم النفس دون التضحية بالقيم التربوية والأخلاقية وزير المياه والري يلتقي مجموعة المطار الدولية ارتفاع حوالات العاملين في الخارج بنسبة 3.7% لتبلغ 1.5 مليار دولار، خلال الخمسة شهور الأولى من عام 2024 أورنج الأردن توقع اتفاقية مع Proparco لتوحيد جهودهما لدعم المشهد الرقمي في الأردن التربية تطلق البرنامج الوطني "بصمة" وزير المياه والري يلتقي مجموعة المطار الدولية اصابات طفيفة اثناء اعمال صيانة محطة مياه الزعتري شاهر حمدان رئيسا لجمعية وكلاء السياحة والسفر وابو ذياب نائبا للرئيس البنك الإسلامي الأردني ينظم حملة للتبرع بالدم لصالح مركز الحسين للسرطان الجازي: انخفاض ملحوظ في عدد الاستيضاحات التي رصدها ديوان المحاسبة خلال الشُّهور الثَّلاثة الماضية ماسك يتعهد بـ 45 مليون دولار شهريا لدعم ترامب
محليات

المجلس يفتتح أعماله بالجلسات الرقابية لعدم توفر تشريعات ناجزة

{clean_title}
الأنباط -

مالية النواب تطلق ماراثون مناقشة الموازنة اليوم

 خمسة نواب يحولون اسئلتهم لاستجوابات

وقفة نيابية للترحم على روح وصفي التل بدعوة من العرموطي

 

الانباط ــ وليد حسني

 

تطلق اللجنة المالية في مجلس النواب اليوم الاربعاء ماراثون مناقشة مشروع قانون الموازنة وموازنة الوحدات الحكومية باجتماع مع وزير المالية واركانها الى جانب محافظ البنك المركزي.

ومن المرجح ان تكثف اللجنة التي يرأسها النائب احمد الصفدي من اجتماعاتها للتعجيل باقرار الموازنة قبل نهاية شهر كانون الاول المقبل وقبل حلول العام الجديد.

وعقد مجلس النواب اولى جلساته الرقابية صباح امس، ومن المقررعقد جلسة أخرى رقابية يوم الأحد المقبل وفقا لما اعلن عنه النائب الاول لرئيس المجلس النائب خميس عطيه لعدم توفر أية تشريعات ناجزة أمام المجلس لكون اللجان المختصة لم تنتهي من قراءة ما لديها من مشاريع قوانين ولتاخر تشكيل اللجان حيث تم تشكيلها بشكل نهائي يوم الاحد الماضي.

وشهدت جلسة المجلس صباح امس تحويل خمسة نواب اسئلتهم الى استجوابات  وهم النواب ابراهيم ابو العز، احمد الرقب، صفاء المومني، هدى العتوم، وصالح العرموطي، فيما اعلن النائب محمد هديب احتفاظه بحقه في تحويل سؤاله الى استجواب وهو المتعلق بانتداب ونقل مدير قضاء في وزارة الداخلية الدكتور مهند الكسجي الى وزارة المالية، وعدد الارقام الوطنية التي تم تصويبها، والتوجه الحكومي المستقبلي بشأن هذا الملف،

وفي الوقت الذي طالب فيه رئيس الوزراء تاجيل مناقشة سؤال النائب محمد الرياطي حول الإنفاق الرأسمالي على الموانئ وقيمته للأعوام 2013 – 2016 ، لحين حضور مدير عام الموانئ فقد اكد رئيس الوزراء في رده على سؤال للنائب احمد العرموطي حول الاتفاقيات الملحقة باتفاقية وادي عربة ومنها اتفاقية تأجير الباقورة والغمر على ان الاتفاقيات التنفيذية لمعاهدة السلام "وادي عربة" تمت وفق الاجراءات الدستورية، وان قانون تصديق معاهدة السلام بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحكومة دولة اسرائيل لعام 1994 نص على انجاز هذه الاتفاقيات بعد تسعة اشهر كحد اعلى من تاريخ تبادل الطرفين وثائق التصديق على المعاهدة .

وتعهد رئيس الوزراء في رده على سؤال للنائب ديمه طهبوب بتوجيه وزيرة السياحة لدراسة وضع خطة تتضمن توسيع مسار الاردن الحالي ليضم مسارات جديدة تشمل مناطق اخرى، حيث تساءلت طهبوب عن جمعية درب الاردن المعنية بمسار درب الاردن المخصص للمشي من أم قيس حتى العقبة، وعلاقة هذا المسار مع ما يسمى بـ "درب ابراهيم".

وناقش  النائب إبراهيم أبو العز سؤاله المتعلق بالتعيينات في هيئة تنشيط السياحة وآلية اختيارهم، بالإضافة الى إعداد العاملين ووظائفهم وقيمة الرواتب الشهرية واية مكافآت اخرى .

ودعا النائب أحمد الرقب في سؤاله توضيح آلية التعيين في ديوان الخدمة المدنية وتوزيعهم على المحافظات خصوصاً في مناطق البادية التي تبلغ نسبة التعيين70 بالمئة لأبناء البادية ، و30 بالمئة للمقيمين في مناطق البادية .

وتساءلت النائب صفاء المومني عن أسس تعيين رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطيران المدني من قبل رئيس الوزراء، وليس على نظام التعيين على الوظائف القيادية لسنة 2013،.

وطالبت النائب هدى العتوم كشف تفاصيل مشاريع شركة تطوير معان ونتائجها، وكلفة هذه المشاريع والجهات التي نفذتها .

واعلن النائب سليمان الزبن اكتفاءه  برد الحكومة على سؤاله حول اسعار بيع الاعلاف من قبل الحكومة ومقارنتها مع المستورد الخاص.

 وتساءل النائب رياض العزام عن المبالغ المتأتية من فلس الريف وادارتها والمشاريع التي ينفذها .

وطالب النائب موسى هنطش بمعرفة اعداد موظفي دائرة حفر الابار الارتوازية وعدد الحفارات والآبار العامة والخاصة والمرخصة،

وتساءل النائب محمود الطيطي عن اختصاصات وعمل وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين "الاونروا" في المملكة .

وطالب النائب بركات العبادي بمزيد من التوضيح حول سؤاله المتعلق بدخل الصندوق الاستثماري في مؤسسة الضمان الاجتماعي للأعوام 2015 -2017 وحجم استثماراته المطروحة، فضلاً عن واردات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، حيث تعهد وزير العمل علي الغزواي بحضور رئيس صندوق الاستثمار في الجلسة الرقابية المقبلة بإعطاء المزيد من التفاصيل المتعلقة بالسؤال النيابي .

وتساءل النائب نبيل الشيشاني عن الدورات التدريبية للوعاظ والمرشدين وزيارتهم الى الدنمارك، فيما طالبت النائب حياة المسيمي ببيان مصاريف الهيئة الادارية لجمعية المركز الاسلامي منذ عام 2006 وأعداد الموظفين ومسمياتهم.

واستجابة لدعوة النائب صالح العرموطي وقف المجلس دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على روح رئيس الوزراء الأسبق وصفي التل الذي اغتيل في القاهرة في مثل يوم امس سنة 1971.

وقدم رئيس مجلس النواب توضيحا بشأن المواطن الذي حاول مقاطعة جلسة المجلس الماضية اثناء احالة مشروع قانون الموازنة العامة للدولة الى اللجنة الماية حيث اكد الرئيس الطراونة على انه التقاه قبل الجلسة وعرض عليه مشكلته الخاصة ووعده بحلها وهو ملتزم بوعده، مشيرا الى ان هذه المشكلة أخذت أبعاداً كثيرة لم تكن في محلها وأسيء فهمها.

واضاف الطراونه ان "هذا المجلس للأردنيين جميعاً وُلدَ من رحم ارادتهم الحرة، ومع حرصنا على الالتزام بالنظام الداخلي لحفظ سير ومجريات الجلسة بخاصة للحضور من على الشرفات، الا أننا حريصون كذلك على الاستماع لمطالب المواطنين وأبواب المجلس مفتوحة لهم ومرحب بهم في أي وقت"..//