الجرائم الإلكترونية تحذر من مشاركة رمز التحقق للمحافظ الإلكترونية سيدي الجنرال : لقــد إغتصبنـي كلــب ما هي فوائد خل التفاح مع الماء بعد الأكل؟ ماذا يعالج شحم الجمل؟ وما هي فوائده رئيس هيئة الأركان يلتقي نظيره العماني في سلطنة عُمان وفاة شخص بمشاجرة بين شقيقين وقريبهما في شفا بدران سفينة محملة بمساعدات تغادر قبرص إلى غزة السفارة الأميركية تحيي ذكرى استقلال بلادها الممرضين: إعلانات تهدف لـ"النصب والاحتيال" على المواطن 10 شهداء وعشرات الجرحى بقصف الاحتلال غزة والنصيرات السودان.. 25 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي والمرض المعايطة يلتقي رؤساء الانتخاب الرئيسية في الدوائر المحلية ويؤكد ضرورة العمل بأقصى درجات الحياد كلمة السفيرة الأمريكية بمناسبة الإحتفال بالذكرى ال 248 لاستقلال الولايات المتحدة U.S. Embassy in Jordan Commemorates 248 Years of American Independence and 75 Years of U.S.-Jordan Partnership التنمية الاجتماعية تمنح 300 موافقة لجمع التبرعات أبو السمن يطلع على سير العمل في مديريات الأشغال بمختلف المحافظات "سويفت للجراحة اليومية" ومستشفى زليخة ينشئان مركزاً جديداً لجراحة الليزر الاحتلال يعتقل 28 فلسطينيا من الضفة الغربية الحكومة تعلن برنامج مهرجان صيف الأردن: عروض فلكلورية وألعاب للأطفال المهيرات مساعدا للأمين العام وابورمان مديرا للرقابة في وزارة الزراعة
محليات

"تربية النواب" تبحث والطويسي المنح الداخلية بالجامعات الرسمية

{clean_title}
الأنباط -

 

عمان - الانباط

 

عقدت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية اجتماعا أمس برئاسة مصلح الطراونة، استمعت خلاله الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي  عادل الطويسي حول موضوع المنح الداخلية في الجامعات الرسمية والمنح الخارجية والقضايا التي تهم الطلبة الدارسين في الخارج.

وقال الطراونة ان اللجنة استفسرت عن تعليمات وشروط المنح الداخلية التي تمنح للطلبة في الجامعات الرسمية المعتمدة لدى الوزارة، بالإضافة الى ضرورة التواصل مع الطلبة الدارسين في الخارج وتحديداً اوكرانيا لحل المشاكل التي تواجههم في ظل عدم وجود سفارة اردنية هناك.

وأكد ضرورة تعزيز التشاركية بين اللجنة والوزارة لتذليل الصعوبات التي تواجه قطاع التعليم العالي وطلبة الجامعات.

بدوره، قال الطويسي ان صندوق دعم الطالب يقدم منح داخلية (منحة للفترة الدراسية كاملة ومنحة 45 ساعة دراسية وقرض 45 ساعة دراسية)، للطلبة الدارسين على نظام البرنامج العادي (التنافس(.

وأشار إلى وجود 375 منحة كاملة مخصصة لاوائل المحافظات والالوية في المملكة، بالاضافة الى تخصيص عدد من المنح للمناطق الاشد فقرا.

وأوضح الطويسي أنه تم تعديل نظام الصندوق لغايات تدريس طلبة الطب بحيث يغطي الصندوق كافة رسومهم الدراسية شريطة ان يقوم هؤلاء الطلبة بالعمل على كادر وزارة الصحة بعد تخرجهم.

وفيما يتعلق بإستثناء الطلبة الدارسين في جامعة العلوم الاسلامية العالمية من منح الصندوق، قال الطويسي ان الوزارة قامت بتوجيه استفسار الى ديوان التشريع والرأي والذي افتى بأن الجامعة انشأت بموجب قانون خاص ولا يجوز ان يتقدم الطلبة فيها للاستفادة من الصندوق كونه مخصص للجامعات الرسمية فقط، وجامعة العلوم الاسلامية ليست رسمية.

وبالنسبة للطلبة الدارسين في اوكرانيا، بين الطويسي سنعمل جاهدين على التواصل معهم في ظل عدم وجود سفارة اردنية هناك.