الصفدي يلتقي وزير الخارجية والشؤون الأوروبية في لوكسمبورغ السفير الصيني يزور المنتخب الصيني لكرة اليد في ملعب الأميرة سمية تحديث مهم لخدمة تجديد دفتر خدمة العلم في مراكز الخدمات الحكومية شلباية مديراً فنياً لنادي شباب الأردن بنغلاديش تتخذ العديد من التدابير القائمة على الأدلة لمكافحة أزمة الأمراض غير المعدية وزير الشباب يتابع الحملة الطبية الأردن يدين الاستهداف الممنهج لمراكز الإيواء في غزة الخذلان ... الحسين يستقطب النجم عارف الحاج وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة تطلق مشروع " تحديد ملامح مشهد الابتكار الرقمي في الأردن" أ.د. حمدان بمؤتمر أبحاث الموهبة والتفوق : التحدّي الأكبر هو جمع التكنولوجيا والتربية وعلم النفس دون التضحية بالقيم التربوية والأخلاقية وزير المياه والري يلتقي مجموعة المطار الدولية ارتفاع حوالات العاملين في الخارج بنسبة 3.7% لتبلغ 1.5 مليار دولار، خلال الخمسة شهور الأولى من عام 2024 أورنج الأردن توقع اتفاقية مع Proparco لتوحيد جهودهما لدعم المشهد الرقمي في الأردن التربية تطلق البرنامج الوطني "بصمة" وزير المياه والري يلتقي مجموعة المطار الدولية اصابات طفيفة اثناء اعمال صيانة محطة مياه الزعتري شاهر حمدان رئيسا لجمعية وكلاء السياحة والسفر وابو ذياب نائبا للرئيس البنك الإسلامي الأردني ينظم حملة للتبرع بالدم لصالح مركز الحسين للسرطان الجازي: انخفاض ملحوظ في عدد الاستيضاحات التي رصدها ديوان المحاسبة خلال الشُّهور الثَّلاثة الماضية
محليات

الشوابكة: العلاقات الأردنية الإماراتية تاريخية

{clean_title}
الأنباط -

 عمان-الانباط

  قال رئيس لجنة الاخوة البرلمانية الاردنية – الاماراتية النائب زيد الشوابكة ان العلاقات القائمة بين الاردن والامارات العربية المتحدة الشقيقة تاريخية و متجذرة منذ القرن الماضي .

واضاف خلال لقاء اللجنة أمس الاثنين سفير دولة الامارات العربية المتحدة  المعتمد لدى المملكة مطر سيف الشامسي ان هذه العلاقات الاخوية و المميزة بين الاردن و الامارات أسسها المرحوم جلالة الملك الحسين بن طلال واخيه المرحوم الشيخ زايد آل نهيان طيب الله ثراهما .

واستعرض الشوابكة التحديات التي تواجه الاردن جراء استقباله للعديد من موجات اللجوء على اراضيه وانعكاسها سلبا على الاقتصاد الوطني والبنى التحتية والقطاعات المختلفة  كالصحة والتعليم .

واشار بهذا الصدد الى ان دولة الامارات الشقيقة  لم تبخل بتقديم الدعم للأردن داعيا في الوقت ذاته الى تعزيز هذا الدعم ليتمكن الاردن من مواجهة تلك التحديات.

وفي الوقت الذي دعا فيه الشوابكة الى تعزيز الزيارات المتبادلة بين الجانبين للاستفادة من الخبرات ولاسيما المتعلقة بدور المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي اشاد بالتطور الذي تشهده الامارات على المستويات كافة .

من جهتهم استعرض النواب احمد الفريحات ومحاسن الشرعة ومنال الضمور وعبدالله القرامسة وشاهة العمارين ورجا الصرايرة " التحديات التي تواجه الاردن وابرزها الاقتصادية والضغط على بنيته التحتية نتيجة لتزايد موجات اللجوء مشددين ان الاردن لم يغلق ابوابه امام اي لاجئ عربي منذ تأسيسه وليومنا هذا.

واشادوا بالدور الذي تقوم به الامارات في دعم الاردن داعين الى تقديم المزيد من الدعم للأردن لمواجهة التحديات التي يمر بها.

بدوره قال السفير الشامسي ان للأردن تاريخ وباع طويل في تطوير ونهضة الامارات العربية المتحدة منذ نشأتها فكان للاطباء والممرضين والمعلمين الاردنيين مساهمات بهذا الشأن .

واشار الشامسي الى ان الاردن عانى العديد من موجات اللجوء منذ القدم و يعتبر حاضنا لكل العرب ولكل لاجئ يقصده ما شكل عبئا على اقتصاده وبنيته التحتية مبينا ان الامارات قدمت العديد من المساعدات للأردن عن طريق تنفيذ بعض المشاريع الحيوية .

واضاف الى انه سيتم نقل جميع ملاحظات واستفسارات السادة النواب الى اصحاب القرار في دولة الامارات العربية المتحدة لأخذها بعين الاعتبار.