اقتصاد

ارتفاع عدد المستثمرين "الراضون جدا" عن خدمات هيئة الاستثمار

{clean_title}
الأنباط -

 

 

 

  عمان  - الانباط

أكد بيان صادر عن منتدى الاستراتيجيات الأردني ارتفاع عدد المستثمرين "الراضون جدا" عن الخدمات التي تقدمها هيئة الاستثمار بنسبة 3ر55 % في ايلول الماضي.

وأضاف المنتدى في تقرير حول نتائج مسح ثقة المستثمر الثالث والذي أجراه في أيلول وتشرين الأول هذا العام، ان 5ر85 % من الذين تعاملوا مع الهيئة أعربوا عن ارتياحهم الواضح، و13% عن عدم رضاهم.

ولفت البيان إلى تحسن شعور المستثمرين فيما يتعلق بالتطلعات للمستقبل منذ آخر مسح أجراه المنتدى في شهر آذار 2017، حيث يشعر 30% من المستثمرين في العينة أنَّ الوضع الاقتصادي في العام المقبل سيكون أفضل مما هو عليه الآن، بينما يعتقد 35% من المستجيبين أنه سيكون أسوأ، في حين يعتقد 24% أن الوضع سيبقى على حاله، ولم يكن 8% مُتأكدين من الإجابة.

وأضاف البيان أن المستثمرين في القطاع الصناعي هم الأكثر تفاؤلاً بنسبة 40% منهم ممن يشعر بأن الوضع الاقتصادي خلال العام المقبل سيكون أفضل مما هو عليه الآن.

وبينت نتائج المسح أن 35% من المستثمرين ضمن العينة يجدون البيئة الاستثمارية في الأردن مُشجعة، بينما يشعُر 59% منهم أنها ليست كذلك، في حين أجاب 5% منهم بـ "غير متأكد/لا أعرف" وبالمقارنة مع مسح آذار 2017 يتبين أن 41% من المستثمرين ضمن العينة كانوا يجدون البيئة الاستثمارية في الأردن مُشجعة، بينما شعر 55% منهم أنها غير مشجعة.

أما الأسباب التي عزت بالمستثمرين إلى وصف البيئة الاستثمارية في المملكة بأنها غير مشجعة فقد أشار 21% منهم إلى أن السبب الرئيس هو ارتفاع الضرائب في المملكة، بينما أشار 15% أنهم يشعُرون بذلك نتيجة ركود الاقتصاد، ورأى 14% بأنها غير مشجعة بسبب عدم تشجيع المستثمر، وقال 11% منهم أنهم يشعرون بذلك بسبب تعقيدات القوانين.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )