توقيع اتفاقية التدريب والتشغيل بين سلطة منطقة العقبة وشركة نافذ الزرقاء : إقبال كبير من المواطنين على استخدام الباص السريع رابطة خريجي جامعة الشارقة تدشن اللجنة التنفيذية في الأردن الشباب والماء الراكد ... نتائج الجولة 21 بدوري المحترفين تعلن تأجيل حسم الفائز باللقب والهابط الثاني 1073 طن خضار وفواكه وردت للسوق المركزي في اربد اتحاد المصارعة يعلن الجاهزية لاستضافة البطولة العربية “الضريبة”: لا غرامات حال الانضمام لـ”نظام الفوترة” قبل نهاية أيار الأمن العام يحصد الذهب في البطولة الدولية الثالثة لرماية القوس البيان الختامي لمنتدى كايسيد للحوار العالمي: تجديد جهود الحوار وإنشاء منصات مستدامة وشاملة وآمنة وحيوية ضرورة عالمية اتفاقية تعاون بين أيلة والاتحاد الملكي الأردني للرياضات البحرية فريق الاتحاد يحسم لقب دوري النخبة للناشئات 3011طن خضروات وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم ارتفاع عدد الشهداء في جنين إلى 7 وإصابة 9 آخرين الذهب يرتفع وسط توقعات بقرب خفض أسعار الفائدة 6 شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال في خانيونس وبيت لاهيا استشهاد 3 فلسطينيين وإصابة 8 خلال اقتحام جيش الاحتلال لمخيم جنين الصفدي: الوضع في غزة كارثي الاتحاد الأوروبي: أعضاء الجنائية الدولية ملزمون بتنفيذ قراراتها تراجع أسعار النفط وبرنت يسجل 83.34 دولار للبرميل
محليات

كاراغوز: تركيا مستعدة لتقديم منح ماجستير ودكتوراة في اللغة التركية

{clean_title}
الأنباط -

خلال محاضرة القاها بالجامعة الاردنية

 عمان - الانباط- نعمت الخورة

عبر سفير تركيا في الاردن مراد كاراغوز عن استعداد بلاده تقديم منح دراسية لطلبة برنامج اللغة التركية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في اللغة التركية وآدابها.

وأشاد خلال محاضرة  القاها  حول العلاقات الثنائية الاردنية التركية  بكلية اللغات بالجامعة الاردنية الخميس الماضي  بالعلاقات الثنائية بين الأردن وتركيا في شتى المجالات وخصوصا تلك المتعلقة في حقل التعليم والتبادل الثقافي العلمي،  مقترحا في ذات الوقت أن يتم طرح  برنامج يمنح درجة البكالوريوس في اللغة التركية وآدابها جنباً إلى جنب مع البرنامج المزدوج (التركي الإنجليزي) في قسم اللغات الآسيوية.

واكد كاراغوز على دور الأردن القيادي القائم في منطقة الشرق الأوسط كمنطقة ملتهبة، وموقف تركيا المحوري في الإقليم والعالم تجاه ما يحدث وعلى مدى العلاقات التاريخية التي تربط الأردن وتركيا   مشيرا في ذات الوقت  الى الدور  المحوري الإيجابي الذي تقوم بهِ الأردن  بالتعامل مع قضايا المنطقة خصوصا فيما يتعلق بدعم القضية الفلسطينية والحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ودور الهاشميين التاريخي المستمر في الدفاع عن القدس والمحافظة على هويتها العربية والإسلامية.

وتطرق السفير خلال المحاضرة  الى التحديات  التي تواجهها تركيا في الإقليم وفي العالم ودعمها الموصول للقضية الفلسطينية المركزية، وأشار إلى نية الحكومة التركية إنشاء منطقة صناعية في منطقة جنين في الضفة الغربية لتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة.

وشدد في ذات الوقت على استمرار الدعم التركي لبرنامج اللغة التركية وتزويدهِ بالمدرسين مبديا اعجابه بمستوى وعي الطلبة  في الجامعة  وثقافتهم العالية .

وفي ذات  السياق  ثمن عميد كلية اللغات الأجنبية الدكتور محمود الشرعة أطر التعاون الوثيق بين كلية اللغات الأجنبية والجانب التركي الذي يتمثل ببرنامج اللغة التركية الذي تطرحه الكلية.

وشكر الشرعة  دور الجانب التركي  في تزويد الكلية بما تحتاجه من مدرسي اللغة التركية ، مشيرا إلى أوجه التعاون الثنائية القائمة والمتمثلة في إنشاء الزاوية الثقافية التركية، وتحديث القاعات الصفية وتزويدها بالأجهزة المطلوبة من حواسيب وداتاشو .

كما التقى السفير التركي   رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة في مكتبه وتم الحديث خلال اللقاء حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية الثقافية والعلمية بين الجامعة الأردنية ممثلة بكلية اللغات الأجنبية، والجانب التركي ممثلاً بمركز يونس أمرة الثقافي والوكالة التركية للتنسيق والتعاون.

وثمن محافظة الدعم التركي المتواصل لكلية اللغات الأجنبية، والدور الذي تقوم به السفارة ووكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، ومركز يونس أمرة الثقافي في توثيق عرى التعاون بين الجانبين .

كما أكد الجانبان رؤيتهما المشتركة في تعزيز أوجه التعاون ودعم جهود التبادل الطلابي خصوصا الطلبة الأتراك الدارسين للغة العربية، وتبادل أعضاء هيئة التدريس.

       يذكر ان من بين الحضور مدير المركز الثقافي التركي جنكيز أرأوغلو وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، ومسؤولون في السفارة التركية، وبيّن عميد كلية اللغات الأجنبية الدكتور محمود الشرعة في كلمته أطر التعاون الوثيق بين كلية اللغات الأجنبية والجانب التركي الذي يتمثل ببرنامج اللغة التركية الذي تطرحه الكلية.//