تحليل ميدانى يحمل صيغة ! الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" هل الذكور أذكى من الإناث في الرياضيات؟ دراسة تكشف نتائج مثيرة (الأعلى على الاطلاق ) اسعار الذهب محليا خماش طه ياسين: هدفي ايصال صوت العقبة وخدمة ابنائها هل التفاح يزيد الوزن؟ 7 أشياء تحميك من خطر الاكتئاب.. واظب عليها اكتشاف فيروسات ضخمة عمرها 1.5 مليار عام.. والعلماء يطمئنون اتفاقية تعاون بين البنك العربي وشركة كريم الأردن لتسهيل عمليات توزيع أرباح الكباتن بنك الإسكان الراعي الفضي لمؤتمر سنابل الإقليمي السادس عشر للتمويل الأصغر الترخيص المتنقل في الأزرق والرصيفة غدا الأسد المتأهب: رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن مُنشق عن «الجماعة الإسلامية»: عبود الزمر كلفني باغتيال عادل إمام الفراية : لا مؤشرات على تهجير من الضفة للاردن.. وهو خط احمر لن نسمح به القمح والشعير.. موسم مبشر .... ابو عرابي: إنتاج القمح وصل الى 12 ألف طن ونصف روسيا: مصادرة أصول بنكين ألمانيين 21 ألف جريح ومريض بحاجة للسفر للعلاج خارج قطاع غزة مفوض الأونروا: نصف سكان رفح مضطرون للفرار مؤتمر دولي في اربيل العراق بعنوان الآفاق المستقبلية لتطوير الطاقة المتجددة الحلول البيئية والتحديات بمناسبة يوم البيئة العالمي
محليات

السفير الصيني: نعارض التبادل الرسمي مع مكتب تايوان في الأردن

{clean_title}
الأنباط -

لا عوائق تعطل افتتاح مول "التنين"

 الضغط لتغيير اسم "مكتب تايوان" في الأردن

الاردن سيكون جسرا لربط الصين بالدول المجاورة

عمان – الانباط – علاء علان

تصوير : محمد الرفايعة

كشف السفير الصيني في عمان بان ويفانغ عن ضغط وطلب الاردن من مكتب منطقة تايوان في عمان لتغيير اسمه، معبرا عن اشادته بالخطوة الاردنية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده ويفانغ للحديث عن المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني بحضور ممثلين عن وسائل اعلام  محلية.

قال ويفانغ انه جرى تقديم 3 ملايين دولار كدعم لبلدية الرصيفة لتأهيل شبكة المياه مما أسهم بخدمة أكثر من نصف مليون نسمة في تلك المنطقة.

وبين ويفانغ انه جرى منح الاردن مليونا و150 ألف دولار للمساهمة في الاعباء التي يتحملها جراء استضافة اللاجئين السوريين،كما جرى تقديم 30 مليون ين صيني ستأتي كشحنة أرز قريبا عبر ميناء العقبة.

واستعرض ويفانغ جانبا من التعاون الثنائي بين البلدين من ارسال الخبراء الصينيين للاردن والتمويل الصيني لمشروع عطارات لتوليد الكهرباء بواسطة الحرق المباشر للصخر الزيتي،حيث قامت الصين بتمويل المشروع بقيمة مليار و600 مليون دولار امريكي وسيوفر المشروع 5500 فرصة للعمل في المجتمع الاردني.

كما قدمت الصين تمويلا لعدة مشاريع تنموية مثل مشروع طريق السلط العارضة والمرحلة الثالثة من نظام المراقبة المركزية للامن العام وتوفير اجهزة فحص لدائرة الجمارك الاردنية.

وقال ويفانغ ان هذا العام يصادف الذكرى الاربعين للعلاقات الثنائية بين البلدين وجرى لأجل هذه المناسبة عقد نحو 74 فعالية ثقافية.

وفي رده على استفسارات الانباط بخصوص تأخر افتتاح مول التنين الصيني الذي كانت النية لافتتاحه في ايلول الماضي نفى ويفانغ ان يكون التأخر سببه وجود عوائق وانما يعود لغايات تتعلق بالتجهيزات مؤكدا ان الافتتاح سيكون قريبا،مبينا ان المشروع يتقدم بخطوات متزنة وهنالك شركات صينية نشطة ستكون به.

وبخصوص حديثه بوقت سابق بأن محافظات الشمال ستكون ممرا لاعادة اعمار سوريا قال ويفانغ انه زار محافظة اربد مؤخرا واعجب بالامكانيات الاقتصادية بها،مضيفا بأن الاردن سيكون ممرا وجسرا لربط الصين بالدول المجاورة.

 وقال ويفانغ: نهتم بالتعاون مع الاردن ليكون ممرا لدخول الصين للسوق المجاورة ونثق ان الاردن سيمنح الصين الدعم اللازم.

وعن وحدة جمهورية الصين الشعبية قال ويفانغ ان الاردن ملتزم بمبدأ الصين الواحدة ويجب ان تكون تبادلاتها مع جهمورية الصين الشعبية فقط،مشيرا الى ان الصين تعارض التبادل الرسمي مع تايوان ولا تعارض التبادل الشعبي.

واضاف ويفانغ ان حكومة جمهورية الصين هي الممثل الشرعي الوحيد للصين في العالم ويمثل حل مسألة تايوان وتحقيق اعادة التوحيد التام للوطن الام مكمنا للمصالح الجوهرية للامة الصينية.

وقال : لن نتزعزع في مواصلة التمسك بمبدأ التوحيد السلمي "دولة واحدة ونظامان" ودعم التنمية السلمية للعلاقات بين جانبي مضيق تايوان ودفع عملية التوحيد السلمي للوطن الام الى الامام.

وفي رده على اسئلة الحضور عبر ويفانغ عن رفضه لزيارة وفود نيابية لتايوان عن طريق مكتب تايوان،مشيرا الى انها تأتي ضمن التبادل الحكومي المرفوض صينيا.

ولدى حديثه عن الشأن الصيني  قال ان التعديلات الدستورية الاخيرة جاءت لمصلحة الشعب وليس الحزب ولغاية تحقيق الرفاهية للشعب الصيني وتنمية القيم الجميلة بداخلهم.

وقال ويفانغ ان الصين تمر بمسيرة جديدة لتحقيق التنمية والتحديث والاشتراكية والاستفادة من خبرات الدول الغربية في الادارة،مشيرا الى ان الاشتراكية تتطور مع تطورات العصر.

واشار الى ان التقرير الذي قدمه الامين العام المنتخب لقيادة الحزب الشيوعي طرح خططا واجراءات مهمة للغاية لتطوير الصين في المستقبل.//