الأردن يحصد جائزة أعلى نسبة رضا للمستفيدين من خدمات الحج المعلمة صفاء لويس العوابده ....لروحك الطاهرة الرحمه والسلام استمرار الأجواء الحارة اليوم وبدء انحسار الموجة السبت... حدادين: العنف الانتخابي شوكة في خاصرة الديمقراطية الصفدي يؤكد ضرورة تحرك المجتمع الدولي فوريا لوقف جرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني البنك الأردني الكويتي يطلق حملة جوائز حسابات التوفير لعملائه الأونروا: الأردن المانح الأكبر لوكالة الغوث قطار المشاعر المقدسة الذي تديره شركة صينية ينقل أكثر من مليوني راكب خلال موسم الحج الحسن بن طلال يكتب : الأضحى بين الشعائر والمشاعر ممثل منظمة خيرية بغزة: جهزنا 14 ألف طرد من المساعدات الأردنية لإرسالها لشمال القطاع.. فيديو التعاون الإسلامي تحتفي باليوم العالمي للاجئين وزير الطاقة ورئيس هيئة الطاقة يتفقدان مركز المراقبة والطوارئ ومحطة السمرا لتوليد الكهرباء تراجع الإسترليني مقابل الدولار واليورو اتحاد الكرة ينجز ترتيب استضافة بطولة ودية ثلاثية لمنتخبات الناشئات الدفاع المدني يخمد حريقا داخل ساحة لإصطفاف الآليات الثقيلة في عمان الخارجية: إصدار 68 تصريح دفن لحجاج أردنيين ليتم دفنهم في مكة المكرمة الأونروا: 67% من مرافق المياه والصرف الصحي والبنية التحتية بغزة مدمرة 37431 شهيدا و85653 مصابا بالعدوان الإسرائيلي على غزة بنك إنجلترا المركزي يبقى على أسعار الفائدة عند 5.25 بالمئة محافظ نابلس يزور المستشفى الميداني الاردني نابلس 3
اقتصاد

أرامكو تخطط لإنفاق 300 مليار دولار بمشاريع نفط وغاز

{clean_title}
الأنباط -

 

أبوظبي – رويترز

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، أمين الناصر، إن شركته تخطط لإنفاق ما يقرب من 300 مليار دولار على مدى 10 سنوات في مشاريع نفط وغاز بقطاع المنبع.

وأضاف الناصر في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) أن الاستثمارات ستكون بصفة أساسية في مشروعات بقطاع المنبع والأنشطة البحرية والبرية ومشروعات مشتركة في المملكة وخارجها.

وعبر الناصر عن أمله في أخذ قرار قريبا بشأن مكان إدراج أسهم شركة النفط العملاقة.

20 مليار قدم غاز

ومن المنتظر بحسب ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أن يتم الطرح العام الأولي لأرامكو، الذي يأتي في إطار خطة طموحة لتنويع موارد الاقتصاد السعودي، يمضي في مساره للتنفيذ في 2018.

وكان الناصر قد أكد في مقابلة مع "العربية" بثت يوم أمس، أن مشاريع الغاز في المملكة مستمرة، لافتاً إلى أن الإنتاج الحالي للشركة يبلغ 16 مليار قدم مكعبة من الغاز.

وقال الناصر: "سترفع أرامكو إنتاجها من الغاز إلى 20 مليار قدم مكعبة نهاية عام 2019"، منوهاً بأن السوق السعودية جاذبة من حيث كمية الاستثمارات والمشاريع سواء في المناطق البرية أو البحرية.

وكشف عن سعي "أرامكو" لرفع استخدامات الغاز في محطات التحلية والكهرباء من 50 إلى 70%.

اتفاقيات كبيرة

وقالت أرامكو في بيان، إن الاتفاقيات الموقعة مع العديد من شركات خدمات الزيت والغاز تأتي في إطار برنامج يعزز توجه الشركة نحو تنويع مزيج الطاقة ودعم احتياجات المملكة منها بتكلفة إجمالية لهذه الاتفاقيات تبلغ نحو 4.5 مليار دولار.

وتم إرساء 3 اتفاقيات على شركة "تكنيكاس ريونيداس" لتنفيذ برنامج ضغط الغاز في منطقة الأعمال الجنوبية، بما يدعم تحسين إنتاج الغاز واستدامته في حقلي حرض والحوية، وسيسهم البرنامج في إطالة فترة الإنتاج الثابت بنفس معدلات الإنتاج لكلا الحقلين خلال السنوات العشرين القادمة.

كما تم إرساء اتفاقية مشروع توسعة معمل الغاز بالحوية على شركة سايبم الإيطالية، حيث سيلبي هذا المشروع الطلب على الطاقة بكفاءة في المملكة.

وتشمل الاتفاقيات الأخرى التي تم توقيعها، الخميس، إنشاء خطوك أنابيب التدفق الحر لمعملي الغاز في حرض والحوية مع شركة خطوط الأنابيب الصينية للبترول، كذلك اتفاقية خدمات الهندسة وإدارة المشاريع لبرنامج تطوير حقل الظلوف مع شركة جاكوبس للهندسة.

خطوط أنابيب

كما تشمل أيضا اتفاقية مشروع إنشاء خط أنابيب في حقل السفانية مع الشركة الوطنية للإنشاءات البترولية، واتفاقية إقامة منصات بحرية ومنصة توزيع كهرباء في حقل السفانية مع شركة ماكديرموت الشرق الأوسط.

وكانت أرامكو أعلنت عن زيادة إنفاقها الرأسمالي بنسبة 10% العام القادم على لسان نائب الرئيس في الشركة أحمد السعدي، الذي كشف أن حجم الإنفاق الرأسمالي هذا العام بلغ 350 مليار ريال، ما يعادل نحو 94 مليار دولار.

وتأتي خطط زيادة الاستثمارات في وقت تستعد فيه أرامكو لطرح عام أولي في ظل سعي المملكة لتطبيق إصلاحات، بهدف تقليص اعتمادها على النفط.