الصفدي: حرب أخرى تشنها إسرائيل في الضفة الغربية الاتحاد الدولي للهلال والصليب الأحمر: غزة أصبحت غير قابلة للعيش نقابة الصحفيين تشكل لجنة جائزة الحسين للإبداع الصحفي لماذا الاردن مستهدف في خضم المحيط المشتعل بالأحداث؟ للسنة الخامسة على التوالي أورنج الأردن تحصل على شهادة COPC الأولى عالمياً في خدمة الزبائن المنتخب الوطني يشارك في قرعة الدور الحاسم بتصفيات كأس العالم غدا مديرية الأمن العام تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات مندوبا عن رئيس الوزراء.. وزير الطاقة يفتتح فعاليات مؤتمر سيجري الوطنية الاردنية الغذاء والدواء توضح بشأن مستحضر سيماغلوتيد الذي يحمل العلامة التجارية "أوزمبيك" الخرابشة: التعرفة المرتبطة بالزمن لن ترفع أسعار الكهرباء شركات أردنية ناشئة تتنافس مع 16 دولة في كأس العالم للابتكار والتكنولوجيا مندوبا عن رئيس الوزراء.. وزير الطاقة يفتتح فعاليات مؤتمر سيجري الوطنية الاردنية مذكرة تفاهم بين الرابطة العلمية لمراكز بحوث تنمية الموارد البشرية في الوطن العربي والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدولة ... اتفاقية تعاون بين عمان الأهلية ومركز الفائزون الرياضي دور الضفادع في حمايةالبيئة؟ الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا ويهدم منازل ومنشآت في أريحا والخليل "مراكز البحوث العربية" تناقش إعادة تعريف رأس المال البشري 60 شهيدا و140 مصابا في غزة خلال 24 ساعة تنفيذا للتوجيهات الملكية.. العيسوي يسلم دراجات رباعية الدفع للأمن العام
اقتصاد

"ايرباص" و"بيونج" تقتربان من صفقات بمعرض دبي قيمتها 30 مليار دولار

{clean_title}
الأنباط -

 

دبي – رويترز

بدأ التنافس على طلبيات الطائرات في اليوم الأول لمعرض دبي للطيران يوم الأحد مع استعداد شركة الطائرات الأوروبية ايرباص ومنافستها الأمريكية بوينج لإبرام صفقات تصل قيمتها لنحو 30 مليون دولار.

ومن المتوقع أن تعلن ايرباص عن طلبية جديدة بقيمة 16 مليار دولار بالسعر المعلن للطائرة ايه380 أكبر طائرة ركاب في العالم من طيران الإمارات لتحيي برنامج المبيعات الضعيف للطائرة العملاقة.

غير أن مصادر مطلعة قالت إن بوينج ستحاول تخطي منافستها الأوروبية باقتناص طلبية كبيرة مفاجئة قيمتها بين 12 و13 مليار دولار للطائرة 787-10 دريملاينر.

وقالت المصادر إن بوينج تقترب يوم الأحد من إبرام صفقة لبيع نحو 40 طائرة من النسخة الأطول من عائلة دريملاينر لطيران الإمارات أيضا.

وامتنعت ايرباص وبوينج عن التعقيب.

وتتفوق بوينج على إيرباص في مستهل أكبر معرض للصناعة في الشرق الأوسط باستحواذها على نحو 65 بالمئة من إجمالي الطلبيات التي أعلنت عنها الشركتان العملاقتان منذ بداية العام.

وتسعى ايرباص لدعم الطائرة ايه380 التي تراجعت مبيعاتها بعد عشر سنوات من دخولها الخدمة وذلك لصالح طائرات أصغر لكنها على نفس القدر من الكفاءة في الرحلات الطويلة.

ومن المرجح أن تبرم طيران الإمارات صفقة لشراء بين 36 و38 طائرة من طراز ايه380 بعدما اتفقت ايرباص على إعادة شراء طائرات ايه380 الأقدم من طيران الإمارات، وقال شخص مطلع ”سيتضمن الأمر بعض المقايضات“.