رئيس وأسرة جامعة البلقاء التطبيقية يهنئون جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بعيد الاستقلال الثامن والسبعين في عيد الاستقلال..السلط التطور والحضارة الصحة العالمية": العالم يعاني من مشكلة تعايش نقص التغذية مع زيادة الوزن والسمنة احتفالية تكريمية بذكرى شاعر الأردن "عرار" في إربد روسيا: احتياطي الذهب والعملات الأجنبية عند أعلى مستوى في عامين محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بوقف هجومها على رفح الامين العام والمنسق العام لمجموعة السلام العربي في بيت عزاء الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في عمان . تحت عنوان "العاصمة" The Capital:افتتاح المؤتمر الدولي الأول للطب النفسي لشركة MS Pharma ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان بنسبة 0.78 بالمئة في أسبوع البرلمان العربي يهنئ الأردن بمناسبة عيد الاستقلال الـ78 الصناعة الاردنية تواكب مسيرة المملكة الاقتصادية منذ الاستقلال الامن ينظم معرض "صنع بعزيمة" لمشغولات نزلاء مراكز الإصلاح في اربد ضمن احتفالات زين بالعيد الـ 78 لاستقلال المملكة واليوبيل الفضي مسيرة دراجات مزيّنة بالأعلام الأردنية تنطلق من زين لتجوب شوارع عمان 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى الصفدي ونظيره الفرنسي يؤكدان استمرار التعاون المشترك لوقف إطلاق النار إبراهيم أبو حويله يكتب:الإستقلال قصة وطن ... البطريرك ثيوفيلوس يهنئ باستقلال المملكة الثامن والسبعين الدكتور رافع شفيق البطاينة يكتب:التحديث السياسي في ظلال الاستقلال الوطني ،،، رجال الملك .. عمر العبداللات .. د. حازم قشوع يكتب:ما بين قرطاج والقيروان هنالك تونس !
اقتصاد

ندوة حول التجربة الكورية في مجالات التنمية والثقافة

{clean_title}
الأنباط -

يستضيفها ملتقى أبوغزاله

 عمان - الانباط

نظم ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي بالتعاون مع وكالة التعاون الدولي الكورية ندوة حول التجربة الكورية في مجالات التنمية والثقافة.

وقال الدكتور طلال أبوغزاله بحضور السفير الكوري في عمان لي بوم يون، ان الندوة التي ينظمها ملتقى طلال أبوغزاله فرصة لإطلاع الأردنيين على التجربة الكورية في مجالات التنمية والثقافة حيث وصلت كوريا إلى مستوى عال من التقدم التكنولوجي والتقني والثقافي.

وأعلن الدكتور أبوغزاله عن إنشاء مجموعة طلال أبوغزاله للمكتب رقم 106 في كوريا لينضم الى مكاتب المجموعة المنتشرة في انحاء العالم، مؤكدا على أهمية هذه المكاتب في تنمية العلاقات بين الأردن والبلدان الأخرى، حيث ان مجموعة طلال أبوغزاله له دور كبير في مجال بناء القدرات البشرية ولديها أكثر من 130 برنامجا تدريبيا في مجال الاعمال والثقافة، وتقوم بتدريب 6 لغات رئيسية وتتطلع الى تعليم اللغة الكورية.

من جانبه دعا السفير الكوري الى التعرف على التجربة الكورية في الابداع والتنمية، الأمر الذي قد يفيد الأردن بشكل كبير خاصة وأن الأردن يتمتع بالكثير من المزايا والقدرات التي تجعله يتمتع بالتنمية بشكل يفوق كوريا.

وبين أنه وقبل عدة عقود كانت كوريا محتلة، وتم تدمير آلاف المدن والقرى فيها، إلى أن قاد الكوريين خطة التنمية في بلادهم، فأنشأوا القرى الجديدة والمشاريع المهمة من خلال فريق مبدع ومتميز عمل على مجابهة التحديات للوصول الى التقدم الحالي.

وقال الرئيس التنفيذي لوكالة التعاون الدولي الكورية في الأردن بهجت العدوا، ان رسالة الوكالة في الأردن هي توجيه الدعم للقطاع التعليمي والطاقة والمياه وتكنولوجيا المعلومات إلى مستحقيه، حيث تم عقد العديد من الدورات التدريبية وورشات العمل للأردنيين في كوريا، وعلى أثرها تم تنفيذ العديد من النشاطات الموجهة إلى الطلبة وأهالي المناطق الأقل حظا.

وقدم الملحق الاقتصادي في السفارة الكورية يه جيل جيه شرحا مفصلا عن تاريخ الحكومات الكورية وسياسات التنمية الاقتصادية التي انتهجتها كوريا منذ عام 1948 الى الآن حيث قفز دخل الفرد من 68 دولارا عام 1953 الى 27800 دولار في عام 2017.

واستعرض المشاركون التطور الزراعي في كوريا وكيف من الممكن أن تنعكس التجربة الكورية في تطوير الزراعة في الأردن، كما استعرضوا الثقافة الكورية، وتم عرض فيلم وثائقي يوضح التطور في كوريا وكيف استطاعت النهوض بعد الحرب والتقدم في جميع المجالات.