أسرة جامعة عمان الاهلية تهنىء بالعيد الثلاثين لميلاد سمو ولي العهد مجموعة الحوراني الاستثمارية تهنئ بالعيد الثلاثين لميلاد سمو ولي العهد آل الديك وآل الجبالي نسب ومصاهرة القاضي طلب ومراد اعطى التربية توضح حول احد اسئلة امتحان الرياضيات اليوم إبراهيم أبو حويله يكتب :لو توقفنا عند الحقيقة ... ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37834 و86858 مصابا الألبسة ومستحضرات الصيدلة تحد من انخفاض الصادرات الوطنية في الثلث الأول سعيد الصالحي يكتب : عبد ربه يوسف غيشان "أمنية" تواصل تعاونها المثمر مع الجامعة الألمانية الأردنية في برنامج الدراسات الثنائية لتطوير الكفاءات الشابة وزيرا الأشغال والتربية يبحثان سير العمل في مشاريع أبنية مدرسية " صناعة الأردن" والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية يبحثان التكامل الصناعي بين البلدين صناعيون: السوق الاميركية زاخرة بالفرص امام المنتجات الاردنية 47.2 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية قرار جديد لمجلس الأمن بشأن الصومال استقرار اسعار الذهب محليا وارتفاع الطلب بعد عيد الاضحى قضية الصحراء: ألمانيا تؤكّد جدّية وواقعية المخطط المغربي للحكم الذاتي قطاع المواد الغذائية إضافة نوعية لنمو الاستثمار الصناعي في اربد مناظرة شخصية بحاضنة رئاسية !ِ التأمين الاسلامية توزع 10% أرباحاً نقدية وترفع رأسمالها بتوزيع 10% أسهماً مجانية انتشال خمسة شهداء من منطقة مواصي رفح
اقتصاد

"الصناعة والتجارة" تعقد ورشة عمل حول الاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات

{clean_title}
الأنباط -

"الصناعة والتجارة" تعقد ورشة عمل حول الاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات

عمان - الانباط

عقدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين ورشة عمل متخصصة حول الاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات (GATS) في إطار منظمة التجارة العالمية.

ويأتي عقد الورشة ضمن سلسلة ورشات العمل التي تعقدها الوزارة بالتعاون مع سكرتارية منظمة التجارة العالمية بهدف تعريف المشاركين من القطاعين العام والخاص بالمبادئ الأساسية للاتفاقيات التجارية المتعددة الأطراف ومنظمة التجارة العالمية والمفاوضات الجارية فيها.

تم خلال الورشة تسليط الضوء على مبادئ الاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات ومستجدات المفاوضات الحالية بشأنها بالإضافة إلى مناقشة آلية بناء وفهم جداول الالتزامات المحددة في إطار الاتفاقية وكيفية تقييم أثر التجارة في الخدمات.

ويعد قطاع الخدمات في الأردن العجلة الدافعة للتنمية الاقتصادية حيث يساهم بثلثي الناتج المحلي الإجمالي ويوظف أكثر من 75% من القوى العاملة المحلية.

وتولي الوزارة أهمية بالغة في تنمية هذا القطاع وتعزيز تنافسيته من خلال تنويع صادراته وتحسين نفاذها إلى الأسواق الخارجية إضافة إلى فتح أسواق جديدة أمام الخدمات الأردنية عن طريق إبرام اتفاقيات دولية والمشاركة الفاعلة في المفاوضات التجارية متعددة الأطراف.

يشار إلى أنه قد ترتب على انضمام الأردن إلى منظمة التجارة العالمية جملة من التغييرات في السياسة التجارية والبيئة القانونية للنظام التجاري الأردني ليتطابق مع اتفاقيات المنظمة، بالإضافة الى تعديل عدد من القوانين واستحداث عدد آخر منها الأمر الذي ساهم في إيجاد بيئة تشريعية وإدارية محابية للأعمال والاستثمار المحلي والأجنبي.

واما في قطاع الخدمات فقد التزام الأردن بموجب انضمامه إلى المنظمة بتحرير عدد من القطاعات الخدمية بما يوفر حرية نفاذ موردي الخدمات والمستثمرين الأجانب من الدول الأعضاء في المنظمة إلى السوق الأردني وبما ينسجم مع التشريعات الأردنية السارية.