هيثم بن طارق سلطان عمان .......وعد وإنجاز وأمل اربد.. حدائق الملك عبد الله تفتقر للنظافة خاصة الدورات الصحية صناعة المستقبل ... تحفيز العمل الحر والمبادرات الريادية لتعزيز النمو الاقتصادي مدير المخابرات الأسبق نذير رشيد في ذمة الله مدارس حقلية لزراعة الورقيات عضويا في الأغوار الجنوبية زيارة سلطان عُمان إلى الأردن تعكس التناغم في الرؤى السياسية بين البلدين اتفاقية لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية في مناطق بلديتي أم الجمال ورحاب إنقاذ طفلة غرقت وفقدت العلامات الحيوية في إربد " إفتتاح مؤتمر "قصص نجاح أردنية" الاتحاد الأوروبي يندد بتدمير الاحتلال للبنية التحتية الطبية في غزة السعودية تعلن شراء 105 طائرات إيرباص الجبور يتفقد عددا من المرافق الشبابية والرياضية في الكرك شهيد وجرحى في غارة اسرائيلية على جنوب لبنان زراعة المفرق: اعتماد 10 محاجر بيطرية خاصة لغايات تصدير الأغنام للأسواق الخليجية الفيصلي يحسم القمة لصالحه ويشعل المنافسة على اللقب افتتاح أول مسجد يعمل بالمنظومة الذكية بالاردن دراسة تكشف سبب اختلاف خطر السكري بين الرجل والمرأة جلسة إرشادية مع أهالي أطفال التوحد بإربد تعيين الهولندية بلاسخارت منسقة أممية في لبنان مجموعة السلام العربي تعزي القيادة الايرانية
برلمان

الطراونة يدشن مشروع الطاقة المتجددة لمجلس النواب

{clean_title}
الأنباط -

دشن رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، الثلاثاء، مشروع الطاقة المتجددة لمجلس النواب، والذي يهدف إلى توفير نحو 40 بالمئة من كمية استهلاك المجلس للكهرباء.

وأكد الطراونة أهمية مواصلة الاعتماد على الطاقة البديلة، وتوسيع المشروع في المستقبل القريب حتى تصبح فاتورة الكهرباء الخاصة بالمجلس صفرا، داعيا أمين عام مجلس النواب فراس العدوان إلى الإسراع بإيجاد البدائل اللازمة لتنفيذ خطة المجلس المتعلقة بالاعتماد الكلي على الطاقة المتجددة.

من جانبه، قال المهندس أحمد الليمون، من دائرة الصيانة بالمجلس إن النظام الذي يعمل على توفير ثاني اكسيد الكربوي (حرق الوقود)، يبلغ حجمه 258 كيلو واط، فيما تبلغ كلفته الإجمالية حوالي 215 ألف دينار سيتم استردادها بنظام التزيد الجديد خلال 3 أعوام، مضيفا ان المشروع يقام على مساحة تقدر بـ2 دونم، بينما بلغت مدة تنفيذ المشروع 150 يوماً.

وفيما أوضح الليمون أن العمر التشغيلي للمشروع يصل الى 25 عاماً بكفاءة 85 بالمئة، أشار إلى أن فاتورة الكهرباء الشهرية لمجلس النواب تبلغ 28 ألف دينار. بدوره، قال المهندس محمد أبو رضوان، من شركة قعوار للطاقة التي قامت بتنفيذ المشروع، ان اشركة نفذت أكثر من 2500 مشروع على مستوى المملكة، أهمها برئاسة الوزراء ومجلس النواب وفي عدد من الوزارات والمساجد.

من جهته، أوضح المهندس علي أبو هاني، من وزارة الأشغال العامة والإسكان، ان الوزارة قامت بتصميم مشروع الطاقة المتجددة لمجلس النواب والإشراف عليه أيضاً، لافتا الى أن العطاء تم طرحه من خلال مديرية العطاءات في الوزارة.

يذكر أن المشروع يحتوي على 833 لوحا شمسيا، و13 محولا.