International

لماذا يهدد مئات عائلات جنود الاحتلال بوقف مشاركة أبنائهم في الحرب على غزة؟

{clean_title}
Alanbatnews -
كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن أن مئات عائلات الجنود الإسرائيليين يهددون بوقف مشاركة أبنائهم في الحرب على غزة، على خلفية النقاش حول قانون إعفاء طلاب المدارس الدينية من الخدمة العسكرية.

وقالت صحيفة /هآرتس/ العبرية إن المئات من أهالي الجنود وجّهوا رسالة لوزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، ولرئيس الأركان هرتسي هليفي، على خلفية نقاش قانون إعفاء طلاب المدارس الدينية من الخدمة العسكرية.

وجاء في الرسالة: "نحن  سنطلب من أبنائنا وجنودنا التوقف عن المشاركة في الحرب، ووضع أسلحتهم جانباً والعودة نهائياً إلى البيت، لا يمكن أن يمرر قانون كهذا في الوقت الذي يقدم فيه الجنود حياتهم، الحكومة تخون مواطنيها، وتضحي بحياة أبنائنا من أجل بقائها السياسي، لن نقدم أبنائنا على مذبح الفساد العام".

وكان برلمان الاحتلال (كنسيت) قد صوت في وقت مبكر اليوم الثلاثاء، بأغلبية 63 صوتًا مقابل 57 لصالح تطبيق "الاستمرارية" على مشروع قانون طرحه الكنيست السابق ويتناول الخدمة العسكرية لطلاب المدارس الدينية اليهودية، مما أدى إلى إحياء التشريع المثير للجدل وسط الحرب المستمرة مع حماس في غزة.

وجاء التصويت على تجديد العملية التشريعية من حيث توقفت، دون الحاجة للبدء من الصفر في الدورة الحالية.

وسيتم الآن تقديم التشريع إلى لجنة الشؤون الخارجية والأمن للتحضير للقراءتين الثانية والثالثة التي يجب إقراره ليصبح قانونًا.

وفي حال تمت الموافقة عليه في نهاية المطاف، فإن مشروع القانون سيخفض السن الحالي للإعفاء من الخدمة الإلزامية لطلاب المدارس الدينية الحريدية من 26 إلى 21 عاما ويزيد " ببطء شديد"  من معدل التجنيد الإجباري لليهود المتشددين.