ولي العهد يطمئن على سلامة الزميل محمد قدري حسن الهواري يعلن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من خطة التغطية الصحية الشاملة سلطة وادي الأردن تطلق استراتيجيتها الأردن ومصر يتفقان على تسهيل عمليات نقل الركاب والبضائع إطلاق المخطط الشمولي لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان يلتقي رئيس جامعة البلقاء التطبيقية ويحاضر حول : الإنتخابات ودور المركز الوطني لحقوق الإنسان 'تمكين ورقابة' د. الحوراني يُكرّم أوائل الثانوية العامة والبريطانية في مجموعة مدارس الجامعة الأولى ...... صور المستقلة للانتخاب: انطلاق برنامج التدريب الخاص بلجان الاقتراع والفرز السميرات: الأردن في صدارة الدول الإسلامية بمسابقات حفظ القرآن مؤشر بورصة عمان ينهي تعاملاته على ارتفاع الجغبير يؤكد حرص غرف الصناعة على دعم عمل الأردنيات رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات تختتم أولى زيارتها للاردن بمؤتمر صحفي القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة تستعرض تطورات تقنيات الذكاء الاصطناعي بمشاركة أكثر من 300 متحدث وحضور عالمي من 100 دولة ابو صعيليك: الاستجابة لإدارة الاقتصاد الوطني في الأزمات أكثر كفاءة متطرفون يهود يقيمون بؤرة استيطانية شمال أريحا استشهاد 3 فلسطينيين بقصف الاحتلال لمنزل بمخيم طولكرم الفيصلي ينهي التعاقد مع الفلسطيني صيام بالتراضي الحرب الدينية: "جيل الشهداء"...و"الجيل الشاهد" خلال زيارة مصنع " ريتشموند هوم" الجغبير: المصنع نموذج لنجاح السيدات الصناعيات في القطاع استشهاد 3 فلسطينيين بقصف الاحتلال لمنزل بمخيم طولكرم
فن

الشعلة الثقافي ينظم حوارية حول أهمية التراث كهوية في بيت عرار باربد

الشعلة الثقافي ينظم حوارية حول أهمية التراث كهوية في بيت عرار باربد
الأنباط - نظم منتدى ذاكرة الشعلة الثقافي في بيت عرار الثقافي مساء أمس، حوارية بعنوان " تراثنا هويتنا" تحدث فيها الكاتب رائد عبد الرحمن حجازي، وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات الحوارية التي ينظمها المنتدى حول التراث القديم.
خلال اللقاء رحبت رئيسة المنتدى الدكتورة أحلام الطوالبة بالكاتب حجازي والحضور، كما تحدثت عن أهم برامج وأنشطة المنتدى الثقافية في محافظة اربد، والتي تركز على إبراز الموروث التراثي والحضاري في المحافظة وألويتها وجميع قراها.
بدوره تحدث حجازي، عن التراث بشقيه المادي والمعنوي، مشيرا الى أن التراث المادي يمثل المباني والأدوات والأواني بكل أشكالها ومنها أدوات الفلاحة والزراعة والطهي والبناء والزي وأغراض الزينة والأسلحة، فيما يمثل التراث المعنوي ومنه الشفوي القصص والحكايات الشعبية والأغاني والأهازيج والألعاب الشعبية والعادات والتقاليد وأمسيات التعاليل.
وشدد على أهمية المحافظة على تراثنا من الاندثار، خاصة ونحن في خضم ثورات تكنولوجية متتالية وسريعة يندمج معها الغالبية العظمى، تاركين الإرث الشعبي خلفهم، وذلك لأن التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي أصبحت مركز اهتمام الناس وشغلهم الشاغل ومتوفرة بكثرة وفي متناول يد الجميع.
ونوه إلى ضرورة أن نحمي موروثنا التراثي من الاندثار من خلال التوثيق والتدوين سواء كان إلكترونياً أو ورقياً، مع التركيز على التوثيق الورقي أكثر لأن مفاتيح التكنولوجيا ليست بأيدينا بل بأيدي الآخرين ومن السهل عليهم قطعها عنا في أي وقت يريدون.
وأضاف "يجب علينا الاهتمام بالجيل الجديد وعدم التنمر عليه والأخذ بيده ليتعرف على الموروث الشعبي والتراثي ولا ذنب لهم في جهل الكثير عن موروثنا من الأجداد، فهم لم يعيشوا تلك الحقبة ولم يستخدموا أدواتها ومفرداتها المختلفة، لذا يجب علينا أن نعرفهم بها والأخذ بأيديهم بدلاً من التنمر ليكونوا حملة الراية من بعدنا".
ونوه حجازي، إلى أهمية التركيز على الجوانب والقيم الإيجابية في تراثنا الذي لا يخلو من السلبيات، لننقل الصورة الناصعة عن تراثنا مع عدم التركيز على السلبيات والأخذ بعين الاعتبار توثيق ذلك كنوع من الأمانة العلمية.
وختم حديثة بدعوة الجهات الرسمية ذات الاختصاص لزيادة الاهتمام بهذا الموضوع، وذلك من خلال زيادة الدعم المادي والمعنوي للمحافظة على تراثنا بكل أشكاله.
وفي نهاية اللقاء الذي حضره حشد من الأدباء والمؤرخين والباحثين تم طرح العديد من المداخلات والاستفسارات حول التراث القديم وأهميته، مع التركيز على المواضيع التي تتعلق بالمأكولات الشعبية والزي التراثي والعادات والتقاليد الاجتماعية المختلفة.