ورشة حول التكيف الزراعي في ظل إرتفاع درجات الحرارة بإربد

ورشة حول التكيف الزراعي في ظل إرتفاع درجات الحرارة بإربد
الأنباط -
 نظمت الشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه وبالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية ومركز إكساب للتنمية المستدامة في محافظة إربد اليوم، ورشة حول "التكيف الزراعي في ظل ارتفاع درجات الحرارة لتحقيق الأمن الغذائي"، وذلك ضمن مشروع "الصحراء الذكية".
وقال مدير مركز إكساب للتنمية المستدامة المهندس مازن أبو قمر أن الورشة تأتي كجزء من أهداف المركز ودوره في نقل التكنولوجيا الزراعية الحديثة، وبناء قدرات المهندسين والفنيين العاملين بالقطاع الزراعي بما ينعكس إيجابا على تحسين مخرجات القطاع الزراعي، وتحسين الإنتاجية ورفع مساهمة هذا القطاع في الإنتاج المحلي الإجمالي.
من جانبه أكد المهندس سمير سليمان من مشروع "الصحراء الذكية"، أهمية ‎"مشروع التطوير الذكي للحلول الصديقة للبيئة والتقنيات الزراعية ‎الاقتصادية"، لتحسين دخل المستفيدين الأردنيين والسوريين ، مشيرا إلى أن المشروع يعتمد في هذه المرحلة بشكل كبير على موسمية النشاط الزراعي، لا سيما من خلال تنويع الإنتاج، واعتماد ممارسات زراعيـة أفـضـل ودعم العمالة.
وتحدث في الورشة الباحث والخبير في البستنة الشجرية بالمركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور مراد المعايطة عن مواضيع متعددة منها تأثير التغيير المناخي على الإنتاج الزراعي، والممارسات الزراعية الفضلى للتكيف مع ارتفاع درجات الحرارة وكيفية المحافظة على الإنتاج الزراعي الكمي والنوعي من المساحة المزروعة الواحدة.
يذكر أن مشروع الصحراء الذكية ينفذ بالشراكة مع المركز الوطني للبحوث الزراعية وبتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية، وينفذه كل من الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ومنظمة بلومونت ومنظمة آفاق لبناء بيئة خضراء وشركة التقنية الخضراء والشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )