وزارة الاستثمار تطلق ايقونة المغتربون شركاؤنا في الاستثمار على منصة Invest.jo أبــو غزالــــة رئيـــساً للمجمع العربي الدولي للابتكار وعمّان مقراً له شركة زين توقع اتفاقية انشاء غرفة مراقبة مركزية وربط وزارة الشباب التعاون الإسلامي تدين استهداف الاحتلال للنازحين والعاملين في مدارس "الأونروا" 52.2 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية الخارجية تدين استهداف احد موظفي الاونروا برصاص قناص إسرائيلي في الضفة الغربية 13 شهيدا بمجزرتين إسرائيليتين على منزل وروضة تؤوي نازحين بغزة واشنطن توافق على بيع رومانيا طائرات مقاتلة طراز أف-35 المحدثة أرتفاع صادرات الصناعات العلاجية واللوازم الطبية خلال 8 أشهر وفيات السبت 14-9-2024 أجواء معتدلة في اغلب المناطق ومائلة للبرودة ليلاً حتى الثلاثاء اللواء خالد السعيدات قصة وطن.... السوسن العالمية منحت الاعلامي الرياضي لطفي الزعبي لقب عميد الإعلاميين الرياضيين العرب للعام ٢٠٢٤ من يتحمل مسؤولية نظافة أرصفتنا؟ مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت
محليات

قهوتنا الصباحية مع دولة الرئيس

 قهوتنا الصباحية مع دولة الرئيس
الأنباط -

 

الانباط

دولة الرئيس

بداية نقول لدولتكم وحكومتكم مبارك تجديد ثقة مجلس النواب ، لأن موافقة المجلس يوم الاثنين الماضي على موازنة الدولة ، تعتبر موافقته على الموازنة رضى على سياستكم . لكن دولتكم بعيدا قليلا عن هذا ، هناك برنامج أولويات لعمل الحكومة بدعم أربعة قطاعات هامة ( السياحة ، الزراعة ، الصناعة والتكنولوجيا ) مع الإهتمام بباقي القطاعات الأخرى .

دولة الرئيس

أولا : قطاع السياحة الذي تضرر كثيراً جراء جائحة كورونا ، لكن الجائحة كشفت الكثير من العيوب التي تشوب هذا القطاع الحيوي الغير مستدام . جاءت تقديرات حكومتكم لدعم قطاع السياحة بناءاً على تخمينات تبدو غير دقيقة ، حيث أثبتت البنية التحتية لهذا القطاع ، بأنها غير مهيئةً بشكل كاف . لقد كشف إحصائية عام 2019 ، فترة المليون سائح الذين زاروا المدينة الوردية بترا ، عدم تنظيم القطاع بشكل أفضل ، إذ لمس الجميع قلة الفنادق وأماكن الخدة للسائح . على ضوء ذلك كان من المفترض توجه الحكومة وبالتشاركية مع القطاع الخاص العمل على إنشاء مشاريع رأسمالية تكون قادرة على تأمين كافة إحتياجات السائح بصورة جاذبة .

دولة الرئيس

ثانيا : قطاع الزراعة الذي يشهد تذبذب في كميات الإنتاج ، الذي تتحكم به الظروف الجوية صيفاً وشتاء ، كما تتحكم به الصادرات والاستيراد . نلاحظ توجه وزارة الزراعة الذي يسير بمعظمه نحو المشاريع المؤقتة غير ذات الجدوى ، مثل مشروع التحريج الوطني ، الذي يحتاج إلى وضع سياسات زراعية وتمويلية بالتشارك مع وزارة المياه والقوات المسلحة والمركز الجغرافي ودائرة الأراضي . إضافة إلى دعم الجمعيات الزراعية . وها نحن نرى النتائج الغير مرجوة بأم أعيننا خاصة الطريق الصحراوي كمثال حقيقي . مما يؤكد على أن وزارة الزراعة باتت تتحول من قطاع إنتاجي إرشادي ، إلى قطاع يبحث عن المنح والتمويلات ، ومن ثم يتم إنفاقها هنا وهناك لتسكين الألم ، وليس لمعالجة أصل الخلل .

دولة الرئيس

ثالثا : قطاع التكنولوجيا والذي من خلالكم سيتم دعم الشركات الرقمية الريادية بملايين الدنانير . لكن يبقى السؤال المطروح ، أين يتركز هذا القطاع ؟ الجواب معروف سلفاً حيث أن هذا القطاع يتركز بالعاصمة عمان . لذا فأنه يغيب عن محافظات الأطراف والبادية ، بالتالي سيغيب الدعم عن الأطراف ولا يستفيد منه سوى عمان العاصمة ، وستغيب التكنولوجيا عن باقي المحافظات .

دولة الرئيس

رابعا : قطاع الصناعة وهذا يعتبر العمود الفقري للدولة والشريان الرئيس الذي يحقق المداخيل الرأسمالية للخزينة ، من خلال إيجاد صناعات وطنية ومشاريع استثمارية تساهم في تطوير وتدريب وتشغيل الأيدي العاملة للحد من البطالة والتقليل من نسب الفقر . بطبيعة الحال هذا يحتاج إلى وضع قوانين ناظمة تساهم في رفع القدرات الصناعية ، مع وجود قاعدة إنتاجية تليق بشعار دولة الإنتاج الذي طرحته حكومات سابقة . لكن الدعم المخصص لهذا القطاع الحيوي يعتبر هزيل ، ولا يمكن أن يُحدِث فرق في بناء القاعدة التي ذُكرت .

لذا فإن المطلع الى هذه البرامج ومخصصاتها والقطاعات ذات الأولوية وآليات دعمها وخططها واستراجياتها يوصلنا إلى قناعة تامة بأن الحكومة لا تُدار من قِبَل فرق متخصصة تستطيع أن توجه الموارد ، وتعمل على إنفاق المخصصات بطرق علمية تُحدّث التغيير التنموي المنشود
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير