Local

محاضر: الأوراق النقاشية الملكية أسست لاستراتيجية التعليم العالي

{clean_title}
Alanbatnews -

أكد مساعد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لشؤون الجودة سابقا، الدكتور زيد بشايرة، أهمية الأهداف الاستراتيجية للتعليم التي وردت في الورقة النقاشية السابعة لجلالة الملك عبدالله الثاني، وأهمية تطبيقها للنهوض بقطاع التعليم.
وقال في محاضرة نظمتها الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع مساء أمس بعنوان "جودة مؤسسات التعليم العالي في الأردن" إن أبرز ما جاء في الورقة هو ضرورة إتاحة فرص تعليمية متكافئة وعادلة للجميع وإعداد كوادر بشرية مؤهلة ومنافسة محليا وإقليميا ودوليا وتطوير الأطر العامة للمناهج المدرسية والجامعية لمواءمة متطلبات العصر وتوظيف استراتيجيات تدريسية وتقنية حديثة تعمل على أعمال العقل والتمكين ممن المهارات الحياتية.
وأشار إلى أهمية ما جاء في الورقة النقاشية حول تعزيز القيم الأخلاقية والإنسانية وتعميق مفاهيم الولاء والانتماء والمواطنة لدى الطلبة، ومواءمة مخرجات التعليم مع الاحتياجات وتطوير نظام مساءلة مجتمعية لنظام التعليم العام والعالي الأردني، وإنشاء مركز وطني للقياس والتقويم للمدارس والجامعات.
وبين أن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها عملت على ترجمة ما ورد في الورقة النقاشية السابعة للملك، من خلال إتاحة فرص تعليمية وتعلمية متكافئة وعادلة للجميع، فضلًا عن إعداد كوادر بشرية مؤهلة ومنافسة محليًا وإقليمًا ودوليًا، وتطوير الأطر العامة للمناهج المدرسية والجامعية لمواءمة متطلبات العصر.
وأشار بشايرة إلى أن الهيئة حرصت على تعزيز القيم الأخلاقية والإنسانية وتعميق مفاهيم الولاء والانتماء والمواطنة لدى الطلبة، ومواءمة مخرجات التعليم المهني والتقني مع الاحتياجات المحلية والإقليمية والدولية، وتطوير نظام مساءلة مجتمعية للنظام التعليم العام والعالي الأردني، وبناء الشراكة مع المؤسسات المحلية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني.
وقال، إن مرجعية الهيئة الاستراتيجية هي الأوراق النقاشية السبعة لجلالة الملك عبدالله الثاني، ورؤية الأردن 2025، و الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، والخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان، والخطة التنفيذية للحكومة 2016-2019، واستراتيجية استقطاب الطلبة الوافدين، وخطة الإنجاز الحكومي.
ولفت إلى أن غايات الهيئة تتمثل بتطوير وتطبيق معايير الاعتمادين العام والخاص وضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي، وتحديد وقياس مخرجات البرامج الأكاديمية وتقييم مؤشرات تحققها، وتشجيع مؤسسات التعليم العالي لبناء شراكات محلية وإقليمية ودولية، وتعزيز التنافسية بين مؤسسات التعليم العالي.
وأضاف، إن رسالة الهيئة تتمثل بالخطوات اللازمة للارتقاء بمستوى أداء مؤسسات التعليم الرسمية والخاصة وتعزيز قدرتها التنافسية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، وضمان تطبيقها لأنظمة ومعايير الاعتماد وضمان الجودة الأردنية والتي تتفق مع مثيلاتها في الدول المتقدمة.
من جانبه عرض رئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع الدكتور رضا الخوالدة، للشراكة القائمة بين الجمعية والهيئة والعديد من المؤسسات ذات العلاقة لترجمة رؤى جلالة الملك ومضامين الورقة النقاشية السابعة لخدمة القطاع التعليمي الذي يحظى باهتمام جلالته.
وتخلل المحاضرة العديد من الأسئلة والمداخلات التي أكدت اهمية جودة مؤسسات التعليم العالي بشكل يجعل المجتمع الأكاديمي والتربوي والعام يثق بها.