Authors

مقترح لإشعال الشغف بالسياحة الداخلية

{clean_title}
Alanbatnews -
يارا بادوسي

تواجه صناعة السياحة في الأردن تحديات كبيرة في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، وتداعيات كثيرة في الآونة الأخيرة أثرت بشكل كبير على الإيرادات السياحية من أبرزها تداعيات العدوان على غزة، الأمر الذي يشير الى أنه من الضروري أن تبحث وزارة السياحة عن قنوات وبرامج جديدة لتحقيق المزيد من الإيرادات المالية، وتحسين الواقع السياحي في الأردن.
قبل عشر سنوات، تحديداً في عهد الدكتور هاني الملقي كرئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة، تم تقديم عروض مغرية للمواطنين في ذلك الحين تم توفير عرض لمدة ثلاثة أيام في أحد فنادق العقبة ذات "الخمس نجوم" بمبلغ 145 دينارًا فقط ..!
هذا العرض لم يكن منافسًا فحسب، بل شجع الكثير من المواطنين على اختيار السياحة الداخلية بدلاً من السفر إلى الخارج.
من هنا، يبرز السؤال: لماذا لا تستفيد وزارة السياحة من تفعيل الرحلات السياحية الداخلية، خاصة رحلات المبيت لعدة أيام بأسعار منافسة وتشجيعية للمواطنين؟ فاستغلال الموسم الصيفي والعطلة الصيفية للمدارس والجامعات، ودفع المواطنين إلى استكشاف جمال المواقع السياحية الداخلية والاستمتاع بها، يمكن أن يجعلها وجهتهم الأولى قبل التفكير بالسفر للخارج.
تكرار هذه التجربة الناجحة على نطاق أوسع في الوقت الحالي يمكن أن يعزز السياحة الداخلية بشكل كبير، ويمكن تنظيم رحلات مبيت لعدة أيام بأسعار مناسبة تشجع الأسر والشباب على استغلال العطلة الصيفية للاستمتاع بالمعالم السياحية المحلية، هذه الخطوة ستساهم في زيادة الإقبال على الفنادق والمرافق السياحية، مما سينعكس إيجابيًا على الاقتصاد الوطني.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن التنويع في تنظيم رحلات سياحية بوجهات مختلفة، وسيكون بإمكان المواطنين الاستفادة من باقات سياحية تشمل الإقامة والوجبات والأنشطة الترفيهية بأسعار تنافسية.
هذا المقترح ليس فقط لتعزيز الدخل السياحي، بل يقدم دعماً إضافياً للشركات السياحية والفنادق، ويفتح أمامهم فرصاً إضافية للتعاون مع وزارة السياحة وتقديم عروض مميزة تضمن جذب أكبر عدد ممكن من المواطنين و سيساهم هذا التعاون المشترك في تحقيق الأهداف المنشودة من خلال تعزيز الوعي بجمال بلدنا وزيادة الإقبال على السياحة الداخلية.
في الختام، إن تفعيل الرحلات السياحية الداخلية بأسعار منافسة يمثل خطوة هامة نحو تعزيز السياحة الداخلية وتحقيق الاستدامة الاقتصادية ،كما أن هذا التوجه يدعم رؤية مستقبلية مستدامة تعتمد على تنشيط الاقتصاد الوطني وتقليل الإعتماد السياحة الخارجية .