chosen_articles

تلك الحدود التي لم إلتزم بها قتلتني ...

{clean_title}
Alanbatnews -
ابراهيم أبو حويله


نصطدم بمصطلح الرقابة العامة أو التنظيم العام ، في أحيان كثيرة هل هو في صالح المصلحة العامة أم هو في الحقيقة ضد المصلحة العامة ، ولنأخذ التسعير مثلا ورفض الرسول صلوات ربي عليه التسعير ، مع أن الفقهاء أقروا التدخل ضمن ضوابط معينة وفي ظروف معينة وايضا للمصلحة العامة ، مع ان في ترك التسعير ترك هامش حرية في السوق ، وترك مساحة للتنافس العادل ، واستقرار للسوق وتجنب الاحتكار ، والتدخل يجب ان يكون محدودا وفي حدود معينة .

ولنأخذ تعديل النظام الخدمة المدنية ، واقتصاديات السوق ، وحرية الصحافة ، والتقييد النقدي ، ومفاهيم الحريات العامة وحدودها ، وأين يجب الوقوف في كل هذا ، هذه مواضيع تم تداولها مؤخرا ، هل نترك الأمور حتى تنضج وحدها ، هل من الممكن ان تنضج الأمور في المجتمعات بدون تدخل مباشر ، متى يجب التدخل وما هي حدود هذا التدخل ، هل من الممكن ان يكون لتصرفات معينة أثار كارثية على المجتمعات .

في الخبرة المتراكبة التي نصل إليها نتيجة الكثير من التجارب والعبر والقصص نصل إلى نتائج معينة ، هذه النتائج لا تكون في مجملها صوابا ، وربما لأن ذلك يرتبط بشكل عام في التعميم والفهم الدقيق والقياس مع الفارق بين هذه الحالات ، التي تبدو في العادة متشابهة وهي بعيدة عن التشابهة ، فهي تلتقي في جزئيات وليس كليات أي أنها لغويا مشابهة وليست تشابه .
 
نحن نخلق المساحات التي تقتلنا في العادة ، وان كان معنى القتل هنا مجازيا جدا إلى حد ما ، ولكنه في الحقيقة قتل للحياة وقتل للإنسان والحضارة والمدنية والتطور ، وفي النهاية البعيدة هو قتل للدين ، بل هو قتل لكل الأديان ، مع تحفظي الشديد على مصطلح الأديان فالدين واحد ، نعم الدين في أصله واحد ، ولم يخرج الدين عن أصله وانحرف إلا بإنحراف الإنسان عن أصله ، وخروجه عن أخلاقه وإنسانيته وحدوده التي وضعها الله له .

فخروجه عن حدوده هو الذي أخرجه من جنة الله أولا ، وأخرجه من جنة الله في الأرض ثانيا ، فلو إلتزم الإنسان تعاليم خالقه لكانت الأرض جنة ثانية ولكان خليفة بحق ، ولكنه انحرف .

في تلك المساحة التي خلقنا فيها عقوبات وحدود وقسوة وقتل ، نحن نقلنا الإنسان مراحل إلى المجهول .

يقول أحد الإعلاميين الجزائريين ، أن ما حدث في التسعينات من قسوة مفرطة مع الحركات الإسلامية ، خلق هامش قسوة أمتد حتى وصل إلى الجنرالات أنفسهم ، الأن الكثير منهم يقبع في سجون كان قد سجن أخرين فيها ، ومنهم عدد قضى نحبه تحت التعذيب الذي كان هو يمارسه سابقا ، بل أن رئيس وزراء سابق ، يقبع في سجن في الصحراء الجزائرية حيث لا تقل درجات الحرارة عن الخمسة وأربعين مئوية في حالة مأساوية ، من كان سجانا أصبح سجينا ، ومن قتل تحت التعذيب قتل تحت التعذيب، وهذا شاهدناه في أماكن مختلفة .

بين عشق السيطرة والتفلت ، وبين القانون والتجاوز ، بين القيد والإبداع ، بين حب الحرية والتحكم في الأخر هل نعلق نحن البشر .
 
أقف هنا متألما ، نعم قد كنت في يوم تملك سلطة فهل كنت عادلا ، وعندما نتجاوز الحدود في التعامل مع الأخر، هل سيقف الأخر عند ذلك الحد الذي وصلت إليه أم أنه سيتجاوزه ، يبدو أننا نحن البشر لا نتقن الوقوف عند الحدود ، وهذه مشكلة الإنسان منذ بدأ الخليقة .

نريد نحن البشر حرية مطلقة في جهة ، ونريد سجنا وسوطا للأخر في الجهة الأخرى .

ولا ندري أن السوط والسجن هو في النهاية قد يكون النهاية لنا ، ولذلك لا حل إلا في عودة الإنسان إلى اصله الإنساني والوقوف بقوة ضد كل شيء يخرج الإنسان عن أصله الإنساني ، سواء بهدف سيطرة أو فساد أو قسوة .

إذا لم تقف اليوم ضد تلك الحركة البسيطة التي تهدف إلى اخراجك عن انسانيتك ، سواء بكذب او غش او اخذ حق او سرقة او سكوت على فساد او المشاركة في اي فعل يؤثر على الآخر ويوقع عليه ظلما .

فنحن سندفع كلنا الثمن غدا .